مظاهرات حاشدة في الأردن وصلاة الغائب على شهداء غزة.. الآلاف توجهوا نحو الحدود وسفارة الاحتلال

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/20 الساعة 11:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/20 الساعة 11:35 بتوقيت غرينتش
صلاة الغائب في مساجد الأردن على ضحايا غزة / الأناضول

شهدت العديد من المدن والمناطق الأردنية مظاهرات حاشدة، شارك فيها عشرات الآلاف "نصرة للأقصى وغزة"، الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في حين أدى الأردنيون في عموم مساجد المملكة صلاة الغائب على ضحايا قطاع غزة، الذين تجاوز عددهم أكثر من 4 آلاف في أسبوعين.

وخرجت مظاهرات حاشدة في العاصمة الأردنية عمّان، إضافة إلى كل من طريق ناعور العدسية والأغوار الشمالية والزرقاء وإربد والكرك والطفيلة والعقبة وغيرها من المناطق.

في الوقت ذاته، توجه المئات نحو الحدود مع الأراضي المحتلة، تلبية لدعوة "النفير العام"، في وقت متزامن مع توجّه عشرات العراقيين نحو معبر طريبيل الحدودي مع الأردن نصرة للأقصى، وتضامناً مع غزة وأهلها.

إضافة إلى ذلك، نظّم آلاف الأردنيين وقفة تضامنية قرب سفارة دولة الاحتلال في العاصمة عمّان، مرددين شعارات ضد عدوان الاحتلال على القطاع والحصار الشامل الذي يفرضه هناك منذ أسبوعين.

في غضون ذلك، شهدت العديد من المناطق في الأردن، لا سيما الحدودية مع الأراضي المحتلة، تشديدات أمنية من قبل السلطات، فيما حاول الأمن الأردني منع الحشود من الوصول نحو منطقة الحدود في الأغوار.

كما جدد الأمن الأردني، في بيان مقتضب، دعوته إلى الالتزام بالتعليمات الصادرة بشأن فعاليات التضامن مع غزة، مؤكداً منع السماح بإقامتها على الحدود مع فلسطين.

ومع ذلك، وعلى الرغم من ذلك، تجمع مئات المواطنين في نقاط مختلفة لبعض الطرق المؤدية إلى الحدود، إلا أن الإغلاقات الأمنية حالت دون تقدمهم.

وشهدت العديد من المدن العربية والإسلامية اليوم الجمعة مظاهرات حاشدة في مصر والعراق وغيرها، تضامناً مع القضية الفلسطينية ونصرة لأهل غزة.

شهداء غزة يتجاوزون 4 آلاف في أسبوعين

ويواصل الاحتلال منذ نحو أسبوعين، شن غارات مكثفة على غزة، مخلفة آلاف الشهداء والجرحى من المدنيين، وتقطع عنها إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة. 

ورداً على "اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته"، أطلقت "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر، اقتحمت في بدايتها مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة. 

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إلى أكثر من 4137 شهيداً، بينهم 1524 طفلاً، ونحو 13 ألف مصاب. 

وقال المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، في مؤتمر صحفي، إن عدد الضحايا الفلسطينيين في غزة "ارتفع إلى 4137 شهيداً، منهم 1524 طفلاً و1000 سيدة و120 مسناً". 

أضاف القدرة أن عدد المصابين بلغ "نحو 13 ألف مصاب"، مشيراً إلى أن هناك "أكثر من 1000 مفقود تحت أنقاض المنازل والمنشآت المدمرة، معظمهم من الأطفال". 

كما أفاد متحدث الوزارة بـ"مقتل 16 مسيحياً فلسطينياً في استهداف إسرائيلي مباشر لكنيسة الروم الأرثوذكس بمدينة غزة". 

في السياق، قال القدرة إن "العدوان الإسرائيلي تسبب بخروج 7 مستشفيات في القطاع عن الخدمة بشكل كامل". 

تحميل المزيد