الاحتلال الإسرائيلي يستهدف ريف دمشق بقصف صاروخي.. النظام السوري أعلن اعتراض بعض الصواريخ

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/22 الساعة 13:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/22 الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش
قصف إسرائيلي على دمشق (أرشيفية) / رويترز

قالت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إن الدفاعات الجوية بجيش النظام "تصدت لعدوان إسرائيلي بالصواريخ استهدف نقاطاً بريف دمشق"، مشيرة إلى إسقاط "أحد الصواريخ المعادية".

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري، قوله إنه "حوالي الساعة 15:10 بعد ظهر اليوم نفذ العدو الصهيوني عدواناً جوياً بصاروخين من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق".

أضاف المصدر أن "وسائط دفاعنا الجوي تصدت للعدوان، وأسقطت أحد الصواريخ واقتصرت الخسائر على الماديات".

يأتي ذلك بينما لا يزال مطارا دمشق وحلب خارج الخدمة جراء ضربات إسرائيلية متزامنة استهدفتهما قبل شهر، في فترة إغلاق هي الأطول منذ بدء الثورة السورية عام 2011 ثم اندلاع الحرب الداخلية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء.

إذ توقفت جميع الرحلات من وإلى مطار دمشق الدولي، الأكبر والرئيسي في البلاد، منذ 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، جراء ضربات إسرائيلية طالت مدرجاته الرئيسية، كما أدت ضربات مماثلة في اليوم ذاته إلى خروج مطار حلب الدولي من الخدمة، وفق ما أعلنت وزارة النقل السورية حينها.

بدوره، قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس، إن المطارين ما زالا مغلقين أمام الرحلات الجوية منذ 22 تشرين الأول/أكتوبر، رغم إصلاح الأضرار التي لحقت بالمدرجات منذ القصف الإسرائيلي.

وفجر الجمعة 17 الشهر الحالي، شن الاحتلال الإسرائيلي هجوماً بالصواريخ انطلاقاَ من الجولان المحتل على عدد من المواقع في محيط العاصمة السورية دمشق. 

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" آنذاك عن مصدر عسكري لم تسمه، أنه "حوالي الساعة 02:25 (ت.غ+3) من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط في محيط دمشق". 

وتنفذ إسرائيل، من حين لآخر، هجمات وقصفاِ على أهداف في سوريا، رداً على ما تقول إنها هجمات ضدها انطلاقاً من الأراضي السورية، وتتهم جماعات موالية لإيران بالوقوف وراءها. 

تحميل المزيد