سيدات أعمال في الشرق الأوسط تألقن في 2020 وشغلن مناصب في قطاعات لم تكن ترحب بالنساء

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/20 الساعة 13:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/20 الساعة 13:12 بتوقيت غرينتش

تجرأت هؤلاء النساء على الحلم والسعي لتحقيق أحلامهن بالتصميم والإرادة والمثابرة، ليُثبتن أنه لا يوجد شيء مستحيل، هؤلاء السيدات يعتبرن نموذجاً لجيل كامل من النساء، منهن من شقت طريقها صعوداً على سلم مهني شديد الانحدار لعقود للوصول إلى القمة، حتى لو تطلَّب ذلك تكسير العديد من الحواجز التي لم تكسر سابقاً.

اخترنا لكم في هذه القائمة لعام 2020، عشر سيدات أعمال تميّزن بحجم الأعمال التي ترأسنها، والإنجازات التي حققنها، والمبادرات التي ناصرنها، وخبراتهنّ العملية بشكل عام من قائمة Forbes. منهن من بدأن أعمالهن الخاصة أو يعملن في أعمالهن العائلية، وقد بدأت العديد منهن العمل عندما كان من النادر العثور على نساء في مكان العمل، خاصة في قطاع الخدمات المصرفية والمالية.

رجاء عيسى القرق

رجاء القرق هي سيدة أعمال إماراتية الجنسية، وهي العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عيسى صالح القرق، التي هي واحدة من أكبر التكتلات في الشرق الأوسط. تتكون المجموعة من 27 شركة، تتراوح من البيع بالتجزئة إلى البناء إلى مسبك المعادن. رجاء هي أيضاً رئيسة مجلس سيدات الأعمال في دبي، وتعمل على تحسين ريادة الأعمال النسائية في الإمارات العربية المتحدة، كما أنها عضو مجلس إدارة في غرفة تجارة وصناعة دبي، وجمعية دبي النسائية، وبنك HSBC الشرق الأوسط، كانت أول امرأة إماراتية يتم تعيينها في مجلس إدارة بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود.

رجاء عيسى القرق /المصدر: ويكيبيديا

رينوكا جاغتياني

رينوكا جاغتياني من أصل هندي هي الرئيسة التنفيذية لمجموعة لاندمارك، وهي تكتل متعدد الجنسيات للبيع بالتجزئة والمستهلكين مقرها في دبي. وقد أسس هذه المجموعة زوجها الملياردير ميكي جاجتياني لأكثر من 20 عاماً، قادت رينوكا استراتيجية الشركة والتوسع في أسواق جديدة. كرئيس للشركة تشرف رينوكا على أكثر من 50  ألف موظف.

حالياً يدير المجموعة أكثر من 2300 منفذ، وتغطي أكثر من 30 مليون قدم مربع في 22 دولة، أطلقت رينوكا منصة التجارة الإلكترونية وقادت مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات للمجموعة، كما كانت في المرتبة 96 على قائمة فوربس باور وومن في عام 2019.

رينوكا جاغتياني /المصدر:يوتيوب

رانيا محمود نشار

رانيا محمود نشار، السعودية الأصل، هي أول رئيسة تنفيذية للبنك التجاري السعودي "مجموعة سامبا المالية". أصبحت رانيا مديرة تنفيذية في عام 2017 في وقت كانت فيه المملكة العربية السعودية قد بدأت لتوها في تنفيذ إصلاحات لتعزيز المساواة بين الجنسين كجزء من رؤيتها لعام 2030. مجموعة سامبا المالية هي رابع أكبر بنك في المملكة العربية السعودية، مع 63 مليار دولار من الأصول، اعتباراً من سبتمبر/أيلول 2019. عملت رانيا سابقاً كعضو مجلس إدارة في شركة الأسواق العالمية التابعة لسامبا، ولديها أكثر من 20 عاماً من الخبرة في قطاع البنوك التجارية. في عام 2019، صنفت مجلة فوربس رانيا في المرتبة 97 كأقوى امرأة في العالم.

سارة السحيمي

سارة السحيمي خريجة جامعة هارفارد وجامعة الملك سعود، هي رئيسة مجلس إدارة شركة تداول التي تعتبر أكبر بورصة في الشرق الأوسط. تشغل سارة السعودية الجنسية أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال، منذ مارس/آذار 2014، وعضواً في مجلس إدارة الشركة. ومنذ ذلك الحين لعبت دوراً محورياً في إعادة هيكلة الأهلي كابيتال، ما أدى إلى النمو وتطوير المنتجات والتقدم التكنولوجي الكبير للشركة وعملائها.

