ملك الأردن يزور مصر ويلتقي السيسي.. سيبحثان “سبل وقف العدوان الإسرائيلي” على غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/19 الساعة 09:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/19 الساعة 09:52 بتوقيت غرينتش
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني - رويترز

غادر ملك الأردن الملك عبد الله الثاني بلاده متوجهاً إلى مصر، الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في زيارة قصيرة إلى القاهرة يلتقي خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، "لبحث سبل وقف العدوان الإسرائيلي على غزة"، وفق وكالة الأنباء الأردنية "بترا". 

وأشارت الوكالة إلى أن ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، "أدى اليمين الدستورية نائباً لجلالة الملك، بحضور هيئة الوزارة".

كان الأردن قد قرر إلغاء قمة رباعية بحضور بايدن والسيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في العاصمة عمّان، كان المفترض أن تنعقد الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، قبل أن تُلغى بسبب قصف الاحتلال المستشفى المعمداني ما أسفر عن سقوط نحو 500 شهيد.

وأمس الأربعاء، قالت الولايات المتحدة إن مصر وافقت على إعادة فتح معبر رفح الحدودي مع غزة للسماح بإيصال المساعدات إلى الفلسطينيين، مع تفاقم الأزمة الإنسانية لسكان القطاع المحاصرين، وعددهم 2.3 مليون نسمة، واندلاع احتجاجات مناهضة للاحتلال بجميع أنحاء الشرق الأوسط.

رفض تهجير سكان غزة إلى سيناء

بدوره، جدّد السيسي خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتز، الأربعاء، التأكيد على رفض تهجير سكان قطاع غزة إلى سيناء "لعدم تصفية القضية الفلسطينية"، ولوّح بخروج ملايين المصريين لدعم هذا الموقف الرسمي.

وقال السيسي إن مصر "ترفض تصفية القضية الفلسطينية بالأدوات العسكرية أو أي محاولات لتهجير الفلسطينيين قسرياً من أرضهم، أو أن يأتي ذلك على حساب أي من دول المنطقة". 

السيسي والمستشار الألماني أولاف شولتز في القاهرة/الأناضول
السيسي والمستشار الألماني أولاف شولتز في القاهرة/الأناضول

وأشار إلى أن "تصفية القضية الفلسطينية أمر في غاية الخطورة"، مشيراً إلى أن ما يحدث في غزة الآن "ليس فقط الحرص على توجيه عمل عسكري ضد حماس، وإنما محاولة لدفع السكان المدنيين إلى اللجوء والهجرة إلى مصر".

وأردف: "فكرة نزوح الفلسطينيين من القطاع إلى مصر تعني ببساطة أن يحدث أمر مماثل وهو تهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الأردن، وبالتالي تصبح فكرة الدولة الفلسطينية التي نتحدث عنها غير قابلة للتنفيذ لعدم وجود شعب".

نقل سكان غزة إلى صحراء النقب

في السياق، تساءل الرئيس المصري عن عدم الحديث عن نقل سكان غزة إلى صحراء النقب بدلاً من سيناء. 

وأوضح: "إذا كانت هناك فكرة لتهجير الفلسطينيين فتوجد صحراء النقب في إسرائيل، حتى تنتهي إسرائيل من مهمتها المعلنة في تصفية المقاومة أو الجماعات المسلحة، حماس والجهاد الإسلامي، على أن يتم إعادتهم مجدداً مرة أخرى إذا شاءت". 

وعليه، لوّح الرئيس المصري بخروج "ملايين" من المصريين للتظاهر، رفضاً لتهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء.

ولليوم الثاني عشر تواصل إسرائيل شن غارات مكثفة على غزة، وتقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة. 

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تسببت العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة في مقتل أكثر من 3300 ألف شخص وإصابة الآلاف، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة الفلسطينية.

تحميل المزيد