“بثت لقطات تتنافى مع الدين”.. الجزائر توقف “مؤقتاً” برامج قناة تلفزيونية، ونشطاء يتفاعلون

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/11 الساعة 17:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/11 الساعة 17:15 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة الجزائرية/ رويترز

أعلنت السلطات في الجزائر، الجمعة 11 أغسطس/آب 2023، تعليقاً مؤقتاً لجميع برامج "قناة السلام" (خاصة)؛ على خلفية "تجاوزات تتنافى مع الدين الإسلامي وأخلاق المجتمع"، وذلك وفق بيان صادر عن "سلطة الضبط السمعي البصري" (حكومية) التي تتولى مراقبة محتوى وسائل الإعلام في الجزائر، نقله التلفزيون الرسمي.

قالت الهيئة إنها "قررت مؤقتاً تعليق جميع البرامج التي تبثها قناة السلام". وأوضحت أن القرار جاء على خلفية "بث القناة برنامجاً يحتوي على لقطات تتنافى والدين الإسلامي وأخلاق المجتمع الجزائري بطريقة غير مهنية وغير مسؤولة".

الجزائر: تعليق بث قناة خاصة بسبب
الجزائر تعلق برامج قناة خاص

وبثت قناة "السلام"، منتصف ليلة الخميس، مشاهد لزواج المثليين، وتداول نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر صور تلك المشاهد، بكثير من الاستغراب والاستهجان. وحتى الساعة الـ15:30 (ت.غ)، لم تعلق القناة على قرار سلطة الضبط السمعي البصري.

وليست المرة الأولى التي تتخذ فيها سلطة الضبط قراراً مماثلاً، إذ سبق أن تم إيقاف بث "قناة الأجواء" (خاصة)، بسبب بث فيلم تضمن مشاهد خادشة للحياء.

وعادةً ما تبرر هذه الأخطاء، بتقصير وإهمال مسؤولي مراقبة محتوى البرامج الأجنبية، بحسب مصادر الإعلامية.

كانت صحف ومواقع جزائرية قد تناولت خبر وقف برامج قناة السلام مؤقتاً، فقال موقع قناة "النهار" الجزائرية إن سلطة ضبط السمعي البصري، قررت الجمعة، تعليق جميع برامج قناة السلام مؤقتاً.

وحسب سلطة ضبط السمعي البصري، فقد جاء قرار التعليق، على خلفية بث القناة برنامجاً يحتوي على لقطات تتنافى مع الدين الإسلامي، وأخلاق المجتمع الجزائري بطريقة غير مهنية وغير مسؤولة. وأشارت سلطة ضبط السمعي البصري إلى أن البرنامج تم بثه أمس عند منتصف الليل.

ويسري هذا القرار ابتداء من تاريخ صدور هذا البيان وإلى غاية البت في القرار النهائي الخاص بهذا الموضوع.

كذلك، قال موقع صحيفة "الخبر" إن سلطة ضبط السمعي البصري أعلنت تعليق جميع البرامج التي تبثها قناة السلام التلفزيونية مؤقتاً. ووفق بيان السلطة، فإن القرار جاء على خلفية بث القناة برنامجاً يحتوي على لقطات تتنافى والدين الإسلامي وأخلاق المجتمع الجزائري بطريقة غير مهنية وغير مسؤولة.

الجزائر احتجاجات الحراك
عناصر من الشرطة الجزائرية/ رويترز

وكشف المصدر ذاته أن قناة السلام التلفزيونية قامت ببث هذا البرنامج البارحة عند منتصف الليل. ويسري القرار ابتداء من تاريخ صدور هذا البيان وإلى غاية البت في القرار النهائي الخاص بهذا الموضوع، يختم البيان.وكذلك نشرت صحيفة الشروق الجزائرية الخبر نفسه حيث قالت إن سلطة ضبط السمعي البصري قررت تعليق جميع برامج قناة "السلام" مؤقتاً.

تحميل المزيد