مقابلة مع سارة السحيمي

لبنى العليان

أصبحت لبنى أول امرأة سعودية تعمل في مجلس إدارة شركة مطروحة للتداول العام في عام 2004 لصالح البنك الهولندي السعودي. على الرغم من أن هذا البنك لم يعد موجوداً فإنها لا تزال واحدة من أكثر سيدات الأعمال نجاحاً في المملكة العربية السعودية. في أبريل/نيسان من عام 2019 تقاعدت من منصب الرئيس التنفيذي لشركة العليان للتمويل (OFC)، والتي هي شركة عائلتها، بعد 33 عاماً في إدارتها، ولكنها لا تزال عضواً في مجلس إدارة الشركة ومجلس المساهمين ومجلس عائلة العليان.

اعتباراً من يونيو/حزيران 2019، أصبحت رئيسة ثالث أكبر بنك في المملكة، البنك السعودي البريطاني (ساب). وتعد مجموعة العليان ثاني أكبر مساهم في ساب، حيث تبلغ قيمتها السوقية حوالي 18 مليار دولار.

لبنى العليان / المصدر:ويكيبيديا

نزهة حياة

تشغل نزهة، المغربية الأصل، منصب رئيس هيئة أسواق المال المغربية منذ عام 2016. تبلغ القيمة السوقية للأسواق المغربية حوالي 65 مليار دولار، ومعظم الشركات التي تحرك اقتصاد البلاد مدرجة في البورصة. بدأت حياة حياتها المهنية في إسبانيا في القسم الدولي لبانك أتلانتيكو، المسؤول عن المخاطر الدولية ومحفظة الديون المعاد هيكلتها. بصفتها مدافعة عن حقوق المرأة فهي أحد الأعضاء المؤسسين ورئيسة نادي النساء الإداريات في المغرب (CFA Maroc)، وهي منظمة غير ربحية تعمل على تعزيز مشاركة المرأة في مجالس إدارات المؤسسات والشركات العامة والخاصة.

نزهة حياة /المصدر: ويكيبيديا

وضحة أحمد الخطيب

وضحة أحمد الخطيب، من أصل كويتي، هي نائبة الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية، التي حققت عائدات بلغت 30 مليار دولار، العام الماضي. كما أنها مسؤولة عن مصفاة الميناء، التي تقوم بتكرير ثلث نفط الشركة. عملت وضحة مع الشركة لمدة 24 عاماً وشغلت عدة مناصب، بما في ذلك كبير مهندسي المعالجة في عام 2003، وقائد فريق البيئة في عام 2005، ومدير الخدمات الفنية لمصفاة ميناء الأحمدي في عام 2013. وانتقلت إلى منصبها الحالي بصفتها نائبة الرئيس التنفيذي في عام 2019. كانت أول امرأة تترأس فرع مجلس التعاون الخليجي "جمعية معالجات الغاز". كما كانت عضواً في مجلس إدارة شركة الكويت للستايرين خلال السنة المالية 2018/19، وترأست الشركة الكويتية لإنتاج الباراكسيلين منذ مايو/أيار 2019.

منى يوسف المؤيد

منى، البحرينية الجنسية، هي العضو المنتدب لشركة Y.K. المؤيد وأولاده- مجموعة متنوعة تأسست عام 1940، مع أقسام متخصصة في التجارة والمقاولات والمنتجات الخرسانية وتكييف الهواء وخدمات الاتصالات وتطوير العقارات. توظف هذه المجموعة أكثر من 2000 شخص. منى هي مناصرة كبيرة للبيئة ومن عشاق البستنة. فازت بكأس الملك للحدائق الكبرى في عام 2007. وهي تدعم عدداً من المنظمات غير الربحية، بما في ذلك جمعية حماية العمال المهاجرين، وجمعية سيدات الأعمال البحرينية والمنتدى ومأوى MWPS للعنف المنزلي.

عائشة بن بشر

عائشة بن بشر، إماراتية الأصل، وهي المدير العام لدبي الذكية، وهو كيان حكومي مسؤول عن التحول الذكي لإمارة دبي. كما تشغل عائشة أيضاً منصب رئيس المجلس العالمي لأهداف التنمية المستدامة الحادي عشر، وهو عضو في مجالس المستقبل العالمي للمنتدى الاقتصادي العالمي، وفريق مؤشر جاهزية المدن الذكية للثورة الصناعية الرابعة. قبل توليها منصبها الحالي، شغلت منصب مساعد المدير العام لمكتب دبي التنفيذي، وعملت كوكيل مساعد لدولة الإمارات العربية المتحدة.

سيدات أعمال الشرق الأوسط
عائشة بن بشر / المصدر: إنستغرام

هنادي الصالح

تقود هنادي الكويتية الجنسية فريق المشاريع التكنولوجية في شركة أجيليتي فنشرز، الذي يؤمّن شراكات مع الشركات الناشئة ورواد الأعمال. لديها أكثر من 20 عاماً من الخبرة الدولية، بما في ذلك 13 عاماً مع أجيليتي التي تمتلك 5.1 مليار دولار من العائدات السنوية، ويعمل بها 26000 موظف في أكثر من 500 مكتب في 100 دولة مختلفة.