تغيير قواعد الزي الرسمي في طيران دلتا بسبب علم فلسطين.. اعتبرتها “شارات مرعبة”، وليست مرتها الأولى في “التحيز”!  

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/17 الساعة 10:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/17 الساعة 13:48 بتوقيت غرينتش
صورة لأحد مضيفي طيران دلتا يرتدي علم فلسطين /منصة "إكس"

أعلنت شركة الطيران الأمريكية دلتا عن تغيير قواعد الزي الرسمي في طيران دلتا بسبب علم فلسطين.

إذ غيرت خطوط دلتا الجوية (Delta airline) سياستها المتعلقة بالزي الرسمي للموظفين بعد منشور على وسائل التواصل الاجتماعي عن ارتداء موظفين لدبابيس تحمل علم فلسطين، والذي أعقبه تعليق مهاجم من شركة الطيران الأمريكية ضد الموظفين والعلم الفلسطيني.

بعدها؛ حظرت دلتا على موظفيها ارتداء أي علم لأي دولة أخرى غير الولايات المتحدة، وهو ما أثار المزيد من الجدل حول موقف الشركة.

السبب: مضيفا طيران بعلم فلسطين

القصة بدأت عندما نشر أحد الركاب صورة لمضيفين للطيران –دون موافقتهما– يرتديان دبابيس علم فلسطين وأشار إليهما على أنهما "شارات حماس" في 10 يوليو/تموز 2024.

وكتب هذا الراكب: "منذ عام 2001، ونحن نخلع أحذيتنا في كل مطار بسبب هجوم إرهابي على الأراضي الأمريكية. الآن تخيل الصعود إلى رحلة دلتا ومشاهدة العاملين يرتدون شارات حماس في الجو. ماذا تفعل؟".

الشركة اعتبرت علم فلسطين "شارات مرعبة"

بعد وقت قصير من نشر الصور، رد الحساب الرسمي لشركة دلتا على "إكس" قائلاً: "لا داعي للقلق، يتم التحقيق في هذا الأمر بالفعل، وخصوصاً الأطراف المعنية".

ثم أضافت الشركة في تعليق آخر: "أسمعك، وسأكون مرعوباً كذلك شخصياً، موظفونا يعكسون ثقافتنا ولا نتعامل بخفة عندما لا يتم اتباع سياستنا".

ثم اعتذرت عن "منشورها المؤذي"

بعدما أثارت تعليقاتها جدلاً كبيراً، قامت شركة الطيران بحذف المنشور ونشر بيان تعتذر فيه عن التعليقات السابقة.

إذ اعتذرت عن "الخطأ" وما وصفته بـ"المنشور المؤذي" قائلة: "أزلنا رداً لم يكن متماشياً مع قيمنا".

لكن رابطة مضيفي الطيران في دلتا كتبت إلى الرئيس التنفيذي للشركة، إد باستيان، تدعوه إلى تقديم اعتذار علني، ووضع بروتوكول لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي.

"استهداف أي موظف بناءً على جنسيتهم ينتهك قوانين مكافحة التمييز، ويتناقض مع التزام دلتا المعلن بالتنوع والاحترام، ويشجع على بيئة عمل معادية" – رابطة مضيفي الطيران

كما طالبت في رسالتها بتاريخ 11 يوليو/تموز 2024، الرئيس التنفيذي لشركة دلتا بحظر التصوير لأفراد الطاقم أثناء ارتداء الزي الرسمي، باعتباره أمر غير متوافق مع القانون، حسب النسخة الإنجليزية لموقع "الجزيرة".

واعتبرت أن رد الشركة السابق أظهر "ازدراءً للموظفين الحاليين"، وشهادة علنية من دلتا "تؤكد على ما يبدو التعليقات العنصرية والمحرضة"، بالإضافة إلى كونه يمثل عدم اكتراث على سلامة جميع أفراد الطاقم"، وهو أمر غير مقبول ويستدعي اعتذاراً عليناً. 

وبدلاً من رضوخ دلتا للمطالبات باعتذار، فاجأت الموظفين بقرار يمنع ارتداء أي أعلام لدول أخرى، بعد واقعة فجرها ارتداء العلم الفلسطيني.

تغيير قواعد الزي الرسمي في طيران دلتا بسبب علم فلسطين 

تحظر قواعد الزي الجديد، التي دخلت حيز التنفيذ يوم الاثنين 15 يوليو/تموز 2024، ارتداء الموظفين دبابيس تحمل أعلام أي دولة غير الولايات المتحدة.

