“اختطفوه أمام أهله وأطفاله”.. تنديد باعتقال قوات الاحتلال صحفياً فلسطينياً قبل يوم من عيد الأضحى

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/27 الساعة 13:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/27 الساعة 14:01 بتوقيت غرينتش
جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي/رويترز

نددت أوساط صحفية وحقوقية فلسطينية ودولية، الثلاثاء 27 يونيو/حزيران 2023، باعتقال الجيش الإسرائيلي صحفياً من مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، إثر اقتحام منزله واعتقاله أمام أهله وأطفاله.

وقالت وكالة سند إن قوات الاحتلال اعتقلت مراسلها محمد أنور منى، بعد اقتحام منزله فجر اليوم الثلاثاء في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية؛ وذلك "ضمن الملاحقة المستمرة التي يتعرّض لها الصحفيون الفلسطينيون".

بحسب بيان للوكالة أدانت فيه الاعتقال، وقالت إن "تعمّد الاحتلال اقتحام منزل الزميل منى واختطافه من بين أطفاله، قبل يوم واحد من عيد الأضحى المبارك، هو إمعان بالجريمة، ومحاولة بائسة لقتل الفرحة في قلوب أطفاله، وكسر عزيمة الزملاء الصحفيين وإصرارهم على كشف جرائم الاحتلال المتواصلة".

كما دعت الوكالة المؤسسات المعنية والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب ومنظمة "مراسلون بلا حدود" إلى "العمل الجاد لحماية الصحفيين، والإفراج عن الزميل منى وكل الزملاء الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال". 

"ملاحقة الصحفيين الفلسطينيين"

من جهته، استنكر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" اعتقال الصحفي منى، وأدان "ملاحقة الصحفيين الفلسطينيين التي تكثفت بشكل واضح خلال الأيام الماضية في كافة مناطق الضفة". 

وطالب المركز، في بيان، "بالإفراج الفوري عن الصحفي منى، ووقف هذه الانتهاكات بحق الصحفيين وتوفير الحماية لهم واحترام حرية الرأي والتعبير في الأراضي الفلسطينية". 

وجدد "مدى" دعوته لإطلاق سراح كافة الصحفيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية، "الذين ارتفع عددهم باعتقال الصحفي منى إلى 21". 

أسير سابق

من جهته، قال نادي الأسير الفلسطيني إنه "في ضوء استمرار ملاحقة الصحفيين، وتقييد حرية الرأي والتعبير، اعتقلت (القوات الإسرائيلية) فجر اليوم (الثلاثاء) الصحفي محمد منى". 

وذكر في بيان مقتضب أن الصحفي منى "أسير سابق أمضى ما مجموعه نحو 8 سنوات، منها اعتقالات إدارية". 

ومن جنيف، استنكرت لجنة دعم الصحفيين "إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اعتقال الصحفي منى"، واستهجنت "تعرض الصحفيين للاعتقال والاستهداف". 

وقالت اللجنة، في بيان، إنها رصدت منذ بداية 2023 أكثر من 26 حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء، بحق صحفيين "بهدف ثنيهم عن توثيق ورصد جرائم الاحتلال وانتهاكاته في الأراضي المحتلة". 

والإثنين 26 يونيو/حزيران، نفذ الجيش الإسرائيلي حملة في نابلس اعتقل خلالها ستة فلسطينيين، بينهم الصحفي منى الذي اقتيد من منزله في بلدة زواتا غربي المحافظة، كما أصيب فلسطينيان بجراح خلال الاقتحام، بحسب ما أفاد به الهلال الأحمر الفلسطيني.

تحميل المزيد