رئيس وزراء قطر: كيف يمكن أن تجري مفاوضات يقوم فيها طرف بقتل من يفاوضه؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/31 الساعة 12:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/31 الساعة 12:53 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري/رويترز

قال رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأربعاء 31 يوليو/تموز 2024، إن الاغتيالات السياسية والتصعيد ضد المدنيين في غزة في كل مرحلة من مراحل التفاوض، يدفع إلى التساؤل "كيف يمكن أن تجري مفاوضات يقوم فيها طرف بقتل من يفاوضه في الوقت ذاته؟".

جاء ذلك في تدوينة على حسابه في منصة (إكس)، قال فيها إن "السلام الإقليمي والدولي بحاجة لشركاء جادين وموقف دولي ضد التصعيد والاستهتار بأرواح شعوب المنطقة".

وعلى مدى أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يضمن تبادلاً للأسرى من الجانبين ووقفاً لإطلاق النار، يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني.

وفي وقت مبكّر الأربعاء، أعلنت حماس اغتيال هنية إثر "غارة صهيونية غادرة" على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته يوم أمس الثلاثاء، في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

قطر تدين جريمة اغتيال هنية

وأدانت قطر في بيان لوزارة الخارجية، "بأشد العبارات اغتيال هنية في طهران"، واعتبرته "جريمة شنيعة وتصعيداً خطيراً وانتهاكاً سافراً للقانون الدولي والإنساني".

وأكدت على أن "عملية الاغتيال هذه والسلوك الإسرائيلي المستهتر باستهداف المدنيين المستمر في غزة من شأنها أن تؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى دائرة الفوضى وتقويض فرص السلام".

كما جددت وزارة الخارجية "موقف قطر الثابت الرافض للعنف والإرهاب والأعمال الإجرامية، بما في ذلك الاغتيالات السياسية، مهما كانت الدوافع والأسباب"، معبرة عن "تعازي قطر قيادة وشعبا لذوي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ومرافقه الشخصي وفلسطين وشعبها".

تحميل المزيد