طيران دلتا بسبب علم فلسطين
طائرة لشركة طيران دلتا /Shutterstock

وقالت الشركة لموظفيها في مذكرة داخلية أن ذلك يأتي بعد "تزايد استخدام الأعلام الوطنية للدول في إثارة الارتباك حول ما إذا كانت تمثل تأييداً أو معارضة لمواقف أو قضايا"

مضيفة أن "القرار يهدف إلى توفير وضوح أكبر لموظفينا، بينما نقوم بمراجعة كاملة لسياستنا حول الدبابيس بما يتماشى مع علامتنا التجارية الفاخرة"، وفق وكالة أسوشيتد برس (AP) الأمريكية.

موظفون اعتبروه تضييق أكبر بدلاً من حمايتهم 

لكن القرار أثار انتقادات باعتباره محاولة للتضييق على الموظفين والتمييز ضدهم، وطالب عدد من الموظفين في خطوط الطيران الأمريكية إلى مراجعة السياسة الجديدة بخصوص الزي الرسمي، والتي جاءت على خلفية تصوير اثنين من مضيفيها وهم يرتدون دبابيس علم فلسطين، وموقفها السلبي اللاحق.

فيما اعترض موظفون على هذا التغيير، متهمين الشركة بـ"الرضوخ لمطالب من يستهدفون مضيفي الطيران من خلال تغيير السياسة" بدلاً من "الوقوف في وجه من يتحرش بهم".

إذ قال موظف بالشركة يدعى راساق إن مضيفي الطيران ارتدوا على مدى عقود دبابيس الأعلام كرمز لدورهم في ربط العالم وربط الثقافات المختلفة، واعتبر أن هذه السياسة "تزيل حقنا في التعبير عن أنفسنا ولا تفعل شيئاً لمواجهة المشكلة الحقيقية: أن نتعرض للمضايقة".

واعتبر قرارات الشركة التي يعمل بها أنها تعطي عذراً لمواصلة استهدافهم من قبل بعض الركاب، وفقاً لما قاله لموقع Middle East Eye البريطاني.

فيما قالت مضيفة طيران تدعى كارا إن القرار هو "إسكات وتقييد التعبير عن هويتنا"، وأضافت: "تخون دلتا قيمها الخاصة وتمهد الطريق لمزيد من التضييق والتمييز".

بينما أصدر رابطة مضيفي الطيران عريضة تدعو دلتا لحماية العمال الذين يتعرضون للمضايقة من قبل الركاب.

وقال: "هذا التغيير لا ينتهك فقط التزام دلتا بالتنوع، ولكنه أيضاً يخلق تأثيراً مخيفاً على أي عامل أو راكب يعتبر 'غير أمريكي بما يكفي' من قبل عدد قليل من الكارهين".

فيما اعتبر البيان أن قرار الشركة "سابقة خطيرة غير إنسانية وضارة بسمعة دلتا". 

رغم أن الشركة سمحت سابقاً بارتداء أعلام الدول!

قبل هذا الجدل، كانت سياسة دلتا تعطي الموظفين مرونة أكبر مع اختيار إكسسوارات الزي الرسمي.

كما أكدت دلتا نفسها لـ Middle East Eye أن دبابيس علم فلسطين كانت متماشية مع سياستها السابقة للزي الرسمي وذلك بعد الجدل الذي أثاره تعليقها على "إكس".

 ليست المرة الأولى لدلتا للتحيز "ضد فلسطين"

لا تعتبر هذه الواقعة الأولى التي تثير فيها شركة الطيران جدلاً يتعلق بالحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة لشهرها العاشر.

إذ ذكر موقع Truthout هذا الأسبوع أيضاً أن ناشطاً يهودياً طلب منه موظفو دلتا تغطية قميص كتب عليه "اليهود يقولون: (يجب) وقف إطلاق النار الآن" خلال رحلة في مايو/آيار 2024.

وقال الناشط لويس سيجل إن مضيفي الطيران أخبروه بأن القميص "يتعارض مع سياسة الشركة التي تمنع عرض الرسائل السياسية من أي نوع".

قد يهمك أيضاً: Airbnb يوقف التعامل مع سيدة بريطانية رفضت تأجير منزلها لإسرائيلية.. اعتذر وغطى تكاليف سكن "أكبر وأغلى"

تحميل المزيد