وزير قطري يكشف تفاصيل اجتماعات السعودية لتسويق الحصار

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/12 الساعة 06:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/12 الساعة 07:39 بتوقيت غرينتش
وزير قطري يكشف تفاصيل اجتماعات السعودية لتسويق الحصار

كشف عبدالله بن حمد العطية، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الطاقة والصناعة السابق، بعض التفاصيل الجديدة بخصوص حصار السعودية  والإمارات والبحرين ومصر للدوحة في  يونيو/حزيران 2017.

وقال حمد العطية، إن هذه الدول  تراوغ في الكشف عن حقيقة دوافعها تجاه حصار قطر، وذلك في حواره لصحيفة لوسيل القطرية.

وسرد قصة حضور عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي السابق، لمؤتمر الاتحاد الإفريقي، بتسهيلات من وزير الخارجية المصري سامح شكري، من أجل إقناع وزراء خارجية إفريقيا بمسؤولية قطر عن دعم الإرهاب، مشيراً إلى أن الرد الإفريقي كان عنيفاً في تأنيب سامح شكري، بعد فشل الجبير في تقديم أي أدلة تدين قطر، حسبما قال العطية.

لم يتوقف الأمر عند ذلك، بل فشل الجبير أيضاً في تسويق الحصار أوروبياً، حسبما قال حمد العطية، حيث أشار إلى أن الجبير واجه إحراجاً كبيراً في بريطانيا وألمانيا؛ لعجزه عن الرد على الدول الأوروبية التي طالبته بتقديم أدلة واضحة، لكنه فشل في ذلك.

وبخصوص إقالة الجبير من وزارة الخارجية، قال العطية: "هي إهانة للجبير، لم يحدث في التاريخ أن يتحول شخص من وزير إلى وزير دولة، بالإضافة إلى الحالة الشاذة، حيث تم تعيين إبراهيم العساف الهولامي الذي لم نره في أي مؤتمر، والذي سُجِن بتهمة الفساد ويقال دفع ملياراً أو مليارين ثم نُقِل من فندق الريتز إلى مجلس الوزراء كوزير دولة، ثم وزير خارجية، ورغم أنهم خفضوا الجبير إلى وزير دولة لكنه ما زال يمثل السياسة الخارجية ولم نرَ إبراهيم العساف أبداً في أي محفل دولي".

حمد العطية قال إن دول الحصار الثلاث السعودية والإمارات والبحرين وضعت النهاية لمجلس التعاون الخليجي، وأصبح المجلس هو قطر والكويت وعمان فقط، وقرارات دول الحصار لم تحترم اتفاقية مجلس التعاون.

 وحول الأسباب الحقيقية للحصار، قال العطية إن قطر أكبر دولة منتجة للغاز في العالم، ولذلك فإن السبب الحقيقي للحصار هو حاجة هذه الدول للغاز، وأضاف: "جاءتهم فكرة لحل مشكلة الغاز عندهم بغزو قطر واحتلال أكبر غاز في العالم، ويمكن أن يكفيهم لمدة 200 سنة، ويوفر لهم مليارات الدولارات، ليمدوا خط أنابيب من حقل الشمال إلى السعودية، ومن ثم يبيعونه في السوق العالمية".

تحميل المزيد