السعودية تستهدف استقبال 70 مليون زائرٍ هذا العام.. مسؤول يوضح خطتهم لتعزيز السياحة “غير الدينية”

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/09 الساعة 18:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/09 الساعة 18:12 بتوقيت غرينتش
تركي آل الشيخ/ وسائل التواصل

قال الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة، فهد حميد الدين، الإثنين 9 مايو/أيار 2022، إن السعودية تهدف إلى أن تتخطى الزيارات السياحية التي تستقبلها هذا العام 70 مليون زيارة. 

حميد الدين وخلال لقائه مع "رويترز" على هامش معرض سوق السفر العربي المقام في دبي، أشار إلى أن "الزيارات زادت بنسبة 130% في الربع الأول من 2022، مقارنة بالربع الرابع من 2019".

وتابع قائلاً: "أعتقد أن السفر المحلي وصل إلى ارتفاع قياسي، العام الماضي. وبشأن التعافي العام للسفر الإجمالي، لقد تفوقنا على العالم وعلى المنطقة فيما يتعلق بمعدل التعافي ووصلنا إلى 72% من مستويات ما قبل الجائحة".

وقال حميد الدين: "سأقول ذلك للمرة الأولى… شهدنا ارتفاعاً يفوق 130% مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة"، مضيفاً أن ذلك يعود لقطاع سياحة الترفيه فقط ولا يشمل السياحة الدينية.

هيئة الترفيه السعودية قالت إنها لم ترخص لفعالية الاحتفال برأس السنة الميلادية/ رويترز
هيئة الترفيه السعودية قالت إنها لم ترخص لفعالية الاحتفال برأس السنة الميلادية/ رويترز

وبدأت المملكة في السنوات القليلة الماضية، الترويج أيضاً للسياحة غير الدينية في إطار استراتيجية لتنويع الأنشطة الاقتصادية بعيداً عن النفط، وهي مساعٍ يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتمكنت السعودية من اجتذاب 62 مليون زائر، العام الماضي، بما يوضح محاولات المملكة المنسقة لتعزيز قطاع السفر والسياحة لديها.

ومن المتوقع أن تفتح السعودية الباب أمام العديد من المشروعات التي تركز على السياحة على مدى الأعوام القليلة المقبلة، بما يشمل مشروع البحر الأحمر الذي يتضمن تطويراً عقارياً فخماً ومنتجعات على جزر وعلى الساحل.

من جانب آخر، أوضح المسؤول السعودي في تعليق على سؤال بشأن المنافسة الإقليمية، أنهم "سعداء جداً برؤية دبي ناجحة، مثل الأردن ومثل مصر الكل يتعافى وينمو. ونريد أن نلعب دورنا ونعتقد أن نجاحنا نجاح للجميع".

منتجع تزلج عملاق أضخم 33 مرة من نيويورك

في سياق متصل، كانت السعودية كشفت مطلع مارس/آذار الماضي، عن خطط لإنشاء أول منتجع للتزلج في الهواء الطلق على أراضيها، سيكون مفتوحاً على مدار العام، في وقت قالت فيه إنه "مشروع ترفيه عملاق" بتقنيات فائقة تنتمي إلى المستقبل، حسب صحيفة New York Post الأمريكية.

مشروع التزلج في تروجينا/NEOM
مشروع التزلج في تروجينا/NEOM

وسيكون موقع المشروع الأول من نوعه بالمملكة، في جبال صحراوية بالسعودية، أما مساحته فستكون 33 ضعف مساحة مدينة "نيويورك سيتي" في ولاية نيويورك الأمريكية.

منتجع التزلج سيكون جزءاً من مشروع قرية "تروجينا"، التي تضم أيضاً منتجعات صحية و"محمية طبيعية تفاعلية"، والتي من المقرر أن تقام في مشروع مدينة "نيوم" NEOM السعودية.

موقع Middle East Eye ذكر أن مشروع قرية تروجينا يتضمن إنشاء بحيرة صناعية ضخمة للمياه العذبة، و"قرية تُبنى عمودياً داخل الجبل" تُعرف باسم "ذا فولت".

وتقع مدينة نيوم بمنطقة من أكثر المناطق التي تضم جبالاً في البلاد، وتصل قمم الجبال فيها إلى نحو 2600 متر فوق مستوى سطح البحر.

تحميل المزيد