حفتر يستحدث منصباً جديداً في قواته ويسلّمه لنجله.. تولى بموجبه قيادة مئات الجنود والمعدات العسكرية

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/25 الساعة 16:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/25 الساعة 17:07 بتوقيت غرينتش
اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر / رويترز

كشف موقع Africa Intelligence الفرنسي، أن العميد خالد حفتر نجل اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، تولى قيادة مئات الجنود ومجموعة كبيرة من المركبات والمعدات العسكرية، وذلك بعد تنصيبه رئيساً لأركان "الوحدات الأمنية".

وجرى تسليم حفتر الابن المنصب الجديد المستحدَث في 8 يوليو/تموز 2023، كثمرة لاندماج اللواء 106، الذي كان خاضعاً لقيادة خالد حفتر بالفعل، مع سرية خالد بن الوليد في بنغازي. 

وفق "بوليتيكو" فقد ظهر نجل المشير خليفة حفتر في مسيرة أمام ناقلات الجنود المدرعة من طراز سبارطان، التي تُنتجها مجموعة STREIT Group الإماراتية وتُزوِّد بها قوات حفتر في ليبيا

كما ظهرت خلفه مركبات كايمان المقاومة للأكمنة والألغام، وهي من تصنيع شركة BAE Systems البريطانية. 

وتفحّص كذلك العشرات من شاحنات النصف نقل من إنتاج شركة تويوتا، والتي جاءت مزودة بأنظمة مضادة للطائرات.

وعيّن خليفة حفتر نجله على رأس أركان "الوحدات الأمنية" بعد عدة أسابيع من التوترات مع قبيلة العبيدات النافذة، التي يُعَدُّ رئيس البرلمان عقيلة صالح عيسى من شخصياتها البارزة. 

خالد حفتر (في الوسط) / مواقع التواصل
خالد حفتر (في الوسط) / مواقع التواصل

يُذكر أن "اللواء 106 مجحفل" وقبيلة العبيدات خاضا معركة للسيطرة على مطار الأبرق في البيضاء، وقد استولت عليه قوات خالد حفتر بعد سلسلةٍ من الاشتباكات التي بدأت في يونيو/حزيران الماضي وأسفرت عن إصابة العديدين.

كانت مواقع محلية أشارت منتصف يوليو/تموز الحالي، إلى أن منصب "رئاسة أركان الوحدات الأمنية" تم تأسيسه من قبل القيادة العامة بموجب قرار من رئيس القيادة خليفة حفتر.

بموجب القرار ستكون "رئاسة أركان الوحدات الأمنية" تابعة للقيادة العامة، وتضم كلاً من اللواء 106 الذي يقوده خالد حفتر نفسه، ولواء "خالد بن الويد" الذي يقوده الرائد يحيى سعد يحيى البرعصي.

يشار إلى أن "اللواء 106 مجحفل" تأسس في 2015 بقيادة خالد حفتر نجل اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في حين تأسس لواء "خالد بن الوليد" في 2021 بقرار من حفتر.

تحميل المزيد