نتنياهو: ما حدث لخاشقجي كان رهيباً.. ومن المهم أن تظل السعودية مستقرة

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/02 الساعة 13:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/02 الساعة 13:22 بتوقيت غرينتش
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting at his office in Jerusalem, October 14, 2018. REUTERS/Amir Cohen

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن ما حدث مع الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول كان رهيباً، لكنه شدَّد على أن من المهم أن تظل السعودية مستقرة.

وهذا هو أول تعقيب رسمي من مسؤول إسرائيلي على حادثة قتل الصحافي السعودي.

وقال نتنياهو للصحافيين في منتدى كرايوفا في بلغاريا، اليوم الجمعة: "ما حدث في القنصلية في إسطنبول كان رهيباً ويجب التعامل معه بشكل صحيح".

وأضاف، بحسب نص تصريحه الذي أرسل مكتبه للأناضول: "لكن في الوقت نفسه أقول إنه من المهم جداً بالنسبة لاستقرار المنطقة والعالم أن تظل السعودية مستقرة، ويجب أن نجد طريقة لتحقيق الهدفين.. أعتقد أن المشكلة الأكبر هي إيران، ويجب أن نتأكد من أن إيران لا تواصل الأنشطة المعادية التي كانت تقوم بها في الأسابيع الأخيرة في أوروبا".

وتابع نتنياهو: "لقد كشفنا عن هجومَين إرهابيين، أحدهما في باريس والآخر في كوبنهاغن، تقف وراءهما المخابرات الإيرانية.. إن صد إيران على رأس جدول أعمالنا من أجل الأمن، ليس فقط لإسرائيل، ولكن أيضاً لأوروبا والعالم".

وزير إسرائيلي: عمل خسيس

ووصف وزير الطاقة يوفال شتاينتز مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول بأنه "عمل خسيس"، لكنه قال إن التعاون مع الرياض ضد الخصم المشترك إيران يمثل أولوية لإسرائيل.

وقال شتاينتز، وهو عضو في حكومة نتنياهو الأمنية، رداً على سؤال لإذاعة (102 إف.إم) في تل أبيب، حول مقتل خاشقجي: "كان عملاً خسيساً. إنه عمل يستحق التوبيخ. كان هذا (الرجل) مدنياً وصحافياً وليس إرهابياً".

وتطرق الوزير الإسرائيلي إلى إيران، وقال: إن تصدي إسرائيل لها أكثر إلحاحاً. وأضاف: "نواجه خطراً يمكن أن يكون خطراً وجودياً.. خطر إيران نووية، خطر الإرهاب، خطر التمدد (الإيراني) من خلال سوريا ولبنان. ودول عربية، ومن بينها السعودية، حلفاؤنا في السنوات الأخيرة ضد تمدد إيران وضد الخطر النووي الإيراني". وتنفي إيران أنها تحاول الحصول على أسلحة نووية.

تحميل المزيد