“القسام” ترد على استهداف الاحتلال طائرة مسيرة في سماء غزة.. تصدت للطيران الإسرائيلي بصواريخ أرض/جو

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/03 الساعة 20:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/03 الساعة 20:44 بتوقيت غرينتش
بواسطة شاحنات تويوتا.. استعراض عسكري لكتائب القسام في قطاع غزة، أرشيفية/ رويترز

أعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين 3 أبريل/نيسان 2023، اعتراض "قطعة جوية مجهولة" في سماء قطاع غزة، فيما قالت حركة "حماس" إنها طائرة مسيرة من نوع "شهاب" كانت بمهمة تدريبية، وأشارت إلى أن "الدفاعات الجوية" التابعة لـ"القسام" تصدت للطيران الحربي لجيش الاحتلال الإسرائيلي بعددٍ من صواريخ أرض/جو.

جيش الاحتلال قال في بيان أُرسلت نسخة منه إلى "الأناضول": "قامت طائرات حربية باعتراض قطعة جوية مجهولة فوق أجواء قطاع غزة". وأضاف: "كانت القطعة الجوية تحت متابعة وحدة المراقبة الجوية حتى اعتراضها"، وأضاف أنها "لم تجتز إلى داخل الأجواء الإسرائيلية ولم تشكل خطراً بأي مرحلة".

جنود القسام/ رويترز

"القسام" يستهدف الطيران الإسرائيلي 

بدورها، قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلّح لحركة "حماس"، إن "الطيران الحربي الصهيوني استهدف طائرة مسيرة من نوع شهاب في أجواء جنوبي القطاع، أثناء مهمة تدريبية". وأضافت في بيان: "ردّت الدفاعات الجوية للقسام على ذلك فوراً باستهداف الطيران المغير بعدد من صواريخ أرض جو".

يأتي ذلك بعد ساعات من تحذير رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، من نتائج الانتهاكات الإسرائيلية بالضفة الغربية ومدينة القدس واقتحامات المسجد الأقصى.

حيث قال هنية في لقاء مع إعلاميين: "نحذّر من النتائج المترتبة على الانتهاكات الصهيونية، في مدينة القدس، والضفة المحتلة، وعمليات الاغتيال، والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك".

محادثات حماس والأسد
إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" – رويترز

منظمات إسرائيلية تدعو لذبح قرابين في الأقصى 

في سياق موازٍ دعت جماعات الهيكل المتطرفة ومنظمات إسرائيلية، المستوطنين إلى ذبح قرابين في المسجد الأقصى خلال عيد الفصح اليهودي الأربعاء المقبل.

عادةً ما تدعو جماعات استيطانية إسرائيلية إلى اقتحامات كثيفة للمسجد الأقصى خلال فترة عيد الفصح (يصادف 5 إلى 12 أبريل/نيسان 2023)، وهو ما يخشى فلسطينيون وأوساط دولية من أنه سيفجر مواجهات بالمدينة.

كانت مراسلة الأناضول في غزة أفادت في وقت سابق من اليوم، بوقوع انفجار في سماء مدينة رفح جنوبي القطاع، بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات حربية إسرائيلية. وذكرت أن سحابة من الدخان الأبيض انبعثت من موقع الانفجار.

فلسطين إسرائيل فلسطينيون القدس
الاحتلال الغسرائيلي يفرض قيوداً على دخول الفلسطينيين إلى مدينة القدس/الأناضول

يأتي هذا التطور في ظل تصاعد حدّة التوتر في الضفة الغربية وضمنها مدينة القدس، جرّاء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن والمخيمات والقتل والاعتقالات.

فيما حذّرت فصائل فلسطينية في القطاع، أكثر من مرة خلال الأسابيع الماضية، إسرائيل من مواصلة اعتداءاتها في الضفة، محملّةً إياها التداعيات المترتبة على ذلك.

تحميل المزيد