حساب سلمان العودة يعود للتغريد بعد توقفه منذ 3 سنوات بسبب اعتقاله.. أعاد نشر فيديو للداعية يلقي فيه شعراً

عاد حساب الداعية الإسلامي المعتقل، سلمان العودة، لنشر تغريدات على حسابه بموقع تويتر، الخميس 10 سبتمبر/أيلول 2020، بإعلان نجله عبدالله العودة الإشراف عليها بعد سنوات على توقفه.

عربي بوست
تم النشر: 2020/09/11 الساعة 09:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/09/11 الساعة 15:14 بتوقيت غرينتش
الدكتور سلمان العودة/مواقع التواصل

عاد حساب الداعية الإسلامي المعتقل، سلمان العودة، لنشر تغريدات على حسابه بموقع تويتر، الخميس 10 سبتمبر/أيلول 2020، بإعلان نجله عبدالله العودة الإشراف عليها بعد سنوات على توقفه.

التغريدة الأولى التي نشرت لأول مرة منذ 3 سنوات جاء فيها مقطع فيديو بأبيات شعرية ألقاها الداعية، مع استخدام وسم "معتقلو سبتمبر".

وفي تغريدة أخرى، جاء: "اليوم (الخميس) يكمل د. سلمان العودة ثلاث سنوات في عزله الانفرادي بعد معاناة طويلة مع الأذى والضغط.. فلا تنسوه من دعائكم".

كما كشف الحساب عن تحديد موعد جديد لمحاكمة العودة من قبل السلطات السعودية في 18 أكتوبر/تشرين الأول القادم، "دون السماح بوجود أطراف دولية أو جهات مستقلة" في المحاكمة.

حساب الداعية السعودي يتابع الحساب أكثر من 13 مليون متابع، وتوقف عن النشر يوم 9 سبتمبر/أيلول عام 2017.

معاناة العودة: وفي وقت سابق كشف عبدالله، نجل الداعية السعودي الموقوف الشيخ سلمان العودة، تفاصيل عن "المعاناة" التي يواجهها والده منذ ليلة توقيفه من منزله بالرياض، في 9 سبتمبر/أيلول 2017.

جاء ذلك في حلقة بعنوان "الشيخ" ضمن بودكاست "السعودية العظمى"، الذي تدعمه منظمة "العفو الدولية".

كما لفت عبدالله إلى مرور 5 أشهر من دون تواصل واتصال مع والده عقب التوقيف وسط ظروف سجن "سيئة جداً" من بينها "تقييد اليدين والرجلين وحرمانه من الأكل"، رغم كونه "شيخاً ستينياً".

مشيراً إلى أن والده خاض "فصلاً أكثر رعباً بمحاكمة غامضة في سبتمبر/أيلول 2018 في ظروف سرية".

تابع أن الوالد يواجه 37 تهمة بينها "الإفساد في الأرض بتأليب المجتمع ودعوته للتغيير في الحكومة السعودية، والانضمام لاتحادات وجمعيات عالمية وتأليب الرأي العام وإثارة الفتنة".

ووجه عبدالله انتقادات للنيابة العامة والقضاة، مشيراً إلى رفض السلطات حضور أطراف مستقلة لإجراءات التقاضي، مع الإبقاء على والده في "الحبس الانفرادي حتى الآن".

اعتقال العودة: وتم اعتقال الشيخ سلمان العودة ضمن تداعيات انقلاب مفاجئ في سياسة الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بعدما بدأ بالتقارب مع علماء الدين في السعودية وتحسين العلاقات مع قطر.

أدى هذا الانقلاب في السياسة السعودية إلى فرض حصار مفاجئ على قطر، وانضمَّت السعودية للحرب الإماراتية المصرية على تنظيم الإخوان المسلمين وعلى التيار الإسلامي الذي يوصف بالمعتدل.

واللافت أنه قبل اعتقال العودة، سبق أن اتصل الملك سلمان به لتعزيته في وفاة زوجته وابنه في حادث سيارة.

تحميل المزيد