أردوغان يفتتح في طرابزون ثالث أطول نفق بالعالم والأول أوروبياً: سيكون أحد رموز منطقتنا (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/03 الساعة 20:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/11 الساعة 09:33 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان / الأناضول

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء 3 مايو/أيار 2023، "نفق زيغانا الجديد"، الذي يربط ولايات طرابزون وبايبورت وأرضروم عبر ولاية غوموش هانة، ويعتبر الأطول على مستوى أوروبا وثالث أطول نفق مزدوج في العالم.

يبلغ طول النفق 14.5 كيلومتر، ومن المفترض أن يقلل مدة السفر بين ولايتي طرابزون وغوموش هانة على البحر الأسود من 1.5 ساعة إلى 30 دقيقة، بحسب قناة TRT الرسمية.

وشارك أردوغان في افتتاح النفق من طرابزون عن بُعد عبر اتصال فيديو، حيث كان في تجمع جماهيري بالمدينة التي يمتلك فيها حاضنة شعبية توصف بالصلبة.

"الحب يأتي مع الخدمة"

وأشاد بالحشود التي اجتمعت في أحد ميادين طرابزون للقائه، ووصفهم بأحفاد الفاتح، قائلاً: "أحفاد الفاتح سيعطون الجواب المناسب في 14 مايو/أيار لأولئك الذين يجلسون على طاولة واحدة مع المنزعجين من عام 1453 (فتح إسطنبول)"، في إشارة إلى موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الشهر الحالي.

أضاف: "هنا طرابزون حيث أترك قلبي هنا في كل مرة أزورها. قلنا إن الحب يأتي مع الخدمة. ولذا فإن هذه الخدمات هي علامة حبنا لمدينة طرابزون".

وأوضح أردوغان أن نفق زيغانا الجديد هو ثالث أطول نفق أنبوبي مزدوج في العالم والأول في أوروبا وتركيا، مضيفاً: "نحن نربط البحر الأسود بالشرق الأوسط".

في الوقت ذاته، أشاد أردوغان بالمهندسين الذين صمموا النفق الذي اعتبره "أحد رموز منطقتنا"، وأضاف: "بهذا النفق نحن نفتح نافذة جديدة بين موانئ البحر الأسود وجنوب بلادنا".

أردوغان يهاجم المعارضة

من جانب آخر، هاجم أردوغان المعارضة الجالسة على ما يُعرف بـ"الطاولة السداسية"، وقال: "ثقوا تماماً: إذا جمعتم كل أعمالهم وضربتموها بمئة فلن يساوي نفق زيغانا".

كما تحدث أردوغان عن الخدمات التي قدمتها حكومته لمدينة طرابزون، مشيراً إلى أن حجمها المالي وصل إلى 90 مليار ليرة تركية إلى الآن.

وقبل أن يتوجه إلى طرابزون، الأربعاء، كان أردوغان في زيارة لمدينة ريزة المجاورة ومسقط رأسه، وقال من هناك إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المرتقبة في 14 مايو/أيار الجاري، ستكون "الخطوة الأولى لمُثل تركيا القوية".

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تجمع جماهيري بمدينة ريزة/ الأناضول
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تجمع جماهيري بمدينة ريزة/ الأناضول

ودعا أردوغان جميع المواطنين للتوجه إلى صناديق الاقتراع يوم 14 مايو/أيار؛ للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. 

وخاطب الحشود قائلاً: "خلال 21 عاماً أنجزنا (حكومات حزب العدالة والتنمية) مشاريع لم يتمكن الذين سبقونا في حكم البلاد من إنجازها على مدى السنوات السبعين الماضية". 

أضاف: "معاً كسرنا الأغلال التي فُرضت على إرادة شعبنا، معاً أخرجنا بلادنا من العديد من العواصف إلى بر الأمان، معاً تصدّينا للهجمات الغادرة التي شنتها التنظيمات الإرهابية".

وتتجه الأنظار في 14 مايو/أيار 2023، إلى تركيا، التي تشهد انتخابات رئاسية وبرلمانية، هي الثانية بعد تعديل الدستور من برلماني إلى رئاسي، إذ يتنافس فيها الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان مرشح "تحالف الجمهور"، مع 3 منافسين آخرين هم: مرشح "تحالف الأمة" "كمال كليجدار أوغلو"، ومرشح تحالف الأجداد "سنان أوغان"، وزعيم حزب البلد "محرم إنجه".

تحميل المزيد