موجز صباح الخميس: ترامب يشيد بكيم، وشجار سائقين سبب كارثة القطار، ومحامي الرئيس الأمريكي ينتقده في تصريحات جديدة

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/28 الساعة 04:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/28 الساعة 14:42 بتوقيت غرينتش

صباح الخير،

ترامب يشيد بلقائه مع كيم، وشجار سائقين سبب كارثة القطار في مصر، ومحامي الرئيس الأمريكي يصفه بالمحتال.. إليك آخر الأخبار:

 

لقاء ترامب وكيم.. "حوار جيد"

ترامب أشاد بنتائج لقائه في اليوم الأول مع كيم/ رويترز
ترامب أشاد بنتائج لقائه في اليوم الأول مع كيم/ رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه أجرى "حواراً جيداً للغاية" مع الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون. وقال البيت الأبيض إن الزعيمين سيحضران "مراسم توقيع اتفاق مشترك"، بختام قمتهما في فيتنام، الخميس 28 فبراير/شباط 2019.

خلفية: كان زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب التقيا في العاصمة الفيتنامية هانوي، في ثاني قمة لهما، ورفض ترامب أي تلميح إلى تراجعه عن المطالب الأمريكية بنزع السلاح النووي في كوريا الشمالية.

تحليل: يحاول ترامب أن يثبت صحة موقفه تجاه كوريا الشمالية، التي تراجعت وبشكل ملحوظ، خلال العام الماضي (2018)، عن تجاربها النووية التي كانت تجريها بين الحين والآخر؛ ومن ثم فإن هذا التراجع يشير إلى نجاح استراتيجية ترامب تجاه بيونغ يانغ.

أيضاً، يسعى ترامب من هذا اللقاء، إلى تأكيد أن الزعيم الكوري الشمالي أصبح شخصاً يمكن الوثوق به، وتحوُّله من شخص متهور إلى رئيس أكثر عقلانية، وهو ما يعني نجاح ترامب نفسه تجاه مؤيديه الرافضين للتقارب مع كيم.

"إذابة الجليد" بين واشنطن وأنقرة

الرئيس الأمريكي ونظيره التركي/ رويترز
الرئيس الأمريكي ونظيره التركي/ رويترز

قالت وكالة الأناضول التركية إن إعلان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، موافقة الجانب الأمريكي على تنفيذ "خارطة الطريق" المتعلقة بمدينة منبج السورية، واستكمالها في أقرب وقت، يشير إلى تفاهمات أساسية مهمة تمت بين الطرفين التركي والأمريكي، ويدل على "تخطّيهما أهم العقبات الرئيسة التي تقف أمام تطبيق قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من سوريا".

خلفية: كان الرئيس الأمريكي قد أعلن في 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، قراره سحب قوات بلاده من سوريا، لكن دون تحديد جدول زمني. قرار ترامب هذا أحدث "زلزالاً" في دوائر الحكم بواشنطن، حيث استقال في إثره وزير الدفاع جيمس ماتيس، ثم تبعه في الاستقالة ماك غورك، قائد القوات الأمريكية بالحرب ضد داعش.

تحليل: هذا الموقف يأتي في إطار رغبة واشنطن في عدم إغضاب أنقرة، بسبب القضية الأكثر حساسية والمتعلقة بقوات سوريا الديمقراطية التي تعتبرها تركيا "منظمة إرهابية"، في حين تعتمد عليها أمريكا في محاربة داعش؛ ومن ثم فإن هذه الخطوة تزيد من التعاون بين البلدين.

أيضاً، تريد الولايات المتحدة التزام قرار ترامب المتسرع الذي يقضي بسحب قواته من سوريا، مع بقاء بعضها لضمان ألا يعود "داعش" للحياة مرة أخرى، في حين يحاول ترامب ترتيب الأوضاع الداخلية الخاصة بسوريا؛ نظراً إلى دور تركيا الحيوي والفعال فيها، ففي حال رفضت تركيا التعاون مع واشنطن، فإن هذا الأمر قد يتسبب في خلط الأوراق بالشمال السوري.

ترامب "عنصري ومحتال وغشاش"

مايكل كوهين محامي ترامب السابق/ رويترز
مايكل كوهين محامي ترامب السابق/ رويترز

قال مايكل كوهين المحامي الشخصي السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الكونغرس، إن ترامب "عنصري" و "محتال" و "غشاش"، وكان على علم مسبق بتسريب موقع ويكيليكس رسائل بريد إلكتروني تهدف إلى الإضرار بمنافِسته الديمقراطية، هيلاري كلينتون، في انتخابات الرئاسة عام 2016.

