محمد بن زايد رسمياً رئيساً للإمارات.. المجلس الأعلى للاتحاد ينتخبه وحاكم دبي يعلن مبايعته في قصيدة

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/14 الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/14 الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش
حاكم دبي محمد بن راشد مع حاكم أبو ظبي محمد بن زايد/gettyimages

نشر حاكم دبي ونائب الرئيس في دولة الإمارات، محمد بن راشد آل مكتوم، في وقت متأخر، مساء الجمعة 13 مايو/أيار 2022، قصيدة شعر، أعلن فيها مبايعته حاكمَ إمارة أبوظبي محمد بن زايد، رئيساً لدولة الإمارات، قبل أن يعلن المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي رسمياً انتخاب محمد بن زايد رئيساً للبلاد.

قصيدة شعر لمحمد بن راشد يبايع فيها محمد بن زايد/تويتر
قصيدة شعر لمحمد بن راشد يبايع فيها محمد بن زايد/تويتر

وعبر تغريدة في تويتر، نشر آل مكتوم قصيدة في رثاء رئيس دولة الإمارات الراحل خليفة بن زايد، تحت عنوان "في جنة الخلد"، أرفقها بصورة تجمعه مع محمد بن زايد.

وقال في القصيدة: "وصـبـر مـحـمـد ونـور لـه يـا رب الـدرب… نـعـم الـخـلف للسلف ريـس عـلـى الـدولة… لـي لـه نـبـايع على الطاعة بصدق وحـب… وطـاعـة ولـي الأمـر بـالـحـق مـكـفـولة".

من جانب آخر، ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، السبت 14 مايو/أيار 2022، أن المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي انتخب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفا للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

والجمعة 13 مايو/أيار، أعلنت الإمارات وفاة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 73 عاماً، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم الإمارات /رويترز
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم الإمارات /رويترز

وقالت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية إنها تنعى إلى شعب دولة الإمارات، والأمتين العربية والإسلامية، والعالم أجمع، قائد الوطن وراعي مسيرته، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً، اليوم الجمعة 13 مايو/أيار.

مَن سيخلف محمد بن زايد في منصب ولي العهد؟

ولم يُعرف من سيتولى من أبناء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس البلاد، منصب ولي عهد أبوظبي الذي يشغله محمد بن زايد حالياً.

وللشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الإمارات العربية المتحدة 19 ولداً، ويتولون عدداً من المناصب المهمة في دولة الإمارات، أبرزهم محمد بن زايد الحاكم الفعلي للبلاد، وعبد الله بن زايد وزير الخارجية، ومنصور بن زايد وزير شؤون الرئاسة، وسيف بن زايد وزير الداخلية.

رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان/رويترز
رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان/رويترز

ومساء الجمعة دُفن جثمان رئيس الإمارات الراحل خليفة بن زايد في مقبرة البطين بالعاصمة أبوظبي، بعد أداء صلاة الجنازة عليه.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية بأن "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حاكم أبوظبي، وشيوخ العائلة، أدوا صلاة الجنازة على جثمان فقيد الوطن الكبير الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول في أبوظبي".

وأضافت: "شيّع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وشيوخ العائلة جثمان الفقيد الطاهر إلى مثواه الأخير، ووُري في مقبرة البطين في أبوظبي".

تحميل المزيد