مظاهرات في دول عربية تندد باغتيال هنية.. المشاركون طالبوا بوقف العدوان على قطاع غزة

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/02 الساعة 15:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/02 الساعة 15:31 بتوقيت غرينتش
مظاهرة سابقة في العاصمة الأردنية تضامنا مع غزة (رويترز)

تظاهر عشرات الآلاف في دول عربية مختلفة الجمعة 2 أغسطس/أب 2024، تنديداً باغتيال رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، ورفضاً للعدوان  الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ 10 أشهر.

ففي المغرب، تظاهر آلاف المغاربة في عدة مدن عقب صلاة الجمعة، تنديداً باغتيال إسماعيل هنية، وأدى العديد منهم صلاة الغائب على روحه.

وبحسب الأناضول فإن المشاركين في الوقفات التي نظمتها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية) للأسبوع الـ 43، أعربوا عن رفضهم الاغتيالات التي تطال مسؤولين فلسطينيين وقادة آخرين في دول أخرى.

ومن بين المدن التي شهدت وقفات القنيطرة (غرب) وطنجة ومكناس (شمال) وأكادير وتارودانت (وسط) وميدلت والراشيدية (جنوب شرق).

ورفع المشاركون في هذه الوقفات الأعلام الفلسطينية، ولافتات تطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وهتف المشاركون شعارات مثل: "هنية ارتاح سنواصل الكفاح" و"يا هنية يا شهيد على الطريق لن نحيد" و"تحية مغربية.. للشهيد هنية".

كما نددوا بمخططات تهجير سكان القطاع ومختلف مظاهر الحصار والتجويع والتقتيل.

وأدى المغاربة صلاة الغائب على روح هنية في مساجد البلاد، ومن بين هذه المساجد الدار البيضاء (غرب) ووجدة (شمال شرق) والناظور (شمال).

والجمعة، أقيمت صلاة الجنازة على جثمان هنية، في مسجد محمد بن عبد الوهاب في العاصمة القطرية الدوحة بمشاركة رسمية وشعبية كبيرة، كما أقيمت صلاة الغائب في مساجد بغزة والضفة الغربية المحتلة ومدن عربية وإسلامية.

الأردن

وفي الأردن، شارك مئات الأردنيين، الجمعة، بمسيرات في عدة مدن للتنديد باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، وتضامناً مع قطاع غزة.

وأفادت الأناضول بأن المسيرات انطلقت بعد صلاة الجمعة في مناطق بالعاصمة عمان، ومحافظات إربد وعجلون (شمال) والزرقاء (وسط).

وهتف المشاركون "بايعناك بايعناك.. يا هنية بايعناك" و"يا أم الشهيد هنيئاً لك.. يا ليت أمي مكانك" و"يا شهيد ارتاح ارتاح.. سنواصل الكفاح".

كما رددوا هتافات تضامنية مع قطاع غزة من قبيل: "قالوا عن غزة ستركع.. (..) يخسأ الخائن واللي طَبَع.. كل بلادي مع حماس" و"يا قَسّام عملية".

ومن المقرر أن تقام فعالية مركزية بعد صلاة المغرب قرب سفارة إسرائيل بمنطقة الرابية في عمان، بدعوة من الحركة الإسلامية (جماعة الإخوان وحزب جبهة العمل الإسلامي) والملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي حزبي).

وأقيمت صلاة الجنازة على جثمان هنية، الجمعة، في مسجد محمد بن عبد الوهاب في العاصمة القطرية الدوحة بمشاركة رسمية وشعبية كبيرة، كما أقيمت صلاة الغائب في مساجد بغزة والضفة الغربية المحتلة ومدن عربية وإسلامية.

لبنان

وفي لبنان، خرج المئات في مظاهرات، حملوا على الأكتاف نعشين،  الأعلام الفلسطينية ورايات "حماس" ورددوا هتافات "الموت لإسرائيل" و"الموت لأمريكا" حتى وصلوا مقبرة الشهداء في مخيم صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين.

وكانت هيئة العمل الفلسطيني المشترك في بيروت دعت إلى مسيرة جماهيرية وجنازة رمزية استنكاراً لجريمة الاحتلال الإسرائيلي باغتيال هنية.

والجمعة، أقيمت صلاة الجنازة على جثمان هنية، في مسجد محمد بن عبد الوهاب في العاصمة القطرية الدوحة بمشاركة رسمية وشعبية كبيرة، كما أقيمت صلاة الغائب في مساجد بغزة والضفة الغربية المحتلة ومدن عربية وإسلامية.

وصباح الأربعاء، أعلنت حماس وإيران اغتيال هنية في مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان، فيما جرت مراسم دفنه ظهر الجمعة، في دولة قطر.

وتوعدت كل من حماس وإيران بالرد على اغتيال هنية، فيما تتواصل اتصالات ومساع دولية للتهدئة خشية توسع الصراع بالمنطقة.

وجاء اغتيال هنية بينما تشن إسرائيل بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حرباً على غزة خلفت أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني في غزة.

تحميل المزيد