مشاهير يتضامون مع مغني راب دعم فلسطين.. طالبوا منصة “Spotify” بعدم الرضوخ لضغوط إسرائيل

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/30 الساعة 09:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/30 الساعة 09:47 بتوقيت غرينتش
"سبوتيفاي" Spotify منصة غناء شهيرة/gettyimages

استنفر مشاهير ونشطاء، مؤخراً، من أجل الدفاع عن مغني الراب البريطاني العراقي "لوكي"، بعد أن حرضت منظمة موالية لإسرائيل على إزالة أغانيه من منصة "سبوتيفاي" Spotify انتقاماً من دعمه للقضية الفلسطينية، حسب موقع Middle East Eye البريطاني.

المشاهير الذين هبوا لدعم الفلسطينيين ومنهم محمد الكرد، وعارضُ الأزياء أنور حديد، والممثل الأمريكي مارك رافالو وآخرون، دعوا في بيان منصةَ سبوتيفاي إلى "عدم الانصياع لمجموعات الضغط" وعدم تلبية دعواتها بحذف موسيقى لوكي من المنصة.

بيان النشطاء قال إن "الحملة على لوكي ترمي إلى إسكات الفلسطينيين وأنصارهم. الرقابة المعادية للفلسطينيين امتدت الآن إلى المجال الفني. اليوم تستهدفون لوكي، من التالي غداً؟". 

وتابع: "لقد أثَّرت موسيقى لوكي في ملايين الناس في جميع أنحاء العالم وبثَّت الحماس فيهم واستدعت اهتماماً بكثيرٍ من القضايا التي تناولها في أغانيه. لكن لأنه مدافع دؤوب عن حقوق الفلسطينيين، فقد أصبح هدفاً لكثيرين ممن يحرصون على عدم سماع رسالته".

يُذكر أن الحملة على لوكي جاءت من مجموعة بريطانية مؤيدة لإسرائيل تُدعى "نحن نؤمن بإسرائيل" We Believe in Israel.

كانت عريضة صادرة عن المجموعة الموالية لإسرائيل طلبت من مؤيديها الأسبوع الماضي تسجيل رأيهم "ضد المحتوى المتطرف المعادي لإسرائيل على منصة سبوتيفاي"، وقالت المجموعة إن منصة سبوتيفاي يجب أن "تتخذ تدابير صارمة ضد المحتوى المتطرف والمعادي للسامية الذي تستضيفه حالياً".

في المقابل، فإن أغنية لوكي الصادرة في عام 2020 "تحيا فلسطين – الجزء 2″، والتي يشارك فيها فرقة الهيب هوب الفلسطينية "دام" DAM ومغنية الراب البريطانية من أصل فلسطيني شادية منصور ومغني الراب العراقي الكندي نارسي، وآخرون، تصفها المجموعة الموالية لإسرائيل بأنها مثال على المواد المثيرة للجدل على المنصة.

من جهة أخرى، فإن هذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها لوكي حملات مناهضة له بسبب آرائه المؤيدة للفلسطينيين.

في وقت سابق من هذا الشهر، اضطر اتحاد الطلاب الفلسطينيين في جامعة كامبريدج إلى تأجيل لقاء مع لوكي بعد حملة شنَّها اتحاد الطلاب الإسرائيليين في الجامعة.

وعُقد اللقاء المزمع مع لوكي بعد أسبوع من محاولات إلغائه، إلا أن حملة أخرى نظمها اتحاد الطلاب اليهود نجحت في  إلغاء مشاركة أخرى كانت مقررة للمغني لوكي في مؤتمر نظمه "الاتحاد الوطني لطلبة بريطانيا" (NUS) في ليفربول.

تحميل المزيد