الاستخبارات التركية تلقي القبض على قيادي في تنظيم “داعش”.. نفذت عملية خاصة داخل سوريا

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/10 الساعة 19:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/10 الساعة 19:24 بتوقيت غرينتش
صورة أرشيفية لانتشار عناصر داعش في شوارع سوريا/ رويترز

قالت وكالة الأناضول إن الاستخبارات التركية ألقت القبض، الأربعاء 10 مايو/أيار 2023، "على 4 إرهابيين في سوريا بينهم من يسمى بوالي تنظيم داعش السابق في تركيا، شهاب واريش، المدرج على لائحة المطلوبين". 

ونقلت عن مصادر أمنية تركية، أن "الاستخبارات التركية رصدت بعد تحرياتٍ عناوين 4 إرهابيين في سوريا، وألقت القبض عليهم، وسلمتهم إلى الوحدات الأمنية". 

أشارت المصادر إلى أن أحد الإرهابيين هو شهاب واريش "والي تنظيم داعش" السابق في تركيا والمدرج على لائحة المطلوبين. 

كما أشارت إلى أن واريش "له صلة بالعديد من الأعمال الإرهابية المخطط لها من قبل داعش في تركيا وأحبطتها قوات الأمن التركية".

يأتي ذلك بعد أسبوع ونيف من إعلان تركيا في 1 مايو/أيار، مقتل زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي، أبو الحسين القرشي، الذي حيدته الاستخبارات التركية بسوريا في عملية استغرقت 4 ساعات، فجَّر نفسه بحزام ناسف؛ خوفاً من اعتقاله.

حيث توصلت الاستخبارات التركية لمعلومات تفيد بأن الإرهابي أبو الحسين القرشي يوجد في منطقة جنديرس التابعة لعفرين شمال سوريا، وأنه سيغير مقر إقامته قريباً. 

فيما أشارت مصادر أمنية إلى أن فريقاً خاصاً من الاستخبارات التركية نفذ عملية سرية في 29 أبريل/نيسان 2023، على المنزل الذي كان يوجد فيه القرشي، وفق الأناضول.

وأوضحت أن المنزل الذي كان يعيش فيه زعيم داعش كان يضم مخبأ مموهاً تحت الأرض، وأنه تم توجيه نداء للقرشي لتسليم نفسه، لكن لم يتم تلقي أي رد. ولفتت إلى أن فريق العملية الخاص قام على أثر ذلك بتفجير جدران حديقة المنزل ثم فجَّر الأبواب الخلفية والجدران الجانبية ودخل البناية.

يُذكر أن القرشي انضم إلى صفوف تنظيم "داعش" الإرهابي عام 2013، وترقى إلى مناصب عليا خلال فترة وجيزة. وتم إعلانه "خليفة" في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إثر مقتل سلفه زعيم التنظيم السابق أبو الحسن القرشي.​​​​​​​

تحميل المزيد