بعد توقيفها أسابيع بسبب “مخاوف أمنية”.. بيروت تؤكد رفع الإمارات الحظر على تأشيرات دخول اللبنانيين

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/16 الساعة 12:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/16 الساعة 12:19 بتوقيت غرينتش
طائرة إماراتية-توضيحية / رويترز

قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عبد الله بوحبيب، لرويترز، الجمعة 16 يوينو/حزيران 2023، إن "الإمارات رفعت حظر منح تأشيرات الدخول للمواطنين اللبنانيين"، وذلك بعد تعليق مؤقت عزاه مسؤول إماراتي إلى "مخاوف أمنية". 

وأفاد مواطنون لبنانيون، في الأسابيع الماضية، بأن الإمارات لا تمنح اللبنانيين خارجها تأشيرات دخول. 

فيما ذكر وكيلا سفر في لبنان لرويترز أنهما غير قادرين على طلب تأشيرات لدخول اللبنانيين إلى الإمارات من خلال النظام المعتاد عبر الإنترنت. 

من جانبه، قال بوحبيب إن سفير لبنان في الإمارات أبلغه مساء أمس، الخميس 15 يونيو/حزيران، "بإعادة العمل بالتأشيرات للبنانيين ابتداء من اليوم" الجمعة. 

وفي حين لم يصدر تعليق فوري من حكومة الإمارات، أكد وكيل سفر لرويترز، الجمعة، أن التغيير لم ينعكس بعد على نظام تقديم الطلبات عبر الإنترنت، وأن "العديد من طلبات الحصول على تأشيرات لا يزال معلقاً". 

مخاوف أمنية

ونقلت رويترز، الخميس، عن مسؤول لبناني قوله إن هناك قيوداً مؤقتة مطبقة ترجع لمخاوف أمنية، لكنها سترفع خلال أيام. 

كانت وسائل إعلام محسوبة على الإمارات أفادت، أواخر مايو/أيار الماضي، بأن أبوظبي أوقف تأشيرات دخول اللبنانيين إلى أراضيها بعد "تلقي تهديدات من حزب الله".

ويعمل آلاف اللبنانيين في الإمارات ويرسلون تحويلات مالية إلى عائلاتهم في الوطن، حيث أدت أزمة اقتصادية إلى منع معظم المودعين من الوصول إلى حساباتهم المصرفية ودفعت بأكثر من 80% من السكان إلى براثن الفقر.

حملة اعتقال لبنانيين في الإمارات

وفي مارس/آذار الماضي، أوقفت السلطات الإماراتية عشرة لبنانيين بتهمة التعامل مع حزب الله الذي تصنّفه أبوظبي منظمة "إرهابية"، حسبما أكّد الناطق باسم أقارب اللبنانيين الموقوفين في الإمارات عفيف شومان، بحسب "فرانس برس".

لكن أبوظبي عادت بعد شهرين وتحديداً في 27 مايو/أيار الماضي، لتطلق سراح الموقوفين اللبنانيين، بعد وفاة أحدهم داخل معاقل الاحتجاز الإماراتية.

في تلك الأثناء، قالت وزارة الخارجية والمغتربين، في بيان، إنها "تبلّغت من سفير لبنان لدى دولة الإمارات العربية المتحدة فؤاد شهاب دندن نبأ الإفراج عن كافة الموقوفين اللبنانيين العشرة تباعاً الذين أوقفوا في دولة الإمارات منذ حوالي شهرين".

وخلال السنوات الماضية، أوقفت الإمارات لبنانيين عدة، اتهمتهم بالتعامل مع حزب الله، الذي تصنّفه مع دول خليجية أخرى "إرهابياً".

وفي مايو 2019، أصدرت محكمة إماراتية حكماً بالسجن مدى الحياة في حق لبناني، وبالسجن عشر سنوات في حق آخرين، بعدما أدانتهم بتهمة التخطيط لشن هجمات لصالح حزب الله.

وأثمرت وساطة قادها لبنان مع الإمارات في العام 2021 إطلاق سراح عشرة موقوفين لبنانيين على الأقل في الإمارات. ولا يزال سبعة لبنانيين قيد الاعتقال بينهم محكومون بالمؤبد أو السجن لسنوات طويلة، وفق لجنة الموقوفين.

تحميل المزيد