تأشيرات ذهبية مقابل الاستثمار.. الإمارات وجهة مرغوبة لأثرياء روسيا بعد الحرب والعقوبات

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/10 الساعة 10:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/10 الساعة 10:39 بتوقيت غرينتش
دبي-الإمارات-رويترز

يلجأ رجال الأعمال الروس الذين فُرضت عليهم عقوبات بسبب هجوم قوات بلادهم على أوكرانيا، في فبراير/شباط الماضي، لمغادرة روسيا نحو بلدان اتخذت موقفاً محايداً من الحرب، وعلى رأسها دولة الإمارات، ما يمكنهم من الحصول على تأشيرات "ذهبية" وإقامة طويلة الأجل هناك.

موقع Business Insider الأمريكي قال إن سماسرة تحدثوا لمجلة Forbes، بأن رجال الأعمال الروس لا يبحثون عن منازل في المدينة الإماراتية الثرية "دبي" فقط، بل يرغبون أيضاً في الحصول على إقامة كاملة.

قال أحد الوسطاء العقاريين لمجلة Forbes: "أشخاص مثل هؤلاء يبحثون عن استثمارات أكبر، وهم خائفون من الاحتفاظ بأموالهم في الدول الأوروبية".

تأشيرة دبي الذهبية صالحة للروس الأثرياء 

بدورها تعرض الإمارات تأشيرات إقامة طويلة في برنامج "التأشيرة الذهبية"، البرنامج الذي يتيح للأجانب العيش والعمل والدراسة في دولة الإمارات وتملّك نشاط تجاري خاص بهم بنسبة 100% دون الحاجة إلى كفيل إماراتي.

لكن منح هذه التأشيرات الذهبية، التي تصدر لمدة خمس أو 10 سنوات وتجدد تلقائياً، يقتضي أن يكون المتقدمون مستثمرين أو رجال أعمال أو أصحاب مواهب مميزة أو باحثين في مختلف مجالات العلوم والمعرفة، أو طلاباً متميزين ذوي قدرات علمية واعدة.

بالنسبة لرجال الأعمال الروس يمكنهم الحصول على تأشيرات ذهبية في دولة الإمارات إذا استثمروا ما لا يقل عن 10 ملايين درهم (2.7 مليون دولار) في شركة محلية أو صندوق استثماري.

ولم ترد الحكومة الإماراتية على الفور على طلب موقع Insider للتعليق، الذي قدمه خارج ساعات العمل الاعتيادية.

وجهة مرغوبة لأثرياء روسيا

وقال عبد الله العجاجي، الرئيس التنفيذي لشركة درفن للعقارات في دبي، لمجلة فوربس: "هي فعلياً إقامة مدى الحياة تمنحها لك حكومة دبي، وفي متناول الكثير من هؤلاء الروس الأثرياء".

وقال وكيل عقارات آخر إن سوق دبي كان ناجحاً على الدوام مع المستثمرين الروس.

يُذكر أن الإمارات امتنعت، الخميس 7 أبريل/نيسان، عن تبني قرار يقضي بوقف عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان.

وأفاد موقع Insider في وقت سابق، أن رومان أبراموفيتش، الذي يخضع لتدقيق مستمر منذ  فرض العقوبات، يبحث عن منزل في دبي.

وقال آلان بينتو، مستشار التأجير في شركة عقارية بمنطقة دبي مارينا، لصحيفة The Guardian، الشهر الماضي، إن المستثمرين الروس "يعرفون كيف يتعاملون مع السلطات المحلية ويجعلون أنفسهم جيراناً صالحين".

تحميل المزيد