“لغز” الصواريخ والمسيّرات التي أطلقها الحوثيون باتجاه إسرائيل.. صحيفة “معاريف”: أصابع الاتهام تشير إلى إيران

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/22 الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/22 الساعة 09:01 بتوقيت غرينتش
الحوثيون في اليمن/ رويترز

زعمت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن إيران هي من أصدرت الأوامر للحوثيين في اليمن بإطلاق طائرات مسيّرة، قالت واشنطن إنها كانت تستهدف إسرائيل، فيما قالت الصحيفة الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن دولاً عربية سمحت بنشر طائرات مسيرة أمريكية في البحر الأحمر.

الصحيفة قالت إن الغموض لا يزال يحيط بنشر واعتراض البحرية الأمريكية، الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول، في البحر الأحمر صواريخ وطائرات بدون طيار تابعة للمتمردين الحوثيين في اليمن، وكانت تستهدف الاحتلال الإسرائيلي.

"معاريف" نقلت عن مصادر في المنطقة أنَّ الإعلان عن نشر الطائرات بدون طيار صدر، الخميس، على لسان ضابط كبير في حرس الحدود السعودي، والذي اتهم إيران بـ"إصدار أوامر للحوثيين بإطلاق النار عليهم". 

بحسب مصادر الصحيفة الإسرائيلية، فإنَّ السعودية والأردن أعطتا موافقتهما على مرور الطائرات الأمريكية، وبحسب المصادر أيضاً فإنَّ مدى الطائرات بدون طيار المُصنَّعة محلياً على أيدي الحوثيين هو 800 كيلومتر، لذا نظرياً هي لا تستطيع ضرب إسرائيل.

لكن المصادر ذكرت أنَّ الحرس الثوري الإيراني وحزب الله لهما ممثلون في مدينة صنعاء القديمة التي يسيطر عليها الحوثيون، كما أنَّ مقاتلي الحوثي موجودون في جنوب لبنان. 

فيما ترددت مؤخراً أنباء عن محادثات للتوصل إلى اتفاق بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية بمبادرة من الولايات المتحدة، في إطار الصفقة الضخمة بين الولايات المتحدة والسعودية التي تشمل تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، والتي جُمِّدَت المناقشات بشأنها بسبب العدوان على قطاع غزة.

وفقاً للمعلومات الواردة من مصادر أمريكية، فإنَّ مُدمِّرة أمريكية وصلت في 18 أكتوبر/تشرين الأول، إلى البحر الأحمر عبر قناة السويس، وأسقطت أربعة صواريخ كروز و15 طائرة بدون طيار في البحر الأحمر باستخدام صواريخ من طراز "سام-2″، بعدما أُخبِرت في البداية أنه لم تُطلَق سوى طائرات بدون طيار.

بحسب مصدر مطلع لشبكة CNN الأمريكية، فقد نُفِّذَت عملية القصف من الساحل اليمني على مدار تسع ساعات. وتحركت الصواريخ والطائرات بدون طيار شمالاً على طول البحر الأحمر، ولم يترك مسارها "أي شك كبير" في أنَّ وجهتها كانت إسرائيل. 

حسب صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، يُعَد الإطلاق الكبير لمجموعة من الصواريخ والطائرات بدون طيار باتجاه إسرائيل إحدى الإشارات المثيرة للقلق حول إمكانية اتساع نطاق الحرب وتصاعدها. 

حيث قال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال بات رايدر، إنَّ الحوثيين المدعومين من إيران أطلقوا الصواريخ والطائرات بدون طيار، ومن المحتمل أنها تستهدف مواقع في إسرائيل، وتجدر الإشارة إلى أنَّ اعتراض القوات الأمريكية لصواريخ الحوثيين أمر نادر للغاية.

تحميل المزيد