توقيع مذكرة تفاهم بين تركيا والعراق للتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب..  تعد الأولى من نوعها، وهذه تفاصيلها

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/15 الساعة 18:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/15 الساعة 19:59 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان الأناضول -

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الخميس، 15 أغسطس/ آب 2024،  توقيع أنقرة وبغداد مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، هي الأولى من نوعها في تاريخ البلدين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة التركية أنقرة، مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، عقب الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين البلدين.

وأكد فيدان أن أنقرة وبغداد أحرزتا تقدماً كبيراً لتجسيد إرادة قائدي البلدين، مشيراً إلى ازدياد الوعي بشأن تنظيم "بي كي كي" الإرهابي في العراق.

وأوضح أن مذكرة التفاهم بين تركيا والعراق بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، وقعها وزيرا دفاع البلدين، مؤكداً أن لها "أهمية تاريخية".

وأعرب فيدان عن اعتقاده بأن مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقية ستنقل التعاون إلى مستوى أعلى، مشيراً إلى أهمية تعزيز وحدة التفاهم بخطوات ملموسة على الأرض بشأن محاربة الإرهاب.

وذكر فيدان، أنهم ناقشوا مع الوفد العراقي محاربة الإرهاب، وأنهم رحبوا بقرار الجانب العراقي إغلاق 3 أحزاب تابعة لتنظيم "بي كي كي" الإرهابي.

وأوضح أنهم مستمرون في تنفيذ القرارات المتخذة على المستوى الاستراتيجي من أجل مأسسة العلاقات التاريخية مع العراق.

وأضاف أنه في الفترة الأخيرة جرى تكثيف الاتصالات المتبادلة على المستويين السياسي والفني بهدف تعزيز العلاقات.

وأكد فيدان، أن المسار الإيجابي بين البلدين توج بـ"الزيارة التاريخية" للرئيس رجب طيب أردوغان إلى العراق، في أبريل/ نسيان.

ولفت إلى أن لجان البلدين تعمل على تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات مثل التجارة والطاقة والمياه والنقل والصحة والتعليم.

وحول مكافحة الإرهاب، شدد فيدان، على أهمية إعلان العراق تنظيم "بي كي كي" الإرهابي؛ أولاً على أنه "تهديد مشترك"، ومن ثم إعلانه "منظمة محظورة".

أمريكا استخدمت الذكاء الاصطناعي لشن هجمات في الشرق الأوسط
دوريات مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي في سوريا/ رويترز

وأوضح أنه بحث مع نظيره العراقي بشكل موسع القضايا الأمنية والعسكرية والاستخباراتية وخاصة الحرب ضد تنظيم "بي كي كي" الإرهابي.

وأكد أنهم سيواصلون اتصالاتهم بشأن محاربة الإرهاب دون انقطاع، معرباً عن أمله في أن تكون مذكرة التفاهم خيراً للبلدين.

وأعلن فيدان، عن تحرير تأشيرة دخول العراقيين إلى تركيا الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً وتزيد عن 50 عاماً، وذلك اعتبارا من 1 سبتمبر/ أيلول المقبل، وفقاً للاتفاق الذي تم خلال زيارة الرئيس أردوغان للعراق.

وحول الوضع في غزة، ذكر فيدان، أن المنطقة تمر بمرحلة صعبة للغاية وأن إسرائيل تستهدف المدنيين في غزة بلا رحمة منذ عام تقريبا.

وتابع "نحن صوت واحد وقلب واحد مع العراق بشأن القضية الفلسطينية".

وتطرق إلى خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام البرلمان التركي، قائلاً: "الرئيس عباس خاطب العالم أجمع من تحت سقف البرلمان التركي".

تحميل المزيد