خلفية: تأتي المزاعم الموجَّهة إلى ترامب، من رجل قال يوماً إنه مستعد لتلقِّي رصاصة بدلاً من رئيسه، في الوقت الذي يقترب فيه المحقق الخاص روبرت مولر -على ما يبدو- من إكمال تحقيقه في وجود تواطؤ محتمل بين حملة ترامب وجهود روسية للتأثير على الانتخابات.

تحليل: تصريحات كوهين التي وصفها ترامب بـ "الكاذبة" تأتي في إطار رغبة المحامي الأمريكي في الخلاص بنفسه، وظهوره باعتباره "شاهد مَلك"، في الوقت الذي يضيق فيه الخناق على الرئيس ترامب، بسبب تحقيقات روبرت مولر المتعلقة بالتدخل الروسي المحتمل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

شجار سائقين سبب الكارثة!

حادث القطار تسبب في مقتل 20 مصريا/ رويترز
حادث القطار تسبب في مقتل 20 مصريا/ رويترز

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو جديداً يكشف السبب الحقيقي لحادث حريق وانفجار محطة مصر. ووضَّح الفيديو أن سائقَي القطار نشبت بينهما مشاجرة بعد مشادة كلامية، دفعت السائق إلى النزول من الجرار، وبعدها تحرك القطار ناحية المحطة ليحدث الانفجار.

خلفية: قالت النيابة العامة المصرية إنه تبين من التحقيقات، أن الجرار رقم 2310، مرتكب الحادث في أثناء سيره إلى مكان التخزين، تقابَل مع الجرار رقم 2305، في أثناء دورانه على خط مجاور عكس الاتجاه؛ وهو ما أدى إلى تشابكهما، وحال ذلك دون استمرار سير الجرار مرتكب الحادث.

تحليل: الواقعة برمتها تكشف مدى حالة الفساد التي باتت تغرق فيها المؤسسات المصرية، لاسيما تلك التي تمس المواطن العادي بشكل مباشر، كما أن تشير إلى حالة الفوضى التي باتت عليها البلاد مما تسبب في وقوع هذه الكارثة.

أيضا السرعة الكبيرة التي تعاملت بها السلطات مع الواقعة عقب حدوثها ونشر هذا المقطع بشكل سريع يكشف حالة الهلع التي تعاني منها الحكومة جراء هذا الاهمال ومن ثم تخشي السلطات من تطور حالة الغضب مما قد يدفع المصريين للتظاهر ضد السلطات بسبب حالات الاهمال التي تتكرر بشكل يومي ويترتب عليها كوارث بشكل متكرر.

إليك ما يحدث أيضاً:

عقاب الخيانة: أظهر فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي رجلاً وامرأةً مربوطين بجذع شجرة في إحدى مقاطعات الصين؛ "عقاباً لهما على الخيانة الزوجية". وقُبض على الزوج الخائن متلبساً بعلاقة جنسية مع امرأة أخرى وفقاً لشهود عيان محليين، وتم ربطه مع المرأة في ساحة محلية.

فودكا الزعيم كيم: ضبط موظفو الجمارك الهولندية، في ميناء روتردام، 90 ألف قنينة فودكا يُعتقد أنها موجَّهة إلى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وكبار ضباط جيشه، كانت مخبَّأة تحت طائرة من المفترض أنها ستُصدّر إلى الصين أيضاً، وقد أمرت وزارة الخارجية الهولندية بإخراج الحاوية.

أصغر رضيع بالعالم: قال مستشفى جامعة كيو في العاصمة اليابانية طوكيو، إنه سمح لرضيع كان وزنه وقت الولادة 268 غراماً فقط، ويعد أصغر رضيع في العالم يبقى على قيد الحياة رغم حجمه الضئيل، بالذهاب إلى منزله بعدما أمضى شهوراً في المستشفى بطوكيو.

طلاق نجمين: ذكرت مواقع تركية عدّة أنّ النجم التركي أوزجان دينيز اتفق مع زوجته فايزة أوكتان على الطلاق، وذلك بعد مرور عام على زواجهما وولادة طفلهما. وفي مارس/آذار 2018، تزوَّج أوزجان بأوكتان التي تصغره بأكثر من 20 عاماً، بعد أن أثارت قصة حبهما ضجة كبيرة.

ميسي أفضل من رونالدو: اعترف فيسنتي ديل بوسكي، المدير الفني السابق لمنتخب إسبانيا وفريق ريال مدريد، بأن الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل من البرتغالي كريستيانو رونالدو، لأن "البرغوث" يلعب دائماً بشكل جيد، وهو مِن اللاعبين الذين لا يقدمون مستوى سيئاً مطلقاً.

ساعات آبل للنوم: شركة آبل، المصنِّعة لهواتف آيفون تجري اختبارات على خاصية تتبُّع النوم بمقرها الرئيس في كوبيرتينو بكاليفورنيا، والتي قد تصبح جاهزةً في الجيل الخامس من ساعات آبل، المقرر طرحها عام 2020.

تحميل المزيد