أبو الهندوس الروحي أم مدرب يوغا؟ مَن هو سادجورو الذي يرفض مفتي سلطنة عمان استقباله؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/20 الساعة 13:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/20 الساعة 13:45 بتوقيت غرينتش
Getty Images/ سادجورو

أثارت زيارة زعيم هندوسي يُدعى سادجورو جاغي فاسوديف إلى عدّة دول عربيّة؛ موجة غضب واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، باعتباره أحد أكبر أعداء المسلمين في الهند.

من هو سادجورو؟ ما أسباب زيارته إلى بعض الدول العربية؟ وما أبرز مواقفه ضد المسلمين في الهند؟

من هو سادجورو؟

ولد في عائلة تيلوغوية في مدينة ميسور بولاية كارناتاكا الهنديّة، في 3 سبتمبر/أيلول 1957، لأب يعمل طبيب عيون بسكك الحديد الهندية، وله من الإخوة شقيقان وشقيقتان هو أصغرهم.

في سن الـ13، بدأ سادجورو بتلقي دروس في اليوغا من مالاديهالي راغافيندرا

مالاديهالي راغافيندرا

مالاديهالي راغافيندرا المعروف باسم "المتسول"، هو أكبر مدرّب يوغا في الهند وأكثرهم شهرة، وُلد في 27 يوليو/تموز 1980، في قرية باركو الصغيرة بولاية كارناتاكا، كما أنه يتقن الموسيقى الكارناتيكية وغناء البهاجان والأغاني التعبدية الهندية، كما يدعي أنه عالج أكثر من 3 ملايين شخص من أمراض مختلفة بأدوية الأيورفيدا، واليوغا، دون أية جراحة، فيما توفي في عام 1996.

بشكل يومي طوال فترة شبابه، وهي الفترة التي جعلته لاحقاً ينظر إلى اليوغا بطريقة روحية.

درس سادجورو الأدب الإنجليزي في جامعة ميسور، وتخرج فيها، وخلال سنوات دراسته سافر وتجول إلى جميع أنحاء البلاد على متن دراجته النارية فقط.

Getty Images/ سادجورو
Getty Images/ سادجورو

بعد التخرج، بدأ سادجورو حياته المهنية بافتتاح مزرعة دواجن في إحدى المناطق النائية قرب مدينته مسقط رأسه، وقد أسسها بأموال مقترضة، كما شارك العمل أيضاً مع شركة تدعى "Buildaids" المتخصصة في أعمال البناء.

ووفقاً لسادجورو فإنه، وفي عمر الـ25 عاماً، ترك جميع أعماله لأحد أصدقائه، وسافر لمدة عام، وهدفه من أعماله التجارية كان تمويل رغبته في السفر والاستكشاف.

أما أول دروس اليوغا التي قدمها كانت في عام 1983، عندما افتتح أول فصل لها في مدينته، ومنها ذاع صيته في جميع أنحاء ولايته كارناتاكا، إضافة إلى مدينة حيدر أباد، أكبر مُدن ولاية تيلانغانا، ومنها بدأ يعيش على التبرعات التي كان يحصل عليها من طلابه.

زواجه من فيجايا كوماري واتهامه بدفعها للانتحار!

وفي عام 1984، تزوج سادجورو من فيجايا كوماري، وأنجبا طفلة أسمياها رادي جاجي.

وفي  عام 1997 انتحرت زوجته كوماري، داخل مركز "إيشا"؛ ما دفع عائلتها إلى رفع شكوى ضد سادجورو بالعديد من الاتهامات، من بينها دفعها للانتحار.

في حين يكشف سادجورو في موقعه الإلكتروني عن تفاصيل الحادثة قائلاً: "في يوليو/تموز من عام 1996، كنا نكرّس أنفسنا من أجل الديانالينجا، لكنّ فيجايا قررت أنها ستترك جسدها في يوم اكتمال القمر، وبدأت العمل من أجل ذلك".

وأضاف: "حاولت التحدث معها بأنه ليس من الضروري أن تقوم بذلك الآن، لكنها قالت لي إنها تعيش حياة مثالية في الوقت الحالي من الداخل والخارج، وإن هذا الوقت هو المناسب لها".

وتابع: "في يوم إتمام القمر جلست فيجايا مع مجموعة من الناس تمارس اليوغا، وبعد 8 دقائق غادرت الحياة دون أي مجهود ومع ابتسامة كبيرة تعلو وجهها، فقد كانت في ذروة صحتها وفي الـ33 من عمرها".

