بازشكيان يهدد بالرد على اغتيال هنية.. وقطر تعلّق: سلوك إسرائيل سيؤدي إلى فوضى بالمنطقة

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/31 الساعة 07:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/31 الساعة 07:56 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان مع رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية/رويترز

هدد الرئيس الإيراني مسعود بازشكيان، الأربعاء 31 يوليو/تموز 2024، بالرد على جريمة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بطهران، فيما أكدت قطر أن السلوك الإسرائيلي سيؤدي إلى فوضى بالمنطقة.

الرئيس الإيراني في أول تعليق على اغتيال هنية، قال إن بلاده "ستدافع عن سلامة أراضيها وشرفها، وستجعل الغزاة الإرهابيين يندمون على أعمالهم الجبانة".

وأضاف أن إيران تنعى "شريكها في الأحزان والأفراح وقائد المقاومة الفلسطينية شهيد القدس إسماعيل هنية".

قطر: السلوك الإسرائيلي سيؤدي إلى فوضى

من جانبها، أدانت قطر، اغتيال هنية، مؤكدة أن هذه العملية والسلوك الإسرائيلي المستمر باستهداف المدنيين بغزة سيؤدي إلى فوضى بالمنطقة.

جاء ذلك في بيان للخارجية القطرية، تعليقاً على اغتيال هنية في طهران عقب مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بازشكيان، مساء الثلاثاء.

الخارجية القطرية قالت إنها "تدين بأشد العبارات اغتيال هنية في طهران، وتعتبره جريمة شنيعة وتصعيداً خطيراً وانتهاكاً سافراً للقانون الدولي والإنساني".

كما أكدت أن "عملية الاغتيال هذه والسلوك الإسرائيلي المستهتر باستهداف المدنيين المستمر في غزة من شأنها أن تؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى دائرة الفوضى وتقويض فرص السلام".

وجدد البيان "موقف دولة قطر الثابت الرافض للعنف والإرهاب والأعمال الإجرامية، بما في ذلك الاغتيالات السياسية، مهما كانت الدوافع والأسباب".

وعبرت عن تعازي قطر قيادة وشعباً لذوي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ومرافقه الشخصي وفلسطين وشعبها.

تحميل المزيد