الجزائر: تلقينا رداً رسمياً من المغرب بأنه غير محتاج للمساعدات الإنسانية المقترحة منا

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/12 الساعة 17:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/12 الساعة 17:03 بتوقيت غرينتش
عمليات الإنقاذ في زلزال المغرب – رويترز

قالت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالجزائر، الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول 2023، إن السلطات تلقت رداً رسمياً من المملكة المغربية أعربت فيه الرباط عن "عدم حاجتها للمساعدات الإنسانية المقترحة من الجزائر، إثر الزلزال الذي ضرب المغرب قبل أيام".

بحسب البيان، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية، فإن وزير العدل بالمملكة المغربية أعلن يوم أمس (الإثنين) "قبول المساعدات الإنسانية المقترحة من قبل الجزائر، على أن يتم إيصالها بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية المغربية".

أضاف البيان: "على أساس هذا التصريح، أبلغت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية نظيرتها المغربية، عن طريق القنصلية العامة للجزائر بالدار البيضاء والقنصلية العامة للمغرب بالجزائر، بالتدابير التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لتعبئة ثلاث طائرات ذات سعة كبيرة بغية نقل مساعدات إنسانية إلى المغرب تتماشى مع الاحتياجات الضرورية في حالات الكوارث الطبيعية".

وتابع: "كما تواصل القنصل العام للجزائر بالدار البيضاء مع خلية الأزمة المنشأة على مستوى وزارة الشؤون الخارجية المغربية بغية ترسيم عرض الجزائر تقديم مساعدات إنسانية".

كما أشار البيان إلى أنه "في الوقت الذي استكملت فيه العملية وبعد إلحاح من السلطات الجزائرية المختصة طيلة ظهيرة وأمسية البارحة، تواصلت وزارة الشؤون الخارجية المغربية مع القنصل العام للجزائر بالدار البيضاء قبيل منتصف ليلة أمس، حيث أبلغ المدير العام لوزارة الشؤون الخارجية المغربية القنصل الجزائري بأنه وبعد التقييم، فإن المملكة المغربية ليست بحاجة إلى المساعدات الإنسانية المقترحة من قبل الجزائر". 

وختم البيان أن الحكومة الجزائرية "تأخذ علماً بالرد المغربي الرسمي الذي تستخلص منه العواقب البديهية".

في المقابل، لم يصدر تعقيب فوري عن السلطان المغربية حتى الساعة 16.00 بتوقيت غرينتش.

أشخاص يعملون بجوار الأضرار في مدينة مراكش التاريخية في أعقاب زلزال قوي ضرب المغرب/رويترز
أشخاص يعملون بجوار الأضرار في مدينة مراكش التاريخية في أعقاب زلزال قوي ضرب المغرب/رويترز

يُذكر أن المغرب أعلن، الأحد 10 سبتمبر/أيلول، موافقته على عروض مساعدة أربع دول لدعم جهود الإنقاذ، وهي إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات، وفق بيان لوزارة الداخلية.

وبلغت قوة الزلزال الذي ضرب المغرب الجمعة 8 سبتمبر/أيلول، 7 درجات على مقياس ريختر، ومركزه منطقة الحوز (وسط)، وضرب عدة مدن منها العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن المملكة)، ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت، بحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء، الذي وصف الزلزال بأنه "الأعنف منذ قرن". 

ووفقاً لأحدث بيانات وزارة الداخلية، الإثنين، أودى الزلزال بحياة 2901 شخص وأصاب 5530، بالإضافة إلى دمار مادي كبير.

تحميل المزيد