عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة مشدّدة من شرطة الاحتلال

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/07 الساعة 14:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/07 الساعة 15:07 بتوقيت غرينتش
الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأقصى/ الأناضول

قالت دائرة الأوقاف الفلسطينية إن مستوطنين اقتحموا، الثلاثاء، 7 مارس/آذار 2023، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بالقدس المحتلة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي في أول أيام "عيد المساخر" اليهودي، في الوقت الذي اقتحمت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين بأعداد كبيرة من قوات الاحتلال،.

اقتحام جنين شهد اشتباكات مع مقاومين فلسطينيين، وتزامن ذلك مع اقتحام قوات الاحتلال مدينة نابلس واعتقال عدد من الفلسطينيين. وأفادت دائرة الأوقاف بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى مرتدين زي "كهنة المعبد"، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوساً تلمودية، بحماية من شرطة الاحتلال، التي عززت انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، مع التدقيق في البطاقات الشخصية والتضييق على الوافدين إلى المسجد.

دعوات لاقتحام جماعي للمسجد الأقصى

من جانبها، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن "منظمات الهيكل" المزعوم قد دعت إلى تنظيم اقتحامات جماعية مكثفة لساحات المسجد الأقصى الأربعاء والخميس. وأطلقت منظمات استيطانية دعوات لإغلاق المسجد الأقصى أمام المسلمين لمدة 10 أيام، طيلة أيام "عيد الفصح" العبري، الموافق للأسبوع الثالث من رمضان.

في حين قال المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن مدينة القدس محمد حمادة، إن "الاحتلال يتحمّل مسؤولية التصعيد بالقدس"، ودعا لاستمرار الحشد والرباط في المسجد الأقصى.

كان حمادة، قد دعا لصد اقتحامات المستوطنين المرتقبة للأقصى، والتصدي لعنجهية الاحتلال وإجرامه، وقال "إن ما قام به الاحتلال سابقاً بعدوانه على المسجد الأقصى المبارك دفع ثمنه غالياً، وإن أي عدوان جديد على القدس والأقصى سيكون بمثابة صاعق تفجير للأوضاع الميدانية".

وأكّد أن "تهديدات وزير الأمن المتطرف إيتمار بن غفير بحق الفلسطينيين قبل شهر رمضان، هي استكمال لعنجهية وإجرام الاحتلال من داخل الكيان الصهيوني، خاصة في ظل هذه الحكومة الفاشية".

خطيب المسجد الأقصى يهاجم الاحتلال 

من جانبه، قال خطيب المسجد الأقصى، عكرمة صبري، في تصريحات صحفية إن: الرباط والاعتكاف بالأقصى عبادة يحاربها الاحتلال، وشهر رمضان من أعظم الأشهر عند المسلمين، فهو شهر عبادة وطاعة وليس شهر "إرهاب" كما يصوره الاحتلال للعالم. 

وحذّر الدكتور عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا، من قيام مجموعات إسرائيلية متطرفة بتنفيذ اقتحامات كبيرة لساحات المسجد الأقصى خلال الأيام المقبلة.

في حين اعتبر خطيب المسجد الأقصى تلك الدعوات بأنها خطوات عدوانية واستفزازية كبيرة لمشاعر الفلسطينيين والمسلمين، ومحاولة من اليمين المتطرف لتصعيد عدوانه بحق المقدسات الإسلامية لكسب أوراق "الإسرائيليين" في الانتخابات المقبلة، المقررة خلال الأسبوعين المقبلين.

جنين حماس الكنيست
اقتحان قوات إسرائيلية لمخيم جنين / الأناضول

يُذكر أن المسجد الأقصى يتعرّض يومياً لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة من الاحتلال الإسرائيلي لفرض التقسيم الزماني فيه.

من جهتها، حذّرت رابطة علماء فلسطين من تنظيم قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه اقتحاماً واسعاً للمسجد الأقصى المبارك خلال أيام الأسبوع الحالي، كما أُطلقت دعوات مقدسية للتصدي لاقتحامات المستوطنين، وتكثيف شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى المبارك اليوم وغداً.

الاحتلال يحاصر منازل في جنين

من جانبه، ذكر مراسل الجزيرة أن قوات الاحتلال حاصرت منزلاً في أطراف مخيم جنين، وأطلقت صاروخاً عليه في منطقة شارع مهيوب شرقي المخيم، مضيفاً أن مروحية تابعة لقوات الاحتلال تشارك في الاقتحام.

من جهته، قال جيش الاحتلال إن قواته تنفذ الآن عملاً عسكرياً في المخيم من دون مزيد من التفاصيل، مشيراً إلى مقتل "4 مسلحين فلسطينيين، بينهم منفّذ عملية حوارة".

جنود إسرائيليون (يمين) وضباط أمن فلسطينيون (يسار) يتحدثون خلال عملية مشتركة لإزالة قنابل في قرية قباطية شمال الضفة الغربية ، بالقرب من جنين/ 2010. AFP

من ناحيتها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد شاب في جنين برصاص قوات الاحتلال، وكانت أعلنت في وقت سابق عن 5 إصابات برصاص الاحتلال حتى الآن في عدوانه على جنين.

فيما ذكر الهلال الأحمر الفلسطيني أنه تلقى نداءات من داخل مخيم جنين لإسعاف عدد من الجرحى، بينما ذكر مدير مستشفى جنين للجزيرة ورود 3 إصابات في اقتحام الاحتلال لمخيم جنين، إحداها في الصدر

تحميل المزيد