جندي إسرائيلي ينتقد علناً جرائم الاحتلال وما فعله بغزة: دمروا ونهبوا منازل الفلسطينيين رغبة منهم بالانتقام

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/02 الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/02 الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش
قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة/رويترز

ارتكبت القوات الإسرائيلية المتوغلة في قطاع غزة سلوكيات سيئة للغاية تفتقر إلى الانضباط، إذ دَمَّرَ جنود الاحتياط المنازل ونهبوها رغبةً منهم في الانتقام، بحسب ما كشفه جندي احتياط سابق خدم في جيش الاحتلال خلال مقابلته مع شبكة سي إن إن الأمريكية الجمعة 2 أغسطس/آب 2024.

الجندي يوفال غرين الذي يبلغ من العمر 26 عامًا، هو واحد من مجموعة قليلة من الجنود الذين خدموا في حرب إسرائيل في غزة، وهم الآن ينتقدون علنًا الطريقة التي تتم بها مقاضاة الحركة، وفقًا للشبكة.

وقال غرين، الذي عمل مسعفًا في وحدته، لشبكة سي إن إن إنّه قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول ــ عندما تم تجنيده للخدمة الاحتياطية ــ كان ينوي ترك الجيش، اعتراضًا على سلوكه في الضفة الغربية المحتلة. وكان قد خطط لإبلاغ رفاقه في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، ولكن بعد عملية طوفان الأقصى، شعر بأنه ملزم بدعمهم وهم يستعدون للحرب.

كما أوضح غرين لشبكة سي إن إن أنه خدم في محيط غزة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي قبل إرساله إلى القطاع في الثاني من ديسمبر/كانون الأول، حيث أمضى 51 يومًا في مدينة خان يونس في الجنوب. وقال إن الغضب الذي شعر به الإسرائيليون بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول والدعوات للانتقام تم التعبير عنها علانيةً في وحدته، بينما كانوا ينتظرون إرسالهم إلى غزة، ووصف ذلك بأنه "شيطنة" للفلسطينيين.

الجندي يوفال غرين
الجندي يوفال غرين

"شيطنة أهل غزة"

وتابع: "في الأيام التي سبقت دخولنا خان يونس… كانت هناك أجواء تروج لشيطنة أهل غزة"، مضيفا أنه سمع أشخاصًا "يتحدثون عن القتل وتدمير غزة بالكامل. وأصبح القضاء عليها شيئًا يناقشه الناس، وكأنها فكرة مشروعة".

وزاد:" قادة جيش الدفاع الإسرائيلي على الأرض بدا وكأنهم يستجيبون لرغبات الجنود في فرض قيود أقل على سلوكهم مقارنة بالتوغلات السابقة".

وأضاف:" شعرت وكأن قادتي كانوا يحاولون أن يتصرفوا مع الجنود ويحاولوا أن يقولوا لهم أشياء يعتقدون أنها ما يريد الجنود سماعه. مثل قول أشياء مثل: "لن نضع أي حدود في غزة هذه المرة".

وقال غرين أيضًا إنه لم يخدم خلال دورات العنف السابقة في غزة، لكنه شارك في مهام الحراسة في محيط غزة وفي الضفة الغربية، بالإضافة إلى التدريب.

وتسببت الحرب في غزة في دمار مادي واسع النطاق للمنازل والبنية التحتية والمستشفيات والمدارس. ويقول غرين إنه شهد تدميرًا "غير ضروري" للمنازل الفلسطينية.

واستكمل حديثه قائلا:" لقد شهدنا الكثير من الدمار الذي لم يكن بالضرورة مرتبطًا بأسباب عسكرية. كل شيء يميل إلى الخلط حقًا، كما تعلمون – الناس يدمرون المنازل لأنهم يعتقدون أنهم يجب أن ينتقموا لما حدث في (7 أكتوبر) ويختلط الأمر بأسباب تدمير المنازل لأسباب عسكرية".

وأضاف غرين أنه شهد "فوضى … يمكنني أن أخبرك بنسبة 100٪ أننا دمرنا منازل على الأقل لأسباب … لا نهتم بما يكفي بحياة الفلسطينيين". ووصف حجم الدمار في غزة قائلا: "لا يمكنك أن تتخيل ذلك. مدن مدمرة بالكامل"**.

