ملك المغرب يزور مصابي الزلزال بأحد مستشفيات مراكش.. تبرع بالدم تضامناً مع العائلات المكلومة (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/12 الساعة 20:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/12 الساعة 20:03 بتوقيت غرينتش
ملك المغرب محمد السادس - Getty Images

زار العاهل المغربي محمد السادس، الثلاثاء، 12 سبتمبر/أيلول 2023، مصابي "زلزال الحوز"، وتبرع بالدم "تعبيراً عن التضامن مع الضحايا والعائلات المكلومة". وبحسب وكالة الأنباء الرسمية، زار الملك وحدتي الإنعاش واستشفاء ضحايا الزلزال "في المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس" بمراكش، وتفقد الخدمات الصحية المقدمة للمصابين من طرف الفرق الطبية، على إثر الكارثة.

ووفقاً للوكالة، تبرع العاهل المغربي بالدم "تعبيراً عن التضامن مع الضحايا والعائلات المكلومة". وبلغت قوة زلزال المغرب، الجمعة، 7 درجات على مقياس ريختر، ومركزه منطقة الحوز (وسط)، وضرب عدة مدن، منها العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن المملكة) ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت، بحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء، الذي وصف الزلزال بأنه "الأعنف منذ قرن".

ملك المغرب يعلن الحداد بسبب الزلزال

كذلك ومساء السبت، أعلن ملك المغرب الحداد الوطني لمدة 3 أيام على أرواح الذين قضوا جراء الزلزال، كما أمر بتسريع عمليات الإنقاذ. ووفقاً لأحدث بيانات وزارة الداخلية، الثلاثاء، أودى الزلزال بحياة 2901 شخص وأصاب 5530، بالإضافة إلى دمار مادي كبير.

في سياق متصل، تواصل فرق الإنقاذ بالمغرب، الثلاثاء، عمليات الإغاثة والبحث عن مفقودين تحت الأنقاض لليوم الخامس على التوالي، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد مساء الجمعة.

زلزال المغرب
المناطق المتضررة من الزلزال في المغرب/رويترز

ونجحت فرق البحث والإنقاذ في انتشال عدد من الوفيات والعالقين تحت الأنقاض، وذلك في مناطق متفرقة تضررت جراء الزلزال، وقد شارك أهالي المتضررين في عمليات الإنقاذ، حيث نجح مواطنون في انتشال عدد من العالقين.

ورافقت ذلك مبادرات شعبية لدعم ضحايا الزلزال، حيث توافدت على المناطق المتضررة عشرات الشاحنات والمركبات المحملة بالمساعدات الغذائية والإغاثية كالأغطية والفراش، وفق ما نقلته منصات التواصل الاجتماعي.

فتح حساب للتبرعات في المغرب

أما يوم الأحد، أعلنت الحكومة فتح حساب خاص لدى الخزينة وبنك المغرب بهدف تلقي المساهمات المالية التضامنية من المواطنين والهيئات الخاصة والعامة.

كما أعلنت الداخلية المغربية، الأحد، الموافقة على عروض مساعدة أربع دول لدعم جهود الإنقاذ، وهي إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات. وباشرت فرق الإنقاذ الأجنبية عملها لتلتحق بنظيرتها المغربية مباشرة، عقب وصولها إلى المملكة الأحد.

Shutter Stock/ قرية مولاي إبراهيم في المغرب
Shutter Stock/ قرية مولاي إبراهيم في المغرب

وبلغت قوة الزلزال الذي ضرب المغرب الجمعة، 7 درجات على مقياس ريختر، ومركزه منطقة الحوز، حيث طال عدة مدن منها العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن المملكة) ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت، بحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء، الذي وصف الزلزال بأنه "الأعنف منذ قرن".

وفاة المئات في المغرب بسبب الزلزال

في سياق متصل، أعلن المغرب، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مدن بالمملكة إلى 2901 وفاة، وفق حصيلة غير نهائية.

وذكرت وزارة الداخلية المغربية، في بيان، أنه "في حصيلة محدثة بلغ عدد الضحايا جراء الزلزال 2901 حالة وفاة و5530 جريحاً". ولفت البيان، إلى أنه "تم دفن 2884 من إجمالي الوفيات".

ولم تتوقف المبادرات الشعبية لدعم ضحايا الزلزال، حيث توافدت عشرات الشاحنات والسيارات، على المناطق المتضررة، محملة بالمساعدات الغذائية والأغطية والفرش، وفق ما تناقلته منصات التواصل الاجتماعي.

وبلغت قوة الزلزال الذي ضرب المغرب الجمعة، 7 درجات على مقياس ريختر، ومركزه منطقة الحوز، وضرب عدة مدن منها العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن المملكة) ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت، بحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء، الذي وصف الزلزال بأنه "الأعنف منذ قرن".

تحميل المزيد