السيسي “يرحب” بالمعارضة لكن بشروط ويحذر من الثورة مرة أخرى! هاجم الزيادة السكانية باعتبارها “خراباً”

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/16 الساعة 16:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/16 الساعة 16:05 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - مواقع التواصل

جدَّد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء 16 فبراير/شباط 2021، الحديث عن أزمة الزيادة السكانية في بلاده، باعتبارها أحد الأسباب الجوهرية في التأثير على الوضع الاقتصادي، وكذلك انتقد الحديث عن تجدد الثورة مرة أخرى في مصر.

حديث السيسي عن الزيادة السكانية والثورة جاء خلال افتتاحه بعض المشروعات الطبية شرق مصر، وفي المؤتمر الذي صاحب افتتاح المشروعات تطرّق السيسي كذلك إلى دور المعارضة السياسية في دعم البلاد. 

السيسي يهاجم الزيادة السكانية في مصر

الرئيس المصري، ووفق ما تناقلته وسائل إعلام مصرية محلية، قال: "أنا بتكلم وأنا واحد منكم، عمري ما هقولكم غير كده، هاتوا الكلام اللي قولته في الترشح هتلاقوني بقول الكلام ده، مقولتش للناس إن اللي قبلنا كانوا مش شاطرين وإحنا شاطرين، عمرنا ما قولنا إننا أحسن من اللي قبلنا، لا طبعاً". في إشارة إلى تصريحاته حين أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في عام 2014، حينما قال إنه لا يمتلك برنامجاً انتخابياً.

كذلك استكمل السيسي حديثه بالقول إن مصر تواجه الظروف الحالية بالعمل الجاد، مضيفاً: "الناس بتسأل متكلمتش على الظروف دي من 5 أو 6 سنين ليه؟ في موضوعات لا ينفع أن نطرحها إلا في مناسبة، في أولويات التعامل مع أزماتنا، ودلوقتي وجب التعامل مع الأزمة الحادثة"، على حد قوله.

ومهاجماً الزيادة السكانية في مصر، قال السيسي موجهاً حديثه إلى الشعب المصري: "انتوا بتحملوا نفسكم وأولادكم والدولة فوق طاقتها، وبالتالي تثوروا وتخرجوا للشوارع وتهدوا بلدكم، ويفضل المسلسل خراب في خراب، الناس عايزه تعيش، هنعيش إزاي؟".

السيسي يتحدث عن المعارضة

وفي افتتاحه المشروعات الطبية، تطرّق السيسي كذلك إلى الحديث عن حقوق الإنسان في مصر، مشدداً علن أن الحديث عن هذا الملف لا يجب أن يقتصر على المسار السياسي والتعبير عن الرأي فقط، قائلاً: "استوقفتني جداً كلمة حقوق الإنسان والمسار السياسي ليس كل حقوق الإنسان.. من حق الناس تعبر عن رأيها وتعترض، ويكون لدينا معارضة صحيحة".

لكن السيسي، ورغم عدم معارضته لوجود أي معارضة سياسية في مصر، اشترط أن تتحلى هذه المعارضة التي يريدها بعدد من الشروط، حسبما قال في تصريحاته، مشدداً على أن المعارضة يجب أن تكون من أجل تحسين أوضاع الناس وحياتهم.

مضيفاً: "الناس تتكلم عشان تقولك خلي بالكم بصوا هنا.. عندنا مشكلة، ودة أمر بنقبله من أي حد بس بشرط يبقى فاهم هو بيقول إيه"، مستطرداً: "نقبل المعارضة بشرط يكون فاهم يكون بيقول ليه.. والكلمة دي بتوقف عندها كتير.. الدولة المصرية جادة وأمينة ومخلصة في مواجهة التحديات.. وده هيخفف على المعارضة.. من فضلك وانت بتتكلم شوف واسمع".

أزمة كورونا في مصر

في السياق ذاته، تحدَّث الرئيس المصري عن آليات تعامل بلاده مع أزمة كورونا، ورغم أن ثمة انتقادات دولية وحتى محلية من منظمات حقوقية وأصوات طبية تتكلم عن تقاعس السلطات المصرية في مواجهة فيروس كورونا، فإن السيسي كان له رأي آخر.

إذ قال في تصريحاته التي تناقلتها وسائل الإعلام المصرية، إن البلاد حققت نتائج جيدة جداً في مواجهة فيروس كورونا، وأوضح أن "الله سبحانه وتعالى وفّق مصر في ملف كورونا أكثر من دول كثيرة، على الرغم من أن المواطنين لم يكونوا ملتزمين بصورة كاملة".

مشيراً إلى أن مصر لم تغلق البلاد في مواجهة الفيروس، ورغم ذلك استطاعت مصر النجاح في هذا الاختبار، على حد قوله.

 يذكر أن وزارة الصحة المصرية أعلنت يوم الثلاثاء تسجيل 613 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، و56 وفاة، وذلك مقابل 611 إصابة و59 وفاة يوم الإثنين.

إذ قال خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزارة، إن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر حتى الإثنين بلغ 174426 حالة، من ضمنها 135349 حالة تماثلت للشفاء، و10050 وفاة.

تحميل المزيد