الأسرى الفلسطينيون يعلنون “التعبئة الشاملة”.. حذّروا بن غفير من إجراءاته بحقهم، ودعوه للاتعاظ بمن سبقه

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/06 الساعة 12:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/06 الساعة 12:57 بتوقيت غرينتش
صورة من اقتحام قوات الاحتلال لأحد السجون والاعتداء على الأسرى - مواقع التواصل

أعلن الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية، الجمعة 6 يناير/كانون الثاني 2023، حالة التعبئة الشاملة، "استعداداً لمواجهة إجراءات تنوي الحكومة الإسرائيلية المتطرفة فرضها عليهم، والتصعيد من عمليات القمع، والتنكيل بحقهم"، بحسب بيان صادر عن نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي).

وأشار النادي إلى أن إجراءات الحكومة تأتي تعقيباً على زيارة وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إيتمار بن عفير إلى سجن "نفحة" الإسرائيلي، مضيفاً أن على الأخير "أن يسأل من سبقوه من الوزراء" عن مصير الإجراءات التي تستهدف الأسرى.

إذ قال البيان: "على بن غفير أن يسأل من سبقوه من وزراء، ولوحوا على مدار عقود في فرض أقصى أنواع الإجراءات بحق الأسرى، كيف كان مصير إجراءاتهم، وكيف تمكن الأسرى على مدار هذه العقود من مراكمة تجربة نضالية واسعة، حتى مع تطور الماكينة التي حاولت منظومة السجن فرضها".

بن غفير يسعى لتفعيل عقوبة الإعدام ضد الأسرى 

كان الوزير اليميني المتطرف بن غفير قال في تغريدة عبر "تويتر"، الجمعة، إنه ماضٍ في مخططه باتجاه تبني قانون يفرض عقوبة الإعدام على الأسرى المتهمين بقتل أو محاولة قتل إسرائيليين. 

وأضاف: "زرت سجن نفحة أمس (الخميس) بعد بناء زنازين جديدة، للتأكد من أن الذين قتلوا اليهود لن يحصلوا على ظروف أفضل من تلك الموجودة".

مصلق انتخابي للسياسي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير وبنيامين نتنياهو، إسرائيل/ haaretz
مصلق انتخابي للسياسي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير وبنيامين نتنياهو، إسرائيل/ haaretz

وأردف: "سأستمر في التعامل مع ظروف سجن الأسرى الأمنيين، بينما أهدف إلى وقف السياسة التي كانت قائمة حتى اليوم وإصدار قانون عقوبة الإعدام".

بن غفير يسعى لتفعيل عقوبة الإعدام ضد الأسرى 

بن غفير يضيّق على الأسرى

يُشار إلى أن سجن "نفحة" الصحراوي يبعد 100 كيلومتر عن مدينة بئر السبع، و200 كيلومتر عن مدينة القدس، ويعد من أشد السجون الإسرائيلية تحصيناً وأقساها ظروفاً. 

أحد سجون الاحتلال - تعبيرية / رويترز
أحد سجون الاحتلال – تعبيرية / رويترز

وكان بن غفير أعلن في دعايته الانتخابية أنه سيسعى للتضييق على الأسرى الفلسطينيين وإلى دفع تبني الكنيست لعقوبة الإعدام. 

ومع نهاية 2022، ذكر تقرير مؤسسات شؤون الأسرى الفلسطينية أن عدد الأسرى الذين ما زالوا في السجون بلغ 4700، بينهم 29 أسيرة، و150 طفلاً وطفلة، وقرابة 850 معتقلاً إدارياً، و15 صحفياً وخمسة نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني. 

بن غفير يقتحم الأقصى

وكان بن غفير اقتحم، الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني، المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة، في خطوة "استفزازية" أثارت موجة تنديد دولية واسعة بما في ذلك من جانب الولايات المتحدة، الحليفة التاريخية لإسرائيل.

وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير / رويترز
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير / رويترز

وكانت الدول العربية والإسلامية طالبت، الأربعاء، مجلس الأمن الدولي بأن يُصدر إدانة صريحة للزيارة التي قام بها الوزير الإسرائيلي واستغرقت 15 دقيقة، ونفى إردان أن تكون زيارة الوزير بن غفير "اقتحاماً للمسجد الأقصى" أو خروجاً عن "الوضع الراهن" التاريخي المتعلّق بالأماكن المقدّسة في القدس. 

وفي الوضع الراهن، يمكن لغير المسلمين زيارة باحة الأقصى في أوقات محدّدة ولكن لا يمكنهم الصلاة فيها. ومع ذلك زادت في السنوات الأخيرة اقتحام المستوطنين للأقصى الذين يصلّون في كثير من الأحيان خلسة في المكان، في خطوة استفزازية للفلسطينيين والمسلمين.

تحميل المزيد