الاحتلال يستهدف محيط دمشق بصواريخ.. والبنتاغون: القواعد الأمريكية تعرضت لـ58 هجوماً منذ بدء الحرب

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/17 الساعة 05:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/17 الساعة 05:23 بتوقيت غرينتش
قصف إسرائيلي سابق على سوريا – صورة أرشيفية

شن الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، هجوماً بالصواريخ انطلاقاً من الجولان المحتل على عدد من المواقع في محيط العاصمة السورية دمشق، وفق ما أفادت وكالة أنباء النظام السوري "سانا".

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إنه "حوالي الساعة 02:25 (ت.غ+3) من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط في محيط دمشق". 

أضاف المصدر أن الوسائط الدفاعية الجوية "تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها"، مشيراً إلى أن الهجوم الإسرائيلي أسفر عن حدوث "بعض الخسائر المادية". 

ولم يصدر تعليق فوري من الجانب الإسرائيلي حول ما أوردته "سانا"، لكنه عادة لا يصرح عن غاراته التي يشنها على الأراضي السورية.  

وينفذ الاحتلال الإسرائيلي من حين لآخر، هجمات وقصفاً على أهداف في سوريا رداً على ما يقول إنها هجمات ضده انطلاقاً من الأراضي السورية ويتهم جماعات موالية لإيران بالوقوف وراءها. 

والأحد 12 الشهر الحالي، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف أهداف في سوريا؛ رداً على إطلاق نار باتجاه الجولان المحتل، كما قال الأسبوع الماضي كذلك إنه قصف "منظمة في سوريا" أطلقت طائرة بدون طيار على مدينة إيلات جنوب إسرائيل.

يأتي ذلك بينما تشهد المنطقة موجة من الهجمات منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما أطلقت المقاومة الفلسطينية معركة "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات ونقاط عسكرية في غلاف غزة؛ رداً على "الاعتداءات الإسرائيلية اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة". 

58 هجوماً على قواعد أمريكية بسوريا والعراق

في السياق ذاته، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني، تعرض قواعدها العسكرية في كل من العراق وسوريا إلى نحو 58 هجوماً منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

وفي المؤتمر الصحفي اليومي، قالت سابرينا سينغ نائبة المتحدث باسم البنتاغون، إن "58 هجوماً نُفذت على قواتنا منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول، تم إحباطها جميعاً". 

وأوضحت سينغ أن "الهجمات لم تلحق أضراراً كبيرة بالبنية التحتية ولم تسفر عن إصابات خطيرة لدى عناصر القوات"، مشيرة إلى أن المصابين عادوا إلى مهامهم. 

وعن تفاصيل الهجمات أضافت: "نُفذ حتى اليوم نحو 58 هجوماً، 27 منها في العراق، و30 إلى 31 هجوماً في سوريا"، لافتة إلى أن بلادها سترد "حتماً في المكان والزمان اللذين تختارهما" في حال حدوث المزيد من الهجمات. 

وتقول جماعات قريبة من إيران في العراق إنها تنفذ هجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا "رداً على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل" في حربها المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ 42 يوماً، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت 11 ألفاً و500 شهيد فلسطيني، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلاً عن 29 ألفاً و800 مصاب، 70% منهم أطفال ونساء.

تحميل المزيد