محمد بن زايد يحكم سيطرته على “أبوظبي للبترول”.. ترأس مجلس إدارة جديداً، وعيَّن ابنه مديراً تنفيذياً

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/01 الساعة 18:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/01 الساعة 18:27 بتوقيت غرينتش
الشيخ محمد بن زايد، رئيس الإمارات/ رويترز

كشفت وكالة Bloomberg الأمريكية، في تقرير نشرته الأحد 28 فبراير/شباط 2021، أن الحاكم الفعلي لإمارة أبوظبي ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، لجأ إلى إنشاء مجلس إدارة جديد ترأسه لشركة بترول أبوظبي الوطنية؛ وذلك من أجل إحكام السيطرة عليها.

إذ قالت الوكالة، إن ولي عهد الإمارة عيَّن كذلك أحد أبنائه، وهو خالد بن محمد بن زايد، ليكون رئيس مجلس تنفيذي أصغر مكون من ستة أعضاء في الشركة، وذلك وفقاً لتغريدات نُشرت الأحد 28 فبراير/شباط، عن طريق الحساب الرسمي لمكتب أبوظبي الإعلامي.

إنتاج الإمارات من النفط 

في المقابل تضخ الشركة تقريباً كل النفط والغاز الذي تنتجه الإمارات، ثالث أكبر مُنتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

روبن ميلز، مؤسس ورئيس شركة Qamar Energy الاستشارية التي تتخذ من دبي مقراً لها، قال إن ذلك يضفي طابعاً رسمياً على دور ولي عهد أبوظبي بوصفه رئيس شركة بترول أبوظبي الوطنية، وهو الحال منذ سنوات عديدة، ويمنح دوراً مهماً لابنه، على حد قوله.

في حين مُنح سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي للشركة، مسمى وظيفياً إضافياً، وهو المدير العام، وسوف يكون عضواً في كلا المجلسين.

القرار جاء بعد أن دمجت أبوظبي، في شهر ديسمبر/كانون الأول 2020، المجلس الأعلى للبترول، الذي كان يصوغ سياسة الطاقة الحكومية، مع المجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية. وأوضحت الوكالة أن غالبية أعضاء مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية كانوا أعضاء في المجلس الأعلى للبترول.

مجلس مكون من 11 عضواً

جاء تأسيس المجلس الأكبر المكون من 11 عضواً، بناء على طلب الشيخ خليفة بن زايد، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبوظبي والأخ غير الشقيق لولي العهد. منذ عام 2014، عندما أصيب الشيخ خليفة بسكتة دماغية، يدير ولي العهد محمد بن زايد بدرجة كبيرة، شؤون البلاد المكونة من 7 إمارات، من بينها العاصمة أبوظبي.

في السياق ذاته أفادت وكالة Bloomberg الأمريكية بأن الأعضاء الآخرين في المجلس التنفيذي يأتي من بينهم خلدون المبارك، رئيس شركة مبادلة للاستثمار التي تعد صندوق الثروة السيادي لأبوظبي، وكذلك  سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي.

تحميل المزيد