النائب العام الليبي يصدر قراراً بتشكيل لجنة تحقيق في لقاء المنقوش وكوهين.. تضمن استجواب كل من دعوا إلى اللقاء

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/02 الساعة 20:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/02 الساعة 20:26 بتوقيت غرينتش
وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش/ رويترز

أعلن النائب العام الليبي الصديق الصور، في بيان نشره مساء السبت 2 سبتمبر/أيلول 2023 عبر حسابه الرسمي على فيسبوك تشكيل لجنة تحقيق تتقصى في واقعة لقاء وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين، في إيطاليا. في الوقت نفسه جدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، التأكيد على موقف بلاده "الرافض للتطبيع بأي شكل من الأشكال" مع إسرائيل.

يأتي قرار النائب العام الليبي بعد أن تم الكشف منذ أيام عن لقاء كوهين نظيرته المنقوش، في العاصمة الإيطالية روما، وفق ما أعلنته الخارجية الإسرائيلية في بيان، وأثار اللقاء موجات غضب واسعة في ليبيا، حيث استنكر ذلك أحزاب سياسية وخرج مئات الليبيين في مدن طرابلس والزاوية (غرب) وبنغازي (شرق) والمرج (شرق بنغازي) للتعبير عن رفضهم للقاء، بينما طالب مجلس النواب وتكتلات سياسية النائب العام بفتح تحقيق في ذلك.

نجلاء المنقوش
وزيرة الخارجية الليبية ونظيرها الإسرائيلي/ عربي بوست

لجنة تحقيق في ليبيا بخصوص لقاء المنقوش وكوهين 

في بيانه، قال النائب العام الليبي إنه "تلقى التبليغات المتعلقة بمخالفة وزيرة الخارجية لقواعد مقاطعة إسرائيل، وتم إصدار قرار بتشكيل لجنة تحقيق أسندت إليها مهمة تقصي مبلغ الضرر الذي أصاب مصالح الدولة الليبية من واقع تقارير جهاز المخابرات".

كما كلفت اللجنة وفق البيان "بتحصيل مواد استدلالية تلزم لتأدية إجراء استجواب من دعوا إلى اللقاء بما في ذلك سماع أقوال من يمكن الحصول منهم على إيضاحات تلزم تحقيق الواقعة".

ويحظر القانون الليبي رقم 62 الصادر عام 1957 على كل شخص طبيعي أو اعتباري أن يعقد بالذات أو بالواسطة اتفاقاً من أي نوع مع هيئات أو أشخاص مقيمين في إسرائيل أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو مع من ينوب عنهم.

ويعاقب كل من يخالف ذلك بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 10، ويجوز الحكم بغرامة مالية.

ورداً على لقاء كوهين، أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة قراراً بإيقاف المنقوش عن العمل احتياطياً وإحالتها إلى التحقيق فور تداول خبر اللقاء.

ليبيون يحرقون العلم الإسرائيلي وصور الوزيرة المقالة نجلاء المنقوش احتجاجاً على اللقاء التطبيعي في إيطاليا/ وسائل التواصل

وطالب المجلس الرئاسي الليبي الدبيبة بتقديم توضيح بشأن اللقاء، معتبراً ذلك "خرقاً للقوانين التي تجرم التطبيع مع إسرائيل".

بدوره، أعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح خلال جلسة طارئة عقدها المجلس "رفض التطبيع مع إسرائيل والتمسك بالدفاع عن القضية الفلسطينية".

الدبيبة يرفض التطبيع مع إسرائيل

جدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، التأكيد على موقف بلاده "الرافض للتطبيع بأي شكل من الأشكال" مع إسرائيل. جاء ذلك في تصريحات للدبيبة خلال اجتماع لمجلس الوزراء بالعاصمة طرابلس، وفق بيان لمنصة "حكوماتنا" التابعة للحكومة.

وقال الدبيبة: "نؤكد مجدداً أننا ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني (إسرائيل)، بأي شكل من الأشكال".

رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة – الأناضول

وأكد "على انحياز وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش إلى مصالح الشعب، والدفاع عن مصالح البلاد"، مشيراً إلى أن "ضريبة المسؤولية تحتم عليها تحمل نتائج المخالفة وبالأخص هذا الأمر (دون توضيح)". وأضاف: "سنعرف تفاصيل ما حدث في روما، من خلال التحقيقات الجارية".

ووصف الدبيبة خلال اجتماع اللقاء بأنه "أمر جلل حتى وإن كان لقاء جانبياً". وفي السياق، أشار إلى وجود "أطراف استغلت الحادثة لتصفية حسابات سياسية وإحداث فوضى في البلاد"، وفق المصدر ذاته.

كما شدد على "ضرورة الحفاظ على ثوابت الشعب الليبي، خاصة القضايا الوطنية والعربية". وشكر الدبيبة وزارة الداخلية على "تأمين العاصمة ومنع المخربين من محاولة استغلال خروج متظاهرين لتصفية خصوماتهم".

محمد تكالة

الدبيبة كان أصدر قراراً يقضي بإيقاف المنقوش عن العمل احتياطياً وإحالتها للتحقيق فور تداول الخبر.

وفي وقت سابق، أشاد فلسطينيون بقطاع غزة، خلال وقفة نظمتها فصائل العمل الوطني الفلسطيني، بالموقف الليبي الشعبي والرسمي الرافض للقاء المنقوش كوهين.

تحميل المزيد