مهن محظورة على النساء في السعودية.. تعرف على تفاصيل أحدث مبادرات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية مبادرة التنظيم الموحد لبيئة عمل المرأة، والتي احتوت على مجموعة مهن محظورة على النساء

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/22 الساعة 11:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/22 الساعة 11:47 بتوقيت غرينتش

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية مبادرة التنظيم الموحد لبيئة عمل المرأة، والتي تعنى بضوابط وشروط توظيف النساء وتهيئة بيئة العمل المناسبة لهن.

المبادرة تستند في مجملها على القرار رقم 39860 الصادر عن وزارة العمل في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2018. اطلعت "عربي بوست" على نص القرار، ولعل أبرز ما جاء فيه هو ما يتعلق بضوابط العمل المسائي للنساء، بالإضافة إلى الأنشطة التي يُحظر على النساء العمل فيها.

9 شروط للعمل النسائي المسائي

تضمن القرار الصادر عن وزارة العمل 9 حالات يُسمح للنساء فيها بالعمل ليلاً (بين 6 مساء و 6 صباحاً):

1- العمل الصحي والخيري.

2- حالات الطوارئ والظروف القاهرة.

3- ضرورة العمل مساء للحفاظ على المواد من التلف.

4- العمل في مناصب عليا وقيادية.

5- العمل في منشآت تابعة لأمانات المدن والبلديات خلال شهر رمضان ومواسم الحج والعمرة.

6- العمل في منشآت متعاونة مع جهات حكومية خلال شهر رمضان ومواسم الحج والعمرة.

7- العمل مع منشآت متعاونة مع جهات حكومية لتنظيم الفعاليات الجماهيرية.

8- العمل في مراكز ضيافة الأطفال، مراكز ذوي الإعاقة، الطباعة والنشر والإعلام، الخدمات الجماعية والاجتماعية، الخدمات الاستشارية، قطاعي النقل الجوي والبري.

9- العمل في الأنشطة التالية بشرط ألا يتجاوز العمل الساعة 11 ليلاً (تجارة المجوهرات، الصيدليات، الأنشطة السياحية، الاتصالات والتأمينات، المؤسسات المالية، ورش ومحلات الصيانة، المختبرات والمعاهد، المدارس العالمية والخاصة، مراكز التجميل والخياطة النسائية، الحراسات الأمنية، المراكز الرياضية).

كما أشار القرار إلى ضرورة التزام جهات العمل بما يكفل حرية المرأة وتكافؤ فرصها وأجرها المالي بالرجال، بالإضافة إلى توفير حماية أمنية كافية للنساء. وفي حال كانت المنشأة مختلطة فيجب ألا يقل عدد النساء في الوردية الواحدة عن اثنتين.

مهن محظورة على النساء

ويحظر القرار الصادر عن وزارة العمل توظيف النساء في عدد من الأنشطة الصناعية مثل، العمل في المناجم، أعمال التشييد والبناء، أعمال التكرير، أعمال توليد الطاقة، أعمال تصنيع ورشّ الدهان.

وأوضح القرار أن حظر النساء من العمل في هذه الأنشطة لا يعني حرمانها من حق إدارة أو امتلاك منشآت متخصصة فيها.

تحميل المزيد