ما يحتاج لسنوات أُنجز خلال أسابيع! بينيت يفصح عن حديث دار بينه وبين محمد بن زايد في شرم الشيخ

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/31 الساعة 19:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/31 الساعة 19:19 بتوقيت غرينتش
لقاء بينيت ومحمد بن زايد في قمة شرم الشيخ / تويتر

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي باتفاقية التجارة الحرة التي وقعتها تل أبيب مع الإمارات، الثلاثاء 31 مايو/أيار 2022، كاشفاً عن حديث دار بينه وبين رئيس الإمارات محمد بن زايد في قمة شرم الشيخ قبل شهرين.

وقال بينيت في سلسلة تغريدات عبر تويتر: "في قمة شرم الشيخ قبل حوالي شهرين، اتفقت أنا والشيخ محمد بن زايد على أن ما يستغرق 5 سنوات يمكن أن يتم في غضون أسابيع قليلة".

أسرع اتفاقية في تاريخ إسرائيل

وفي تغريدة أخرى قال بينيت: "كانت هذه أسرع اتفاقية تجارة حرة يتم توقيعها في تاريخ إسرائيل".

كما وصف بينيت الاتفاقية بأنها "تاريخية"، مضيفاً: "وقعت إسرائيل والإمارات للتو اتفاقية تجارة حرة تاريخية.. هذه أول اتفاقية من هذا النطاق توقّعها إسرائيل مع بلد عربي".

نفتالي بينيت ومحمد بن زايد / الأناضول
نفتالي بينيت ومحمد بن زايد / الأناضول

وتوجّه بالشكر لمحمد بن زايد واصفاً إياه بـ"الصديق" حيث قال: "شكراً لقيادة صديقي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والكثير من التصميم..".

وتابع: "أود أن أشكر الشيخ محمد بن زايد على قيادته، ووزيرة الاقتصاد (الإسرائيلية) أورنا باربفاي، حيث تحقق هذا الإنجاز الكبير بسرعة وكفاءة، بفضل إصرارها وعملها الدؤوب".

لحظة تاريخية لإسرائيل

من جانب آخر، رأى وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، أن اتفاقية التجارة الحرة مع الإمارات "فتحت فصلاً جديداً من الازدهار والتعاون في الشرق الأوسط".

وفي تغريدة على حسابه في تويتر، قال لابيد عن اتفاقية التجارة الحرة إنها "لحظة تاريخية ومهمة لدولة إسرائيل".

وأضاف: "هذه الاتفاقية الأولى من نوعها مع دولة عربية من أجل تعزيز الاقتصاد الإسرائيلي.. تفتح فرصاً جديدة ومثيرة لجميع المواطنين الإسرائيليين".

اتفاقية التجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل

وفي خطوة تعتبر الأهم اقتصادياً منذ تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل قبل نحو عامين، وقّعت تل أبيب وأبوظبي، الثلاثاء، اتفاقية "تجارة حرة"، هي الأولى من نوعها بين إسرائيل ودولة عربية.

توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل، في دبي 31 مايو 2022
توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل، في دبي 31 مايو 2022

ويخفض الاتفاق التعريفات الجمركية أو حتى يلغيها، ويهدف بمرور الوقت إلى رفع التجارة الثنائية السنوية إلى أكثر من 10 مليارات دولار.

ووقعت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيفاي ونظيرها الإماراتي عبد الله بن طوق المري، اتفاقية التجارة الحرة في دبي، والتي حملت اسم "اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة".

كانت محادثات اتفاقية التجارة الحرة بين الطرفين بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، واختتمت بعد أربع جولات من المفاوضات والحوار، لا سيما يومي 21 و22 مارس/آذار 2022 في مصر بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، كان يتولى حينها منصب ولي عهد أبوظبي.

تحميل المزيد