خامنئي ينصب بزشكيان رئيسا لإيران.. والرئيس الجديد يتعهد بالتصرف وفق رؤية المرشد الأعلى

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/28 الساعة 11:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/28 الساعة 11:34 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان/رويترز

بدأ الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، الأحد 28 يوليو/تموز 2024، مهامه رسميا بعد تنصيبه من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي في مراسم أقيمت بالعاصمة طهران.

مراسم تنصيب بزشكيان أقيمت في حسينية الإمام الخميني بالعاصمة، وشارك فيها بجانب خامنئي والرئيس بزشكيان، الرئيس المؤقت محمد مخبر، ورئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، ورئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إيجئي، وكبار المسؤولين.

وبعد أن قدم وزير الداخلية أحمد وحيدي التقرير الخاص بالانتخابات الرئاسية للفترة الرابعة عشرة، وافق خامنئي على رئاسة بزشكيان وسلمه شهادة انتخابه.

خامنئي: الشعب انتخب رئيساً ذا قيمة

في كلمته بالمراسم قال خامنئي إن الشعب الإيراني انتخب رئيسا ذا قيمة، داعيا إلى مساعدة بزشكيان وحكومته لتحقيق إنجازات عظيمة للبلاد.

وأكد ضرورة استمرار سياسة الحكومة السابقة فيما يتعلق بالسياسات الخارجية لإيران وخصوصا ما يتعلق بإعطاء الأولوية للعلاقات مع دول الجوار.

كما أضاف: "أولوياتنا في مجال السياسة الخارجية هي جيراننا، ودول في آسيا وإفريقيا توسع نطاق دبلوماسيتنا. ولا عداء لنا للدول الأوروبية، لكنها تصرفت بشكل سيئ تجاهنا في السنوات الأخيرة".

بزشكيان: سأتصرف وفق الرؤية التي طرحها المرشد

بدوره، وعد الرئيس بزشكيان بأن يخدم الشعب الإيراني وبـ"مواصلة طريق شهدائنا الذين ضحوا بحياتهم من أجل هذا الوطن".

وأشار إلى أنه سيتصرف وفق الرؤية التي طرحها المرشد خامنئي، قائلا: "علينا أن نجعل أطر السياسات العامة للقائد جاهزة للعمل. وإذا اتحدنا ونفذنا هذه السياسات، فستصل البلاد إلى أفضل نقطة".

وفاز بزشكيان، المرشح الإصلاحي النائب عن تبريز، وزير الصحة السابق، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 5 يوليو/تموز الجاري، بحصوله على 53.7 بالمئة من الأصوات، ليحصل على لقب الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وجاءت الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية في 19 مايو/أيّار الماضي.

ومن المقرر أن تقام مراسم أداء القسم الدستوري لـبزشكيان في مجلس الشورى (البرلمان) الثلاثاء، بحضور رؤساء حكومات ودول العديد من البلدان، يليه تقديم الرئيس الجديد حكومته للبرلمان لحصولها على ثقته.

تحميل المزيد