اتهامات بالنهب

وقال غرين للشبكة الأمريكية إن أحد الأشياء التي أزعجته أكثر من غيرها هو مشاهدة نهب منازل الفلسطينيين من قبل جنود في وحدته، فقد كانوا يأخذون "الهدايا التذكارية" من منازل الفلسطينيين، وهو ما أعتقد أنه يرتبط بشكل مباشر بالشيطنة التي شهدناها قبل مدخل خان يونس."

كما قال "كان الجنود يأخذون، كما تعلمون، القلائد ويرسمون على الجدران ويخلفون وراءهم أضراراً في المنازل لم تكن ضرورية على الإطلاق".

وعندما سُئل عما إذا كان يعتقد أن قادة جيش الدفاع الإسرائيلي يتسامحون مع هذا السلوك، قال غرين إنهم رسميًا لا يوافقون على مثل هذا السلوك – لكنهم غير قادرين على وقفه.

وزاد غرين إنه أثناء مشاهدته للنهب واجه نظراءه، الأمر الذي أدى إلى "الكثير من الحجج"، لكنه لم يتمكن من إقناع رؤسائه بالتصرف: "كان بعضهم يتفق معي، وبعضهم لم يتفق معي – أو كان بعضهم، كما تعلمون، في المنتصف".

"ولكن لم يكن أي منهم قادرًا على التحكم في أفعالنا."

قرار الرحيل

في النهاية، هناك لحظة محددة دفعت غرين إلى اتخاذ القرار الصعب بمغادرة وحدته: عندما أمر أحد القادة بحرق منزل فلسطيني حيث كانوا متمركزين فيه.

"في مرحلة ما، أمر قائدي فصيلتي بإحراق المنزل الذي نقيم فيه"، كما روى غرين. "وذهبت إليه، واقتربت منه وسألته، "لماذا نفعل ذلك؟" وأعطاني بعض الأسباب، وأعتقد أن هذه الأسباب لم تكن قوية بما فيه الكفاية".

وبحسب غرين "كانت هذه الأسباب، كما تعلمون، عسكرية، لكنها كانت مختلطة بأسباب انتقامية. والآن، أعتقد أن هذا هو ما يحدث في غزة. إن إسرائيل تفعل الأشياء لأنها بحاجة إلى تحقيق نوع من الأغراض العسكرية، لكن كل هذا يختلط بحاجتنا إلى الانتقام أو حاجة إسرائيل إلى الانتقام".

"قلت لهم: "أنا لست على استعداد للمشاركة في هذا الأمر. أنا لا أهدم منزلاً كان مملوكاً لعائلات قليلة ستصبح بلا مأوى بسبب ذلك – وأنا أرحل". وغادرت للتو مع أول سيارة خرجت."

مواجهة الانتقادات في الداخل

وفي يونيو/حزيران، وقع غرين مع أربعين جندياً احتياطياً آخرين على رسالة يرفضون فيها الخدمة في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة . وهو واحد من ثلاثة جنود فقط أعلنوا عن رفضهم للخدمة، وقد أعربت أسرته وأصدقاؤه عن قلقهم إزاء قراراته.

وقال غرين "من الواضح أن هذا أمر مثير للجدل للغاية في إسرائيل، لكنني كنت على استعداد للتضحية بخصوصيتي والخروج بموضوع مثير للجدل مثل هذا، لأنني أعتقد أنه في الوقت الحالي، إنها مسألة حياة أو موت.

وأضاف "عندما ينتقدني الناس بسبب ذلك، وسمعت أشخاصًا يقولون إنهم قلقون من أن أتعرض للأذى في هذه العملية، كان ذلك دائمًا يبدو غريبًا جدًا لأنني، كما تعلمون، دخلت إلى غزة. لقد خاطرت بحياتي حرفيًا. لكن الناس الآن يخشون أكثر أن أتعرض للأذى، كما تعلمون، لمجرد الخروج بكلمات"، "هذا جزء من المشكلة في وضعنا الحالي".

تحميل المزيد