خالد مشعل يهاجم إسرائيل.. وصف ما يحدث بـ”التطهير العرقي”، وإصابات الفلسطينيين تصل لـ90 مصلياً

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/09 الساعة 00:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/09 الساعة 00:16 بتوقيت غرينتش
خالد مشعل رئيس حماس في إقليم الخارج/رويترز

هاجم خالد مشعل، رئيس حركة "حماس" في خارج فلسطين، مساء السبت 8 مايو/أيار 2021، إسرائيل وأطرافاً دولية، واصفاً أنها تحاول تفريق الأمة، وذلك في معرض حديثه عن الانتهاكات التي طالت المصلين في المسجد الأقصى من قبل الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين.

في الوقت نفسه ارتفع عدد المصابين الفلسطينيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية في القدس، إلى 90 والمعتقلين إلى 7. وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (غير حكومية) بأنه تم نقل 16 منهم للمستشفى.

معاناة الفلسطينيين في القدس

إذ قال مشعل في كلمة له خلال مهرجان خطابي بعنوان "بيت المقدس ووعد الآخرة"، نظمته عن بُعد "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" (غير حكومية)، إن "القدس ملتهبة ولن تستقر تحت أقدام الغزاة من الصهاينة". في إشارة إلى الانتهاكات التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية.

 مشعل أردف: "القدس ليست عاصمةً سياسية ودينية وروحية وحضارية، بل هي الماضي والحاضر والمستقبل، وهي الأرض التي بشرنا الله بأنها ستكون أرض الحسم مع الصهاينة في الجولة الأولى والأخيرة". وأوضح أن "ما يحدث في حي الشيخ جراح هو تطهير عرقي بتهجير عائلات لها تاريخ وحاضر في الحي".

كذلك قال مشعل إنه "رغم كل ما نعاني منه ورغم أن أعداءنا يتسلحون بقوى دولية ويحاولون تفريق الأمة وظنوا أن المرحلة لصالحهم، إن شاء الله سيُهزم الجمع ويولون الدبر، وسيُهزمون عما قريب". وتابع: "لا حياة لنا بدون القدس".

اعتداءات من جانب إسرائيل 

في حين تشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، خاصة في منطقة باب العامود وحي الشيخ جراح.

في معرض حديثها عن الانتهاكات قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (غير حكومية) إن من بين المصابين رضيعة تبلغ من العمر عاماً واحداً، إضافة إلى 5 أطفال آخرين، فضلاً عن مُسعف.

أوضحت الجمعية في بيان أن "معظم الإصابات بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت بشكل مباشر والاعتداء بالضرب". وأشارت إلى أن من بين الضحايا ربّ أسرة أصيب بجروح و4 من أطفاله بالهلع والخوف بعد إطلاق قوات الاحتلال قنابل الصوت عليهم بشكل مباشر.

منع عربات الإسعاف 

كما لفتت الجمعية إلى أن قوات الاحتلال ما زالت تمنع سيارات الإسعاف التابعة لها من الوصول إلى ساحة باب العامود لنقل المصابين. وقال شهود عيان إنّ من بين المصابين سيدة مُسنّة؛ حيث أصابتها قنبلة صوت في وجهها.

أضاف الشهود، لمراسل الأناضول، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت وابلاً من الرصاص المطاطي وقنابل الغاز والصوت باتجاه الفلسطينيين في منطقة باب العامود، واعتدت عليهم بالضرب الشديد، واعتقلت 7 منهم على الأقل.

بدورهم، رد شبان فلسطينيون بإطلاق المفرقعات النارية باتجاه قوات الاحتلال.

يأتي ذلك في ظل تشديدات أمنية إسرائيلية في مدينة القدس، خاصة عند أبواب المسجد الأقصى، تزامناً مع توافد عشرات الآلاف من الفلسطينيين لإحياء ليلة القدر في المسجد.

في حين أحيى أكثر من 90 ألفاً، السبت، ليلة القدر في المسجد الأقصى، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية، وذلك رغم التشديدات الإسرائيلية.

تحميل المزيد