في أول مؤتمر بعد نجاح تعويم “إيفرغيفن”.. رئيس هيئة القناة: حرَّكنا السفينة بلا وفيات أو تسريب

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/29 الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/29 الساعة 22:31 بتوقيت غرينتش
السفية محل الأزمة في قناة السويس/ رويترز

أعلن رئيس هيئة قناة السويس المصرية، أسامة ربيع، الإثنين 29 مارس/آذار 2021، أن عملية إعادة تعويم السفينة الجانحة "إيفرغيفن" غير مسبوقة بالعالم، مؤكداً أن هذا الحادث انتهى بعد 6 أيام بلا ضحايا أو تسريب أو ضرر بالسفينة ذاتها.

أوضح ربيع، في أول مؤتمر صحفي له بعد نجاح عملية إعادة تعويم السفينة الجانحة وقد بثته وسائل إعلام محلية وعالمية، أنه "لأول مرة بالعالم يحدث تعويم لسفينة دون تفريغ حمولتها". ولفت إلى أن الحادث "انتهى بعد 6 أيام بلا وفيات ولا إصابات ولا تسريب، فضلاً عن سلامة السفينة وبضاعتها وإبحارها".

استئناف حركة الملاحة 

كما أكد ربيع استئناف حركة ملاحة القناة من الجانبين، متوقعاً عبور 113 سفينة حتى الثامنة صباحاً (6.00 ت.غ) لـ"إنهاء التكدس".

يُذكر أنه في عصر الإثنين، أعلنت هيئة قناة السويس إعادة تعويم السفينة الجانحة "إيفرغيفن" وإدخالها المجرى الملاحي للقناة، بعد 6 أيام من جنوحها.

فيما يبلغ إجمالي عدد السفن المنتظرة على طرفي القناة 370 سفينة وناقلة، بحسب مؤتمر صحفي، الإثنين، لمستشار الرئيس المصري لشؤون قناة السويس والموانئ مهاب مميش.

والسفينة مملوكة لشركة "شوي كيسن" اليابانية، ومسجلة في بنما، ومستأجرة من شركة "إيفرغرين" التايوانية، ويبلغ طولها 400 متر، وتحمل نحو 220 ألف طن من البضائع.

متابعة الأزمة باستمرار

كان أسامة ربيع قد كشف في تصريحات تلفزيونية، أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قال له: "سمعة مصر في رقبتك أنت ورجال قناة السويس، وهذه الكلمات كانت بمثابة الدافع والمحرك لنا". 

ربيع أشار إلى أن أصعب لحظات واجهوها خلال الأزمة كانت في لحظة وقوع الحادث، وكذلك بعد الإعلان عن تحريك 80% من السفينة، على حد قوله.

أوضح ربيع أن الهيئة وجهت 5 قاطرات يوم الحادث ثم ارتفع العدد إلى 12 في اليوم الثالث، إضافة إلى قدوم قاطرتين من هولندا وإيطاليا، مؤكداً أن عملية إعادة تعويم السفينة دون تفريغ الحملة تعد الأولى من نوعها في العالم.

أشار إلى أن انتظار ما يقرب من 385 سفينة بقناة السويس بمثابة أفضل رد على المشككين في قدرات القناة، لافتاً إلى أن قافلة من السفن المنتظرة تحركت في السادسة مساء اليوم، على أن تعبر السفن المتبقية كافة خلال 3 أيام.

لقطات من حركة السفن 

كانت حركة الملاحة قد عادت في قناة السويس المصرية، مساء الإثنين، بعد نجاح تعويم السفينة العملاقة الجانحة منذ نحو أسبوع، وفق إعلام محلي.

اذ أفادت فضائية "إكسترا نيوز" المصرية الخاصة، بأن حركة السفن عادت في قناة السويس بعد نجاح عملية إعادة تعويم السفينة الجانحة. وبثت الفضائية ذاتها، لقطات لحركة السفن في قناة السويس عقب استئناف الملاحة.

من جانبها، قالت صحيفة "الأهرام" المملوكة للدولة، على موقعها الإلكتروني، مساء الإثنين، إن "إدارة قناة السويس بدأت في تسيير قوافل عبور سفنها (..) بعد انفراج أزمة جنوح السفينة".

يُذكر أن السفينة المتسببة بالأزمة، مملوكة لشركة "شوي كيسن" اليابانية، ومسجلة في بنما، ومستأجرة من شركة "إيفرغرين" التايوانية، ويبلغ طولها 400 متر، وتحمل نحو 220 ألف طن من البضائع.

تحميل المزيد