إسرائيل تتحدى لبنان بشأن الحدود البحرية! تل أبيب تؤكد أن تنقيبها عن الغاز يجري في منطقة تابعة لها

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/09 الساعة 09:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/09 الساعة 09:42 بتوقيت غرينتش
الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان / gettyimages

نقلت صحيفة Haaretz الإسرائيلية، الأربعاء 8 يونيو/حزيران 2022، عن مسؤولين إسرائيليين "رفيعي المستوى" قولهم إن منصة التنقيب عن الغاز الإسرائيلية "كاريش" تقع داخل الأراضي الإسرائيلية، على عكس ما تصفه لبنان بالمنطقة المتنازع عليها.

وفي بيان مشترك باللغات العبرية والعربية والإنجليزية، قال وزراء الدفاع بيني غانتس، والخارجية يائير لابيد، والطاقة كارين الحرار: إن "الحفارة مع رسومها تقع في الأراضي الإسرائيلية، على بعد عدة كيلومترات جنوب المنطقة التي تجري فيها المفاوضات" بين إسرائيل ولبنان.

النزاع على "الحفارة"

وذكر البيان المشترك أنَّ الحفارة هي "أحد الأصول الإستراتيجية" التي تهدف إلى "تعزيز الاقتصاد الأخضر لإسرائيل"، مضيفاً أنَّ إسرائيل مستعدة للدفاع عن "أمن بنيتها التحتية".

منذ عام 2000، كانت هناك مفاوضات متقطعة بوساطة أمريكية حول المنطقة، لكن إسرائيل تصرّ على أنَّ موقع الحفارة ليس في المنطقة المتنازع عليها، رغم معارضة لبنان.

وأقامت شركة الطاقة البريطانية اليونانية Energean، التي تمتلك حقوق الانتفاع من حقول غاز "كاريش" الإسرائيلية منذ عام 2016، الحفارة، الأحد 5 يونيو/حزيران، على بعد نحو 80 كيلومتراً غرب حيفا. 

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل الحفارة في الأشهر الثلاثة المقبلة.

الرئيس اللبناني ميشال عون/ Getty Images
الرئيس اللبناني ميشال عون/ Getty Images

وفي اليوم نفسه، اتهم الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي، إسرائيل، بانتهاك سيادة لبنان على مياهه الإقليمية، بعد أن دخلت الحفارة المنطقة الحدودية المتنازع عليها.

تحذيرات لبنانية

وحذر لبنان إسرائيل من بدء الحفر في حقل كاريش، وأضاف عون أنَّ مفاوضات الحدود البحرية لم تنتهِ، وأن أي تحرك من جانب إسرائيل سيعتبر "عملاً استفزازياً وعدائياً".

وزعمت وزيرة الطاقة كارين الحرار، في مقابلة، الإثنين 6 يونيو/حزيران، مع إذاعة الجيش الإسرائيلي أنَّ الحقل "يقع بالكامل في أرض غير متنازع عليها"، داعية لبنان إلى العودة إلى المفاوضات غير المباشرة.

وأضافت الحرار: "لا يقع الحقل حتى (فوق) الخط الجنوبي الذي قدمه لبنان إلى الأمم المتحدة. وحتى، بحسب الأمم المتحدة، ليس في لبنان". وتابعت أنَّ وزارة الدفاع الإسرائيلية تتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المنصة، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

كما صرحت الحرار، لمحطة الإذاعية اللبنانية "103FM"، أنَّ المزاعم اللبنانية "بعيدة كل البعد عن الواقع. وجميع القوى المعنية مشاركة، وأنا أوصي بعدم محاولة مفاجأة إسرائيل". لكنها قالت إنَّ احتمال الصراع ضئيل.

آموس هوكشتاين يناقش مع الرئيس اللبناني ملف ترسيم الحدود - الصفحة الرسمية للرئاسة اللبنانية
آموس هوكشتاين يناقش مع الرئيس اللبناني ملف ترسيم الحدود – الصفحة الرسمية للرئاسة اللبنانية

يشار إلى أن لبنان تعترض على محاولات التنقيب الإسرائيلية في المياه المتنازع عليها بين الجانبين، واحتجت دولياً مؤخراً من أجل منع إسرائيل من بدء التنقيب.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2021، خاض الجانبان اللبناني والإسرائيلي 5 جولات محادثات، حول المنطقة المتنازع عليها، حتى مايو/أيار المنصرم، برعاية أممية وأمريكية، قبل أن يتم تعليق المفاوضات، حيث لم تحرز أي تقدم.

تحميل المزيد