البابا فرنسيس ينتقد عقوبة الإعدام أمام ملك البحرين.. دعا لوضع حد للتمييز وانتهاكات حقوق الإنسان

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/03 الساعة 16:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/03 الساعة 16:59 بتوقيت غرينتش
بابا الفاتيكان والملك البحريني / مواقع التواصل

انتقد بابا الفاتيكان فرنسيس عقوبة الإعدام بالبحرين، الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، في مستهل زيارته للبلد الخليجي، داعياً إلى الوفاء بالالتزامات المتعلقة بالحريات الدينية الكاملة والكرامة المتساوية للجميع ووضع حد للتمييز وانتهاكات حقوق الإنسان، وفق رويترز.

وكان البابا يتحدث بالقصر الملكي في الصخير عقب وصوله إلى البحرين، أمام الملك حمد بن عيسى آل خليفة وكبار الشخصيات ودبلوماسيين، حيث دعا إلى عدم انتهاك "حقوق الإنسان الأساسية" والعمل على تعزيزها، حسب موقع "يورونيوز".

وتتهم جماعات معارضة وحقوقيةٌ النظام الملكي في البحرين بالإشراف على انتهاكات لحقوق الإنسان، وهو ما تنفيه السلطات.

زيارة هي الأولى من نوعها 

كان بابا الفاتيكان وصل، مساء الخميس، إلى العاصمة البحرينية المنامة، في زيارة هي الأولى من نوعها للمملكة الخليجية. في حين بث تلفزيون البحرين الرسمي، لقطات من وصول طائرة البابا إلى مطار الصخير بالعاصمة، وتحرك موكبه إلى القصر الملكي، حسب الأناضول.

ومن المقرر أن يشارك البابا فرنسيس في "منتدى البحرين للحوار: الشرق والغرب من أجل تعايش إنساني"، الذي انطلق في وقت سابق من الخميس برعاية العاهل البحريني، ويختتم الجمعة، وفق وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وفق الموقع الإلكتروني للفاتيكان، هذه أول زيارة للبابا للبحرين، وتستمر 4 أيام حتى 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. كما تعد الزيارة هي الثانية خليجياً بعد زيارة البابا للإمارات في عام 2019.

شيخ الأزهر يشارك بمنتدى البحرين

وفي وقت سابق من الخميس، أعلنت مشيخة الأزهر، في بيان، مغادرة شيخها أحمد الطيب مصر، وتوجهه لحضور المنتدى، الذي يشارك فيه نحو 200 شخصية من رموز وقادة وممثلي الأديان حول العالم. 

ووفق البيان، "يشهد اليوم الختامي لملتقى البحرين للحوار ثلاث كلمات رئيسية، يُلقيها الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وشيخ الأزهر، والبابا فرنسيس". 

يُذكر أن تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين البحرين ودولة الفاتيكان يعود إلى 12 يناير/كانون الثاني 2000، وتمثل الطائفة الكاثوليكية، الطائفة المسيحية الأكبر من نسبة المسيحيين المقيمين في البحرين، وفق وكالة الأنباء البحرينية. 

بحسب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية البحرينية، فإن المملكة "تحتضن 18 كنيسة رسمية مسجلة تحت مظلتها لمختلف الطوائف المسيحية، وأكثر من 100 كنيسة مصغرة"، بحسب المصدر ذاته.

تحميل المزيد