ترامب يحدد موقفه من الحرب في غزة وأوكرانيا.. وجه رسائل عدة للداخل الأمريكي بعد محاولة اغتياله

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/19 الساعة 06:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/19 الساعة 06:28 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب/رويترز

وجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب رسائل عدة في عدد من الملفات إلى الداخل الأمريكي، حدد فيها موقفه من الحرب الأوكرانية والحرب على غزة، وتطرق في خطاب أمام المؤتمر العام للحزب الجمهوري في مدينة ميلووكي إلى تفاصيل محاولة الاغتيال التي تعرض لها السبت الماضي.

وخلال خطابه الجمعة 19 يوليو/تموز 2024، تعهد ترامب بأن يكون رئيسا لكل الأمريكيين، لافتا إلى أنه سيعمل على إعادة أمريكا دولة عظيمة مرة جديدة وسيصلح جميع مشكلات الإدارة السابقة ويعيد الحلم الأمريكي.

المرشح الرئاسي للحزب الجمهوري أضاف: "يجب أن نتلافى الكثير من السياسات الخاطئة خلال فترة رئاستي لذا أدعو الأمريكيين إلى عدم شيطنة الخلافات السياسية"، مندداً مرة أخرى بالإجراءات القانونية ضدَّه.

كما طالب الرئيس الجمهوري السابق الديمقراطيين "فورًا" بالتوقف عن وصفه بأنه "عدو للديمقراطية"، قائلاً إن هؤلاء "يُدمّرون بلدنا".

محاولة الاغتيال 

وتطرق ترامب باستفاضة إلى محاولة الاغتيال التي تعرض لها قبل أيام، وقال: "سمعت صوت أزيز عالٍ وشعرت بشيء يضربني بشدة حقًا على أذني اليمنى. قلت لنفسي: ما هذا؟ لا يمكن أن تكون سوى رصاصة. حركت يدي اليمنى إلى أذني، وكانت يدي مغطاة بالدماء. كانت هناك دماء في كل مكان. أدركت على الفور أن الأمر خطير للغاية، وأننا نتعرض للهجوم، وفي حركة واحدة شرعت في السقوط على الأرض".

ولفت إلى أن "الرصاص كان يستمر في التطاير بينما اندفع عملاء الخدمة السرية الشجعان جدًا إلى المسرح"، مضيفا: "انقضوا فوقي للحماية. كان الدم يتدفق في كل مكان، ومع ذلك، شعرت بطريقة ما بالأمان، لأن الله كان إلى جانبي".

وتحدث أيضًا ترامب عن انتشار السلاح، مشددًا على ضرورة إنهاء الظاهرة التي باتت تهدد أمن وحياة الناس، مضيفًا: "أريد أن أكون رئيسًا لكل الأمريكيين وليس لنصفهم".

الهجرة غير الشرعية 

إضافة إلى ذلك، تعهّد ترامب بإغلاق حدود بلاده في اليوم الأول له في المنصب بحال فوزه في الانتخابات وبإنهاء بناء الجدار على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك، وهو كان أحد المشاريع الرئيسية في فترة ولايته الأولى في البيت الأبيض.

وقال ترامب: "سأنهي أزمة الهجرة غير الشرعية بإغلاق حدودنا وإنهاء الجدار، وإذا وصل أي مهاجر في عهدي بشكل غير شرعي فسيتم اعتقاله مباشرة وترحيله لأنه لا أمل أو حلم لأمريكا يمكن أن ينجح إلا إذا أوقفنا غزو الهجرة غير الشرعية".

حرب غزة وأوكرانيا

وفي خطابه أيضًا، تطرق ترامب إلى حرب غزة، وقال: "سوف أنهي الحرب في غزة الناجمة عن الهجوم على إسرائيل"، مضيفًا: "نريد استعادة الرهائن الأمريكيين قبل تسلمي مهامي أو سيدفع محتجزوهم ثمنًا باهظًا".

كما تناول ترامب الحرب الأوكرانية، وأوضح أنه سوف ينهي كل أزمة دولية خلقتها الإدارة الحالية بما في ذلك الحرب الرهيبة بين روسيا وأوكرانيا، مشيرًا إلى أن "روسيا غزت أوكرانيا بتشجيع من كارثة الانسحاب الأمريكي من أفغانستان".

تحميل المزيد