سادجورو.. مدرب يوغا وكاتب

يعرّف الزعيم الهندوسي سادجورو جاغي فاسوديف نفسه على موقعه الرسمي بأنه مدرب يوغا وصاحب مؤسسة "إيشا"، التي أسسها في عام 1992، والتي تقدم برامج لليوغا في العديد من دول العالم، بما فيها (الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، سنغافورة، كندا، ماليزيا، الصين، أستراليا، لبنان).

كما يقول إنه اختير كواحد من أكثر 50 شخصاً نفوذاً في الهند، وإنّ برامجه وأعماله قد أثرت في حياة الملايين في جميع أنحاء العالم، وإن نهجه لا يُنسب إلى نظام عقائدي، لكنه يقدم طرقاً ذاتيّة أثبتت فاعليتها وقوتها.

إضافة إلى تدريبه اليوغا، فإن سادجورو، الذي يعرف بأنه الأب الروحي للهندوسية، هو أيضاً متصوف وكاتب له العديد من الكُتب، بما في ذلك: "Inner Engineering: A Yogi's Guide to Joy"، وكتاب " Karma: A Yogi's Guide to Crafting Your Destiny"، وكلاهما وصل إلى قائمة نيويورك للكتب الأكثر مبيعاً.

مفتي سلطنة عمان يرفض استقبال بلاده لسادجورو

في عام 2022، بدأ سادجورو رحلة مدتها 100 يوم، قاطعاً مسافة 30 ألف كيلومتر من لندن عبر أوروبا والشرق الأوسط على دراجته النارية، في سياق حملة عالمية أطلقها تحت عنوان "أنقذوا التربة".

زار خلال رحلته هذه، الأردن، ومن ثم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فيما ينوي زيارة سلطة عُمان أيضاً.

في حين يعرّف ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعية سادجورو بأنه مُلحد هندوسي مشهور بتشكيكه في وجود الله، ودائم السخرية من الأديان.

وقال أحد المغردين على تويتر: "سادجورو الذي قال في 2019 إنه يريد عدداً أقل من الأرواح (البشر) على الأرض، يريد الآن إحياء التربة".

فيما قال آخر: إن سادجورو يعتبر أحد أكبر كهنة الهندوسية، ومن أكبر أعداء الإسلام والمسلمين في الهند، وتساءل عما إذا كان هذا الاستقبال العربي له دليل على التسامح والطيبة أم الذلة والخنوع؟

من جهته، استنكر مفتي سلطنة عُمان، أحمد بن حمد الخليلي، استقبال بلاده لرجل وصفه بأنه "يبث سموم فكره" في المجتمع، وتبين أن هذا الرجل الذي لم يسمه المفتي هو معلم اليوغا الهندوسي الذي يدعى سادجورو.

وقال الخليلي في بيان نشره على "تويتر": "إنني لأشكر أعظم الشكر وأجزله جميع الإخوة والأخوات… الذين استنكروا أن يأتي إلى هذا البلد المسلم العريق رجل لا يؤمن بالله واليوم الآخر ليبث بين أهله سموم فكره الموبوء".

وأضاف: "وقد وصلتني مناشدة بعضهم لأن أقوم بدوري في هذه القضية الحساسة، وإني أريد أن يدرك هؤلاء أنني لم أغفل عن القيام بذلك… وقد ناشدت المسؤولين، ولا زلت أناشدهم، أن يقفوا بقوة وصرامة أمام هذا الأمر الفظيع"، مشيراً إلى أنه تلقى وعوداً من بعض المسؤولين بمنع هذا الرجل (الذي لم يذكر اسمه) من دخول عمان.. عسى أن يتحقق ذلك، وإني لأشد على أيدي جميع الذين صدعوا بالحق، وأرفض بكل شدة كل ما يمس عقيدتنا وديننا الحنيف.

ويمتلك سادجورو شعبية كبيرة على يوتيوب، لديه أكثر من 150 ألف متابع، حيث يتوجّه إلى الجمهور العربي من خلال فيديوهات مترجمة يحكي فيها عن اليوغا، ويعرّف عن الشيفا (اليوغي الأول)، ويقدّم نصائح حياتية، وفي أحد المقاطع المصوّرة يشرح سادجورو كيف أنّ حواسنا موجّهة لترصد ما هو مادي فقط، واليوغا هي الوسيلة التي ستجعلنا ندرك اللامادي، اللاشيء. 

أما بالنسبة للهندوس، فإنّ اليوغا يعتبر طقساً دينياً أقرب إلى نشاطٍ روحي، وهناك أشكال مختلفة منها، لكلّ شكلٍ منها معنى مختلف عن الآخر. 

بعض المراجع تشير إلى أنّ اليوغا مجموعة من الطقوس الروحية القديمة وأصلها الهند، وهناك أشكال مختلفة من اليوغا مثل: هاتا يوغا، كارما يوغا، جانا يوغا، وراجا يوغا.

تحميل المزيد