محمود عباس في مصر للقاء السيسي وملك الأردن.. سفير فلسطين لدى القاهرة يكشف جدول أعمال القمة الثلاثية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/13 الساعة 21:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/13 الساعة 21:42 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني/الأناضول

وصل الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الأحد، 13 أغسطس/آب 2023 إلى مدينة العلمين المصرية، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية، الإثنين، وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن عباس وصل مدينة العلمين في زيارة رسمية؛ تلبية لدعوة نظيره المصري عبد الفتاح السيسي وكان في استقباله بمطار العلمين الدولي، وزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم، وسفير دولة فلسطين لدى مصر دياب اللوح.

من جانبه، قال السفير دياب اللوح، إن "زيارة الرئيس هدفها المشاركة في لقاء قمة ثلاثية تجمع الرئيس محمود عباس، مع شقيقيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، تجسيداً للتشاور والتعاون الدائمَين والمستمرين تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية".

السلطة الفلسطينية
الرئيس الفلسطيني محمود عباس – رويترز

عباس على رأس وفد فلسطيني في العلمين المصرية

يرافق عباس خلال الزيارة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

يذكر أنه وفي 16 يناير/كانون الأول 2023 استضافت القاهرة قمة ثلاثية مصرية أردنية فلسطينية، لنفس الأهداف.

كان سفير فلسطين لدى مصر دياب اللوح قد قال في بيان صحفي، السبت، إن "القمة الثلاثية تجمع الرئيسين محمود عباس، وعبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في مدينة العلمين الجديدة (شمال غرب)".

قنصلية مصر في غزة
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (مواقع التواصل الاجتماعي)

وأضاف اللوح، أن القمة "تأتي تجسيداً للتشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية، وتوحيد الرؤى للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية".

وتابع أن "القادة الثلاثة سيبحثون آخر مستجدات القضية الفلسطينية وتنسيق المواقف لحشد الدعم الدولي لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وإنجاز حقوقه الوطنية المشروعة في الحرية والاستقلال وإقامة دولته بعاصمتها القدس الشرقية".

لجنة وطنية من الفصائل الفلسطينية 

وفي سياق موازٍ، أعلنت حركة "حماس" الفلسطينية، الأحد، أنها جاهزة لتفعيل لجنة وطنية من الفصائل الفلسطينية لمتابعة مجريات حوار الأمناء العامين الذي عقد بمصر في 30 يوليو/تموز 2023 لبحث ملفات المصالحة الفلسطينية.

وقال خليل الحية، عضو المكتب السياسي للحركة، في مقابلة متلفزة عبر فضائية الأقصى (تابعة لحماس): "علاقة حماس بالفصائل الفلسطينية وكل مكونات الشعب الفلسطيني في أفضل أحوالها، ونحن جاهزون لتفعيل لجنة وطنية مع الفصائل لمتابعة مجريات حوار الأمناء العامين". وأضاف أن "حماس شاركت في اجتماع الفصائل الفلسطينية للوقوف صفاً واحداً أمام المخاطر التي تحدق بالقضية الفلسطينية".

الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس/رويترز

جدير بالذكر أنه وفي 30 يوليو/تموز 2023 استضافت مدينة العلمين المصرية اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، بمشاركة 11 فصيلاً، بالإضافة إلى رئاسة المجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية، لمناقشة "الأوضاع الداخلية الفلسطينية، وسبل إنهاء الانقسام".

وعقب اللقاء، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى تشكيل لجنة من الأمناء العامين للفصائل المشاركة بالاجتماع لاستكمال الحوار الوطني بهدف إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية.

تحميل المزيد