رئيس سابق للاستخبارات الإسرائيلية: “تبادلت الذكريات” مع السيسي

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/17 الساعة 05:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/17 الساعة 05:27 بتوقيت غرينتش

قال الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (آمان)، عاموس يدلين، السبت 16 فبراير/شباط 2019، إنه التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش "مؤتمر ميونيخ للأمن"، وتبادلا معاً ذكريات عملهما بالاستخبارات.

وقال يدلين على صفحته بـ "تويتر"، إنه "تبادل مع السيسي ذكريات عصرهما في الاستخبارات العسكرية"، مرفقاً ذلك بصورة جمعته مع الرئيس المصري خلال مشاركتهما في المؤتمر.

وتولى السيسي منصب مدير المخابرات الحربية بمصر خلال الفترة من يناير/كانون الثاني 2010 إلى أغسطس/آب 2012، في حين تولى يادلين رئاسة جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (آمان) بين عامي 2006 و2010.

وأضاف يدلين: "أهنئ السيسي على خطابه المثير للإعجاب، وعلى تطوير العلاقات الاستراتيجية بين مصر وإسرائيل".

وفي وقت سابق من السبت 16 فبراير/شباط 2019، طالب السيسي، في كلمته بالمؤتمر، بـ "تسوية القضية الفلسطينية بصورة عادلة ونهائية، إعمالاً لمبدأ حل الدولتين".

واحتفت باللقاء صفحتا "إسرائيل تتكلم بالعربية" (تتبع الخارجية الإسرائيلية) و"إسرائيل في مصر" (تتبع سفارة تل أبيب في القاهرة) على فيسبوك.

ونشرت الصفحتان صورة السيسي ويادلين ومن خلفهما وزراء ومسؤولون مصريون، خلال المؤتمر الدولي.

وعلق المصدران السابقان على الصورة بالقول إن "اللواء الإسرائيلي السابق والرئيس الحالي لمركز الأبحاث في جامعة تل أبيب، عاموس يادلين، يحيي زميله السابق السيسي بعد كلمته في ميونيخ".

ولم يصدر عن القاهرة بيان بشأن اللقاء حتى الساعة 21.20 ت.غ.

وعكس علاقات سياسية واقتصادية رسمية بين البلدين، منذ عام 1979، على أثر معاهدة السلام المصرية-الإسرائيلية، تواجه هذه العلاقات رفضاً كبيراً على المستويَين الشعبي والنقابي سنوات طويلة.

وتنعقد الدورة الـ55 من مؤتمر ميونيخ للأمن في الفترة بين يومي 16 و18 فبراير/شباط 2019، وستركز على مناقشة مستقبل السياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، وملفات متعلقة بروسيا وأوكرانيا والشرق الأوسط والصين.‎

تحميل المزيد