عطل تقني يشل عدداً من الدول..  أوقف حركة طائرات وأحدث اضطرابات في بنوك وهيئات صحية

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/19 الساعة 07:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/19 الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش
أحد المطارات التي أصابها تعطيل رحلات جوية /الأناضول

أحدث عطل تقني عالمي توقفًا وتأخر حركة الطائرات في الولايات المتحدة وعدد من الدول بسبب مشاكل في الاتصالات، في حين قالت شركة الأمن السيبراني "Crowdstrike" إنها تواجه خللاً تقنياً في خدماتها في مختلف أنحاء العالم، مؤكدة أنه "ليس حادثاً أمنياً أو هجوماً إلكترونياً".

إذ أعلن مطار برلين الجمعة 19 يوليو/تموز 2024، وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 0800 بتوقيت جرينتش.

وقالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة إكس إن المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.

وفي أمريكا، طالبت هيئة الطيران الأمريكية  كل الرحلات الجوية بالهبوط بسبب خلل تقني في الحواسيب

في سياق متصل أعلنت الخطوط الجوية التركية الجمعة إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي.

توقف بث سكاي نيوز

في الأثناء، قال ديفيد رودس الرئيس التنفيذي لشبكة سكاي نيوز البريطانية على منصة إكس "لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حالياً أننا نعتذر عن الانقطاع".

كما أوضحت وزارة الداخلية الأسترالية أن الانقطاع الإلكتروني يبدو أنه مرتبط بمشكلة في شركة الأمن السيبراني العالمية كراود سترايك، حيث تسببت في التأثير على البنوك الأسترالية. 

من جهتها نقلت وكالة رويترز عن مصادر في قطاع النفط والغاز أن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت اليوم الجمعة.

وفي إسرائيل، تسبب العطل العالمي في خوادم الكمبيوتر في التأثير على  المستشفيات والخدمات الصحية، بحسب هيئة البث العبرية، لافتة إلى أن ذلك تسبب أيضاً في اضطرابات في عمل البنوك الإسرائيلية.

"ليس هجوماً إلكترونياً"

من جهته، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة كراود سترايك (CrowdStrike) للأمن السيبراني جورج كورتز، الجمعة، أن العطل الفني الذي تسبب بتعطل العديد من الخدمات حول العالم "ليس حادثًا أمنيًا أو هجومًا إلكترونيًا".

وقال كورتز في منشور على منصة "إكس" إن الشركة "تعمل مع العملاء المتأثرين بالعطل الذي تم اكتشافه في تحديث محتوى واحد لمستخدمي أنظمة ويندوز، فيما لم تتأثر أنظمة ماك ولينكس"، مضيفًا: "هذا ليس حادثًا أمنيًا أو هجومًا إلكترونيًا. لقد تم تحديد المشكلة".

ودعت شركة "كراود سترايك" عملاءها إلى زيارة موقعها الإلكتروني للحصول على آخر التحديثات.

ومصدر الخلل التقني العالمي يرتبط بنظام الحماية الذي تقدمه شركة "كراود سترايك" الخاصة بتكنولوجيا الأمن السيبراني للحكومات والمطارات والشركات الكبرى.

وبحسب بيانات أوردها موقع DownDetector الذي يتتبع انقطاعات الإنترنت المُبلَغ عنها من قبل المستخدمين، فإن انقطاعات متزايدة في الخدمات شهدتها شركات "فيزا" و"أمازون" و"إي دي تي سيكيوريتي"، وشركات طيران ضمنها "أمريكان إيرلاينز" و"دلتا".

ونشرت شركة مايكروسوفت 365 على منصة "إكس" أن الشركة "تعمل على إعادة توجيه حركة المرور المتأثرة إلى أنظمة بديلة لتخفيف التأثير بطريقة أكثر ملاءمة"، وأنها "تلاحظ اتجاهًا إيجابيًا في توفر الخدمة".

من هي "كراود سترايك"؟

مجموعة CrowdStrike Holdings, Inc، هي شركة أمريكية لتكنولوجيا الأمن السيبراني ومقرها في أوستن، تكساس. وهي تساعد الشركات في إدارة أمانها في "بيئات تكنولوجيا المعلومات"، وهي تشمل كل ما يتم الوصول إليه عبر اتصال بالإنترنت. 

وتتمثل مهمتها الأساسية في حماية الشركات ومنع خروقات البيانات وهجمات الفدية والهجمات السيبرانية الأخرى. 

شاركت الشركة في مكافحة العديد من الهجمات الإلكترونية البارزة، بما في ذلك اختراق شركة Sony Pictures في عام 2014، والهجمات الإلكترونية في الفترة 2015-2016 على اللجنة الوطنية الديمقراطية (DNC)، وتسريب البريد الإلكتروني لعام 2016 الذي شمل اللجنة الوطنية الديمقراطية.

تحميل المزيد