احذر نشر هذه الأخبار يضر بفلسطين: علم فلسطين لم تتم إضاءته على أهرامات الجيزة

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/17 الساعة 17:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/31 الساعة 09:36 بتوقيت غرينتش
مظاهرات منددة بالعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين/ الأناضول

سواء بسبب خطأ في نقل الأخبار، أو حماسة زائدة، أو حتى أخبار مدسوسة بتعمد، فقد شارك عدد من رواد الشبكات الاجتماعية أخباراً زائفة بخصوص قصف غزة والتضامن العربي والعالمي مع فلسطين.

فلا مصر أضاءت أهرامات الجيزة بعلم فلسطين، ولا ارتدت كريستين ستيورات كوفية فلسطينية، ولا ماتت الملاك ملاك في قصف غزة.

الطفلة ملاك الطناني

نشر عدد من مستخدمي فيسبوك صورة لطفلة قالوا إنها قتلت في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، وإن اسمها ملاك الطناني، لكن الطفلة تحيا مع والدتها المودل الروسية تامونا، التي نشرت صورة ابنتها في 2018.

لكن هذا لا ينفي وفاة 58 طفلاً وطفلة آخرين، بين 192 قتيلاً بالإضافة إلى أكثر من 1235 مصاباً فلسطينياً حتى اللحظة، بينما لا تزال حصيلة الأعداد مرشحة للزيادة، وفق شبكة BBC. (من الإثنين 10 مايو/أيار، حتى صباح مساء الأحد 16 مايو/أيار 2021).

إلا أن هذا الخطأ في نشر خبر غير صحيح استغلته صفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية".

أهرامات الجيزة تتلون بعلم فلسطين

نشر عدد من رواد الشبكات الاجتماعية صورة لأهرامات الجيزة تتلون بعلم فلسطين، واحتفل الجميع فرحاً بالمبادرة، إلى أن تبين أن الصورة معدلة ببرنامج تحرير الصور فوتوشوب، إذ أكد محررها لصحيفة "الوطن" المصرية أنه أراد التعبير عن دعم مصر والمصريين لفلسطين، لكن هذا لا ينفي موقف مصر الرافض للاعتداءات الإسرائيلية على القدس، وعمليات تهجير الشيخ جراح.

https://twitter.com/Khalidgadmusic/status/1393656918741225472

كريستين ستيوارت والكوفية الفلسطينية

فرح المعجبون بالنجمة الأمريكية كريستين ستيوارت بنشر حساب موثق يحمل اسمها صورتها مرتديةً الكوفية الفلسطينية، مع تعليق: "منذ عامين أهداني هذا الوشاح أحد المعجبين الفلسطينيين، اليوم أصبت بصدمة عندما علمت أنه قتل بسبب اعتداء إسرائيلي. توقفوا عن قتل الشعب الفلسطيني، لقد طفح الكيل".

لكن بعض وقتٍ قصير، تبين أن حسابها مفبرك رغم أنه موثق من فيسبوك، إذ كانت الصفحة مقيدة منذ سنوات باسم آخر، لكن جرى تغيير اسمها قبل 3 أيام من نشر المنشور. أما الصورة المركبة، فهي صورة قديمة للنجمة الأمريكية لم ترتدِ فيها الكوفية الفلسطينية.

وهذا لا يعني أن نجوماً عالميين لم يدعموا فلسطين، فهناك العشرات؛ وكان بينهم الممثل الأيرلندي ليام كونينغهام بطل مسلسل Game of Thrones، والممثلة الأمريكية-الإسرائيلية ناتالي بورتمان، ومضيف برنامج The Daily Show الأمريكي الشهير تريفر نوح، والممثلة الأمريكية فيولا ديفيس، وعارضتا الأزياء الأمريكيتان جيجي وبيلا حديد، والأخيرتان من أصول فلسطينية.

بالإضافة إلى المغني البريطاني الشهير روجر ووترز، والمغنية البريطانية دوا ليبا، والممثلة الأمريكية سوزان ساراندون، ومواطنها الممثل جون كوزاك، ومغني الراب الأمريكي سنوب دوغ، والممثل الأمريكي مارك رافلو، الذي أطلق حملة جمع فيها مليوني توقيع للضغط على الرئيس الأمريكي لإدانة الاعتداءات الإسرائيلية.

وكذلك الممثل البريطاني إدريس إلبا، والنجمة الأمريكية باريس هيلتون، ومنتج الأفلام الأمريكي آفا دوفرناي، والنجمة الإسبانية ألبا فلوريس بطلة مسلسل La Casa de papel، والمغنية والممثلة الأمريكية زندايا.

رسالة الجيش المصري عن التعرض لسيارات الهلال الأحمر 

نشرت صحف لبنانية مثل "لبنان 24" خبراً عن إعلان الجيش المصري اعتبار سيارات الهلال الأحمر الفلسطيني التي تنقل المصابين من غزة إلى مصر أنها سيارات عسكرية تابعة له وأن أي تعرض لها هو بمثابة تعرض مباشر للجيش المصري يستوجب الرد، وقد تداول بعض رواد الشبكات الاجتماعية الخبر رغم أنه لم يصدر رسمياً.

إلا أن هناك حقائق أخرى، مثل إعلان جمعية الهلال الأحمر المصري، عن إرسال مواد إغاثية وطبية لفرع الجمعية في شمال سيناء لمساندة مصابي الأحداث الجارية في فلسطين القادمين من غزة، كما أعلنت رفع حالة الاستعداد لخدمات الطوارئ. كما أعربت وزارة الخارجية المصرية عن إدانتها بأشد العبارات للاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين خلال الأحداث الأخيرة.

تحميل المزيد