نيويورك تايمز تكشف تفاصيل مهاجمة نائب مصري لشقيقة علاء عبد الفتاح قبل طرده من مؤتمر صحفي (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/08 الساعة 18:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/08 الساعة 18:28 بتوقيت غرينتش
طرد النائب المصري عمرو درويش من قاعة المؤتمر الصحفي/ مواقع التواصل

كشفت مديرة مكتب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في القاهرة، فيفيان يي، الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ما دار بين النائب المصري عمرو درويش وسناء سيف شقيقة الناشط المعتقل الشهير علاء عبد الفتاح، خلال مؤتمر صحفي على هامش أعمال قمة المناخ التي تحتضنها مدينة شرم الشيخ المصرية، تعرض خلاله درويش للطرد بعد محاولته التهجم على سيف.

وفق نيويورك تايمز، فإن النائب المصري أخذ الميكروفون خلال المؤتمر الذي نظمّته سيف، متسائلاً: "هل أنتم هنا تستقوون بدولة أجنبية للضغط على مصر؟"، مشيراً إلى أن المنظمين للمؤتمر يطالبون بعفو رئاسي عن "سجين جنائي" وفق تعبيره.

بدورها، ترجمت شقيقة الناشط علاء عبد الفتاح سؤال درويش وردت عليه. لكن درويش صاح وطلب تحويل الميكروفون إلى أحد آخر، مما استدعى عنصرَي أمن تابعين للأمم المتحدة بالتدخل ومرافقته إلى خارج قاعة المؤتمر، حسب الصحيفة.

وكانت القاعة مليئة بعشرات الصحفيين والإعلاميين الدوليين، بينما كانت شقيقة الناشط عبد الفتاح التي حضرت مؤتمر المناخ العالمي رفقة الوفد البريطاني، تتحدث عن شقيقها الذي حصل على الجنسية البريطانية وتنازل عن جنسيته المصرية. 

تساءلت سيف عن حياته بعد إضرابه عن الماء، ولفتت إلى أن السلطات المصرية طمأنتها بأنه سيكون بخير، متسائلة في الوقت ذاته عما لو كان ذلك يعني أنهم "سيجبرونه" على تناول الطعام والشراب، مضيفة: "إذا كان ذلك فالأمر سيكون أسوأ".

يشار إلى أن عمرو درويش هو نائب في مجلس النواب المصري عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وهو مقرب من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حين أثار حضوره للمؤتمر الصحفي الذي نظمته سيف الكثير من الجدل، بعدما اعترض على ممثلي منظمات دولية شاركت في المؤتمر.

ونظمت سناء سيف كممثلة لمنظمة العفو الدولية إلى جانب منظمة "هيومن رايتس ووتش" وقافلة المناخ الألمانية، الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً خاصاً بقضية شقيقها المعتقل، وذلك بهدف الضغط على المشاركين في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، لحث السلطات المصرية على الإفراج عنه.

برز علاء عبد الفتاح على الساحة مع انتفاضة 2011 في مصر، لكنه قضى معظم العقد الماضي معتقلاً. وحُكم عليه في ديسمبر/كانون الأول 2021، بالسجن خمس سنوات بتهمة نشر أخبار كاذبة، وأضرب عن الطعام لمدة 220 يوماً احتجاجاً على ظروف اعتقاله وسجنه. 

بينما قرر المعارض المصري علاء عبد الفتاح تصعيد احتجاجه هذا الأسبوع، تزامناً مع اجتماع قادة العالم في مصر، في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27).

تحميل المزيد