استيلاء إيران على ناقلات نفط يزعج دول الخليج.. “وول ستريت جورنال”: ضغوط على أمريكا “لردع” طهران

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/30 الساعة 19:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/30 الساعة 19:08 بتوقيت غرينتش
ناقلة نفط تحمل علم إيران-تعبيرية / رويترز

ذكرت صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية، الثلاثاء 30 مايو/أيار 2023، أن الإمارات مارست ضغوطاً على الولايات المتحدة كي تتخذ الأخيرة تحركاتٍ أكثر استعراضاً للقوة لردع إيران، بعد أن استولى جيش الجمهورية الإسلامية على ناقلتي نفط في خليج عُمان في الأسابيع الأخيرة، وذلك وفقاً لمسؤولين أمريكيين وخليجيين.

تمثل الضغوط الإماراتية، التي أعربوا عنها للمسؤولين الأمريكيين في أبوظبي وواشنطن في الأسابيع الأخيرة، لحظة أخرى من الخلافات بين شركاء أمريكا في الشرق الأوسط على صعيد الأمن في الخليج العربي، حيث يعبُر أكثر من ثلث النفط الخام المحمول بحراً في العالم. 

ويقول مسؤولو الخليج إن الولايات المتحدة فشلت في الاضطلاع بما يكفي لمنع الهجمات في السنوات الأخيرة التي يشنها وكلاء إيران، مما قوض إيمانهم بالتزام واشنطن تجاه المنطقة.

أزمة ناقلات النفط تُغضب الخليج

وهذه المرة، قال المسؤولون الأمريكيون إن الإماراتيين كانوا "محبطين" من غياب أي رد أمريكي على استيلاء إيران على الناقلتين في 27 أبريل/نيسان و3 مايو/أيار. 

كانت إحدى الناقلتين تحمل شحنة من النفط الخام الكويتي إلى مدينة هيوستن لصالح شركة شيفرون الأمريكية، فيما كانت الناقلة الثانية تنتقل بين ميناء دبي إلى ميناء الفجيرة في الإمارات.

وغضبت الإمارات بصورة خاصة بسبب الاستيلاء على الناقلة الثانية التي غادرت دبي، لأن ذلك قد يعطي انطباعاً بأن مياهها "ليست آمنة للإبحار فيها"، وفقاً للمسؤولين.

ناقلة نفط تمر عبر مضيق هرمز/رويترز
ناقلة نفط تمر عبر مضيق هرمز/رويترز

حتى إن أحد المسؤولين شبَّه استجابة الإمارات باستجابتها الغاضبة في يناير/كانون الثاني 2022، عندما تباطأت الولايات المتحدة في مساعدة الدولة الخليجية بعد شن الحوثيين المدعومين من إيران هجوماً قاتلاً بالطائرات المسيرة في العاصمة الإماراتية تسبب في مقتل ثلاثة أشخاص.

واشنطن تكثّف حضورها

وقال المسؤولون الأمريكيون إنهم يستوعبون مخاوف الإماراتيين، وإنهم يعملون مع شركائهم الخليجيين لمنع إيران من استهداف السفن التجارية في المنطقة. وأنشأت البحرية الأمريكية فرقة عمل خاصة تستخدم سفن مراقبة مُسيَّرة، كي توسع قدراتها على الاستجابة للتهديدات.

في السياق، قال المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي، تيموثي هوكينز، الذي يستقر في البحرين: "لدى الولايات المتحدة علاقات بحرية قوية حول الشرق الأوسط، مما يُمَكِّننا من الاستجابة للاعتداء الإيراني الحديث بطريقة تعاونية".

وبعد أن قالت الولايات المتحدة إنها تكثف من دورياتها، قال العميد علي رضا تنكسيري، قائد القوات البحرية في حرس الثورة الإيراني، السبت 27 مايو/أيار، إن الولايات المتحدة لا يجب أن يكون لها أي وجود عسكري في الخليج، وإن مهمة تأمينه تؤول إلى إيران حصرياً.

وجاء الاستيلاء على الناقلتين بعد قرابة شهرين من توصل السعودية وإيران إلى اتفاقية لاستعادة العلاقات، في خطوة يُنظر إليها على أنها ستخفف حدة التوترات بين إيران وجيرانها من الدول العربية، بما في ذلك الإمارات التي قدمت مبادراتها الخاصة تجاه إيران في السنوات الأخيرة. لكن المسؤولين العرب والأمريكيين قالوا إنهم لا يزالون على أهبة الاستعداد أمام التهديدات الإيرانية.

تحميل المزيد