لجين الهذلول تظهر أمام محكمة الاستئناف.. ذهبت لحضور جلسة لرفع حظر السفر عنها والقاضي: هل أنت نادمة؟!

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/02 الساعة 17:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/02 الساعة 17:50 بتوقيت غرينتش
الناشطة السعودية لجين الهذلول - مواقع التواصل

قالت لينا شقيقة الناشطة السعودية لجين الهذلول يوم الثلاثاء 2 مارس/آذار 2021 إن جلسة للاستئناف عقدت في العاصمة الرياض بطلب من أختها المعتقلة السابقة من أجل رفع حظر السفر عنها وإلغاء إدانتها.

لينا الهذلول كشفت تفاصيل الجلسة في تغريدة عبر صفحتها الرسمية عبر موقع تويتر: "ظهرت لجين اليوم في المحكمة في جلسة الاستئناف ضد الحكم الصادر بحقها". وأضافت: "دعا الادعاء العام إلى زيادة مدة الحكم وسأل القاضي لجين عما إذا كانت نادمة على ما فعلته، فأجابت بأنها لم ترتكب أي جريمة"، حسب قولها.

 يذكر أن لجين الهذلول ظهرت في مقطع فيديو تداوله نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي وقد كانت في طريقها إلى المحكمة لحضور جلسة الاستئناف وقد ارتدت جلباباً أسود وكمامة في الوجه لتجنب الإصابة بفيروس كورونا. 

وقد حملت لجين في يدها في اللقطات التي تداولها النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي ملفات يبدو أن لها علاقة بالقضية. 

كانت علياء شقيقة لجين الهذلول قد طالبت برد الاعتبار لشقيقتها و"تعويضها عن التعذيب الذي حصل لها وتشويه سمعتها" فيما قالت شقيقتهما الأخرى لينا: "نأمل رفع حظر السفر عن لجين وجميع أفراد الأسرة + التحقيق في التعذيب ومعاقبة المسؤولين + تعويضها عن 1001 يوم من السجن غير القانوني".

يذكر أن لجين الهذلول قد أفرج عنها في العاشر من فبراير/شباط 2021 وسبق أن اعتقلت في مايو/أيار عام 2018، وفي ديسمبر/كانون الأول 2020 أصدر القضاء السعودي حكماً بإدانتها بالسجن 5 سنوات و8 أشهر مع وقف التنفيذ لسنتين و10 أشهر.

كانت حملة داعمة للناشطة السعودية لجين الهذلول، تحمل وسم "الحرية للجين"، قد نشرت بياناً يتضمن شروط إطلاق سراحها وذلك يوم 17 فبراير/شباط 2021 وقالت الحملة إن لجين، التي أفرج عنها في العاشر من فبراير/شباط 2021 ممنوعة من السفر لمدة خمسة أعوام وتخضع لفترة مراقبة لمدة ثلاث سنوات، تُمنع خلالها من مواصلة دفاعها عن حقوق المرأة.

كما قالت الحملة إن الحكم تضمن تصنيفها "إرهابية".

في حين اضطرت لجين إلى التوقيع على تعهد، كجزء من إطلاق سراحها، يقضي بعدم تحدثها علناً عن قضيتها أو الكشف عن أي تفاصيل تتعلق بالسجن، سواء ما يحدث داخل السجن، أو الكشف عن أسماء موظفين أو عملهم، فضلاً عن عدم الاحتفال بإطلاق سراحها بشكل علني أو في مكان عام.

وأن بمخالفة ذلك التعهد ستكون لجين متهمة وستقضي ما تبقى من عقوبتها مع وقف التنفيذ بالإضافة إلى إمكانية مواجهتها تهماً إضافية.

علامات:
تحميل المزيد